نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

 
 
وسائل إعلام تعرض أجهزة حكومية في ألمانيا لهجوم سيبراني
 
أفادت مجلة “دير شبيغل” الألمانية بأن بعض الأجهزة الحكومية في البلاد تعرضت لهجوم سيبراني مطلع الأسبوع الجاري.
وحسب تقرير للمجلة، فإن الهجوم استهدف مواقع الشرطة الاتحادية الألمانية وقسم القضايا الجنائية والبوندستاغ، والموقع التابع للحزب الاشتراكي الديمقراطي والخاص بالمستشار أولاف شولتز.
 
 
وأكد المتحدث باسم البوندستاغ عدم وقوع أي أضرار نتيجة الهجوم، فيما تحدثت بعض الأجهزة الأخرى عن حالات عمل مواقعها ببطء.
وأفادت “دير شبيغل” بأن الهجوم نفذته جماعة الهاكرز “Killnet” التي يزعم أنها على صلة بروسيا.
 
 
وأشارت المجلة إلى أن هذه الجماعة كانت تقف وراء الهجمات السيبرانية على مصرف KfW الألماني الكبير ومطاري بريمن وهامبورغ في أوائل أبريل الماضي.
 
 
 
 
أفغانستان عشرات القتلى والجرحى وخسائر فادحة بالممتلكات جراء الفيضانات
 
 
 
أعلنت وزارة إدارة الكوارث الطبيعية في أفغانستان يوم الجمعة أن ما لا يقل عن 29 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 40 آخرون، جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت أنحاء مختلفة بالبلاد.
وقال المدير المالي والإداري للوزارة غلام ناصري في تصريح صحفي نقلته قناة “طلوع نيوز” إن التقارير الأولية من 12 محافظة تشير إلى أن الأمطار والسيول تسببت في مقتل 29 وإصابة 40 آخرين.
 
 
وأكد ناصري أن الفيضانات دمرت 500 منزل، وألحقت أضرارا بألفين غيرهم. 
 
 
كما تسببت السيول في إتلاف آلاف الأفدنة من المحاصيل ونفوق المئات من رؤوس الماشية.
 
 
 
التحالف العربي انتهاء عملية نقل 163 أسيرا حوثيا
 
 
 
أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يوم الجمعة، انتهاء عملية نقل 163 أسيرا حوثيا إلى مناطقهم بعد الإفراج عنهم في إطار المبادرة الإنسانية السعودية.
وقال المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، أن “هذه المبادرة جاءت من منطلق إنساني لإنهاء ملف الأسرى ودعم جهود السلام”، مثمنا “جهود ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تنسيق إعادة الأسرى”.
وكان التحالف قد أعلن عصر الجمعة مغادرة طائرتين إلى عدن وصنعاء لتسليم الأسرى ضمن المبادرة السعودية الإنسانية، وأكد أن 37 أسيرا نُقلوا برا وسلموا لاعتبارات إنسانية وقرب مناطق إقامتهم من الحدود.
 
 
وأشار التحالف إلى أنه تم نقل 108 أسرى إلى عدن و9 أسرى إلى صنعاء، في حين يجري تسليم 9 مقاتلين أجانب لسفارات دولهم.
 
 
 
 
البنتاغون”: قرار استخدام المعلومات الاستخباراتية الأمريكية يعود لكييف
 
 
 
أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جون كيربي، أن السلطات الأوكرانية هي من تقرر بنفسها كيفية استخدام المعلومات الاستخباراتية الواردة إليها من الولايات المتحدة.
وقال: “نحن نزودهم بما نعتقد أنها معلومات ذات صلة وفي الوقت المناسب عن الوحدات الروسية التي ستسمح للقوات الأوكرانية بتنظيم وحشد دفاعها عن النفس بأفضل ما لديها”.
 
 
وأضاف: “المعلومات الاستخباراية التي نقدمها مشروعة وقانونية ومحدودة”.
 
 
وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تفرض أي قيود على استخدام المعلومات المختلفة عند نقلها إلى كييف، أجاب: “أفضل عدم الخوض في التفاصيل حول مدى وجود هذه القيود”.
 
 
وأشار كيربي إلى أن “دولا أخرى تنقل أيضا معلومات استخباراتية إلى كييف، بالإضافة إلى أن السلطات الأوكرانية تتلقى معلومات من أجهزة استخباراتها الخاصة”.
 
 
وتابع: “هم يشكلون فسيفساء.. يجمعون المعلومات التي يتلقونها من مصادر مختلفة ويتخذون قراراتهم بما يجب أن يفعلوه بها”.
 
 
وقال: “لا يتم إخبارنا عن عملياتهم اليومية، ولا نتوقع ذلك، فهم في حالة عمل نشط… لا نطلب منهم إخبارنا كيف سيستخدمون هذه المعلومات، ومتى وأين”.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
 
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية”، في خبر عاجل لها منذ قليل.
 
 
وأوضحت “العربية”، أن المساعدات العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا ستضم أسلحة ثقيلة ورادارات.
 
 
وقال بايدن، إن مساعدات أمريكا والحلفاء ساعدت أوكرانيا على الفوز بمعركة كييف، مضيفا :”سنرسل المساعدات التي وافق عليها الكونغرس مباشرة إلى الخطوط الأمامية في أوكرانيا”.
وتابع الرئيس الأمريكي بايدن: علينا إظهار العزم على مواصلة تدفق الأسلحة والذخيرة إلى أوكرانيا دون انقطاع.
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم “اليوم السابع” خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.
 
 
 
 
إيلون ماسك ينفى تواصله مع ترامب قبل صفقة تويتر..ويؤكد: سيظل على تروث‏
 
 
أكد الملياردير الأمريكى والمالك الجديد لتويتر إيلون ماسك صباح الجمعة، إنه لم يتواصل مع الرئيس ‏الأمريكى السابق دونالد ترامب بشأن خططه لشراء تويتر، على الرغم من أن الرئيس التنفيذى لمنصة ‏ترامب لوسائل التواصل الاجتماعى قال إن الاثنين تحدثا قبل الشراء.‏
 
 
 
 
 
 
 
 
موسكو: مقتل 310 جنود أوكران وتدمير 27 وحدة سلاح
 
 
 
أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيجور كوناشينكوف الجمعة، أن القوات الجوية الروسية قامت بتدمير 27 هدفًا عسكريًا أوكرانيًا، من بينها مستودعات للذخيرة ومراكز لتجمع الأفراد والعتاد العسكري.
 
 
 
الرئاسة الفلسطينية تطالب الإدارة الأمريكية بوقف الاستيطان وسياسة هدم المنازل
 
 
 
 
حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الجمعة، من خطورة قرار ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية، بإعطاء الضوء الأخضر لهدم أكثر من 12 قرية فلسطينية في مسافر يطا، وتهجير أكثر من 4000 مواطن فلسطيني، والاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب مدينة أريحا لاستكمال مخطط (E1) الاستيطاني لعزل مدينة القدس المحتلة.
 
 
 
 
 
 
خطة “حرب الكويت” ورقة إسقاط روسيا بأوكرانيا..جنرال أمريكي متقاعد يكشف التفاصيل
 
 
قال الجنرال المتقاعد مايك ريباس القائد السابق لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية في أوروبا، إنه على ‏المجتمع الدولي زيادة دعمه لكييف بشكل كبير، إذا كانت أوكرانيا تريد طرد الروس من أراضيها‎.‎
 
 
وتابع ريباس خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن قائلا: ‏‎”‎للفوز بالحرب في أوكرانيا، على الولايات المتحدة ‏وحلفائها بناء قوة استراتيجية أوكرانية من خمسة لواءات، يصل قوامها إلى 40 ألف جندي، قادرة على شن ‏عمليات هجومية لإجبار الروس على الخروج من بلادهم‎”.‎
 
 
واكمل: “تاريخيًا، عندما واجه جيش غربي جيشًا تم تزويده بمعدات من قبل الروس، فإن الجيش ‏المدعوم من روسيا قد تم القضاء عليه تمامًا من قبل عدد أقل من القوات، كما كان الحال، على سبيل ‏المثال، خلال حرب الخليج الأولى عندما دمر الجيش الأمريكي الكثير من جيش صدام حسين في ‏الكويت”.‏
 
 
وأشار الى الاختلاف بين الأسلحة الروسية والغربية قائلا: “نحن نعلم أن الأسلحة الغربية لها ميزة نوعية ‏كبيرة على المعدات الروسية، لذلك فإن الأعداد ونسب القوة تكون غير مجدية عندما تكون المعدات ‏العسكرية الغربية في مواجهة المعدات روسية الصنع‎”.‎
 
 
وأضاف: “أعتقد أنه يمكن تحقيقه على المدى القريب. هناك ما يصل إلى 8000 جندي أو نحو ذلك في ‏اللواء الواحد، أي ما يصل إلى 40 ألف فرد في خمسة لوائات.. أعتقد أن الأوكرانيين قادرون على إيجاد ‏العديد من الجنود في ظل حالة الطوارئ الوطنية الحالية‎”.‎
 
 
 
 
رئيس حكومة لبنان يتفقد سير العملية الانتخابية.. صور
 
 
زار رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتي غرفة العمليات في وزارة الخارجية اللبنانية، لتفقد سير الانتخابات النيابية للجاليات اللبنانية في الدول العربية والإسلامية، التي تعتمد يوم الجمعة كيوم عطلة أسبوعية، وفق بيان مجلس وزراء لبنان.
 
 
 
 
 
 
الرئيس الأوكرانى: مدينة ماريوبول لن تسقط
 
 
 
نشرت قناة العربية، خبراً عاجلاً، نقلا عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد خلاله أن مدينة ماريوبول لن تسقط، في تحدِ مباشر للهجوم الروسي.
 
 
 
مقتل يمنى جراء انفجار لغم بالحديدة والعثور على حقل ألغام في مأرب
 
 
كشف المرصد اليمني للألغام عن مقتل مدني بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محافظة الحديدة، والعثور على حقل ألغام في مأرب (شمال شرق اليمن).
 
 
الكرملين: العملية العسكرية في أوكرانيا تسير وفق الخطة والجدول الزمني
 
 
أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا تسير وفقًا للخطة والجدول الزمني. 
 
 
 
 
 
 
الرئيس التونسى يتهم أطرافاً بالعمل على “سياسة الأرض المحروقة” فى بلاده
 
 

اتهم الرئيس التونسي قيس سعيد، أطرافا بمحاولة حرق البلاد، والعمل على “سياسة الأرض المحروقة” عن طريق إشعال النيران في قوت الدولة وشعبها، موضحا أن الحرائق التي شهدتها عدة مناطق في البلاد ليست من قبيل الصدفة.وفق إذاعة شمس التونسية .