نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي الساعة الثانية صباحا

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم واليكم التفاصيل .

الولايات المتحدة: الانتخابات الإقليمية في فنزويلا غير مقبولة ومشوهة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن بلاده تعتبر الانتخابات الإقليمية التي أجريت في فنزويلا “غير مقبولة”، وأن سلطات البلاد “شوهت العملية” لصالحها.

وقال: “السلطات الفنزويلية حرمت الفنزويليين مرة أخرى من حق المشاركة في عملية انتخابية حرة ونزيهة خلال الانتخابات الإقليمية والمحلية في البلاد”، واصفا الانتخابات بأنها “لا يمكن الدفاع عنها، فخوفا من تصويت الفنزويليين وكيفية تصويتهم، قام النظام بتشويه العملية بشكل صارخ من أجل تحديد نتائج هذه الانتخابات قبل وقت طويل من موعدها”.

وأضاف: “سلطات البلاد وبسبب التكتيكات الاستبدادية لأفعالها، قمعت التعددية السياسية، مؤكدة أن الانتخابات لا تعكس إرادة الشعب الفنزويلي”.

وتابع: “مع ذلك، فإن الولايات المتحدة توافق على تلك الأحزاب والمرشحين السياسيين، وكذلك الناخبين الذين قرروا المشاركة في هذه العملية، على الرغم من عيوبها، من أجل الحفاظ عليها والنضال من أجلها”.

وأجريت الانتخابات الإقليمية والبلدية في فنزويلا، والتي حدد خلالها مواطنو البلاد الرؤساء المستقبليين للسلطة التنفيذية المحلية وأعضاء المجالس التشريعية.

وأفاد المجلس الانتخابي الوطني للبلاد في وقت سابق، تقدم أكثر من 70 ألف مرشح لشغل مناصب انتخابية، وأنه حضر العملية حوالي 300 خبير أجنبي من الخارج لمراقبة الانتخابات.

وأعلن عن فوز مرشحين من الحزب “الاشتراكي الموحد” الفنزويلي، بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات، في انتخابات رئاسة ما لا يقل عن 20 من أصل 23 ولاية تشكل الجمهورية البوليفارية والعاصمة كاراكاس. وبحسب المجلس الوطني الانتخابي، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 41.8%، أي ما يعادل 8151793 ناخبا.

بايدن يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

أكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي أن الرئيس جو بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية عام 2024.

وأيدت بساكي تقارير سابقة في وسائل الإعلام، قال فيها بايدن لمؤيديه إنه “يخطط للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في عام 2024”.

وقالت: “نعم، هذه نيته”.

ويواجه بايدن (79 عاما) تراجعا في نسبة التأييد منذ أشهر، مما دفع بعض الديمقراطيين للاعتقاد بأنه ربما لن يسعى للفوز بولاية جديدة مدتها 4 أعوام.

الاستخبارات الروسية تنفي وجود خطة لاجتياح أوكرانيا
 
نفى جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي الاثنين، الاتهامات الغربية لموسكو بالتخطيط لاجتياح أوكرانيا.
 
إيطاليا وروسيا يبحثان أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا
 
بحث رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا.
 
جارديان: للمرة الثانية دعوات للبريطانيين لتأجيل احتفالات الكريسماس
 
قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه مع اقتراب عيد الميلاد في عام 2020 كان شبح كوفيد يطارد الأسر في جميع أنحاء المملكة المتحدة،
 
 
 
نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس تعبر عن تضامنها مع ضحايا الدهس بويسكونسن
 
عبرت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكى جو بايدن، عن تضامنها مع ضحايا حادث الدهس فى ولاية ويسكونسن الأمريكية، ووصفته بالعنف المفجع، وقالت فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر.
 
البيت الأبيض: 95% من العمال الفيدراليين امتثلوا لتفويض باين بإلزامية اللقاح
 
اعلن البيت الأبيض اليوم ان حوالي 95 في المائة من 3.5 مليون موظف فيدرالي مشمولين بتفويض لقاح الرئيس جو بايدن لموظفي الحكومة امتثلوا للمتطلبات قبل الموعد النهائي يوم الاثنين.
 
إيطاليا تعلن تسجيل 6404 إصابات و70 وفاة جديدة بكورونا
 
أظهرت البيانات الإيطالية تسجيل 6404 إصابات و70 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.
 
الإفراج عن محامي ترمب السابق بعد 3 سنوات في السجن
 
أفرجت محكمة اتحادية أمريكية، الاثنين، عن مايكل كوهين، محامي دونالد ترمب الشخصي سابقاً، والقائم على ترتيب أمور الرئيس الأميركي السابق، في نهاية عقوبة بالسجن
 
 
 
البنتاجون يرفض التعليق على رواية غرق غواصة “كورسك” الروسية
 
رفضت وزارة الدفاع الأمريكية التعليق على رواية “غرق الغواصة الروسية “كورسك” عام 2000 إثر اصطدامها بغواصة تابعة لحلف الناتو”، وفق روسيا اليوم.
 
الاتحاد الأوروبي يدرس إدخال تغييرات على شهادات التطعيم ضد كورونا
 
يناقش الاتحاد الأوروبي الأسبوع الجاري كيفية تحديث شهاداته الرقمية الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كوفيد-19 ونهجه للسفر داخل وخارج التكتل.
 
 
 
لوكاشينكو: اعتراف الغرب بشرعيتي من عدمه لا يهمن
 
أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أنه “غير قلق” لاعتراف الغرب بشرعيته أم لا، مشيرا إلى أنه “تم انتخابه من قبل الشعب البيلاروسي”.
 
إستونيا: هدفنا تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا نهاية الشهر
 
أعلنت وزيرة الخارجية الإستونية إيفا ماريا ليميتس، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تدخل الحزمة الخامسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا حيز التنفيذ في نهاية
 
ارتفاع سعر الكهرباء في بريطانيا بعد اللجوء إلى محطات الفحم
 
من المنتظر إعلان زيادة جديدة في أسعار الكهرباء في بريطانيا مساء غد الثلاثاء مع انخفاض مستويات الرياح وتراجع إنتاج محطات طاقة الرياح واللجوء إلى محطات الفحم
 
الأمم المتحدة: التبغ يتسبب فى وفاة 8 ملايين شخص سنويا
 
كشفت الأمم المتحدة، أن استخدام التبغ، يتسبب فى وفاة 8 ملايين شخص بصورة سنوية، وقالت: “يجب عمل المزيد لمساعدة 1.30 مليار شخص في جميع أنحاء العالم على الإقلاع عن التبغ”.
 
 
 
“وول ستريت جورنال”: الصين اختبرت صاروخًا أسرع من الصوت قادرًا على إطلاق مقذوف في الجو
 
ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الإثنين أن الصين اختبرت هذا الصيف صاروخا أسرع من الصوت قادرا بدوره على إطلاق مقذوف في الجو
 
أستراليا توقع مع بريطانيا وأمريكا اتفاق “أوكوس” للغواصات النووية رسميا
 
اتخذت أستراليا اليوم الإثنين خطوة رسمية باتجاه تنفيذ برنامج للحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي من بريطانيا والولايات المتحدة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.
 
كوريا الجنوبية تعتزم تقديم طائرات هليكوبتر لدعم عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام
 
قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي اليوم الاثنين إن كوريا الجنوبية تعتزم تقديم طائرات هليكوبتر لدعم عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.
 
ماكرون: الوضع فى جوادلوب أصبح “متفجر للغاية”
 
أقر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الاثنين ، بأن الوضع فى جوادلوب “متفجر للغاية” فى إشارة إلى أعمال العنف التي اندلعت منذ أسبوع فى الجزيرة ضد قيود كورونا .
 
باكستان توافق على حزمة مساعدة إنسانية بقيمة 5 مليارات روبية لأفغانستان
 
وافق رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الاثنين، على تقديم حزمة من المساعدات الإنسانية العينية الفورية بقيمة 5 مليارات روبية (28.6 مليون دولار) لأفغانستان تتضمن 50 ألف طن من القمح بجانب الإمدادات الطبية الطارئة.
 
الصين تضع قمرا صناعيا جديدا فى مدارات الأرض
 
أعلنت وسائل إعلام صينية أن بلادها نجحت مؤخرا في إيصال قمر صناعي جديد إلى مدارات الأرض لاستخدامه في الأغراض المدنية.
 
 
 
بلومبيرغ: بايدن يستعد للإعلان عن استخدام نفط من الاحتياطي الأمريكي بالتنسيق مع عدة دول
 
أفادت وكالة “بلومبيرج” بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستعد للإعلان عن استخدام نفط من الاحتياطي الأمريكي بالتنسيق مع عدة دول، من بينها الهند واليابان وكوريا الجنوبية.
 
محادثات بين كوريا الجنوبية واليابان وسط تجدد الخلافات بينهما حول جزر دوكدو
 
أجرت كوريا الجنوبية واليابان اليوم الاثنين محادثات دبلوماسية على مستوى العمل في سيئول، وسط تجدد الخلافات بينهما حول جزر دوكدو الواقعة في أقصى شرق كوريا الجنوبية.
 
قانون عمره 211 عاما ضد نابليون يمنع ميجان ماركل من الترشح لرئاسة أمريكا 
 
أبدى خبراء قانونيون احتمالية منع دوقة ساسكس ميجان ماركل زوجة الأمير هاري من الترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة من خلال تعديل دستوري غير معروف تم إقراره قبل 211 عاما..
 
مقتل 12 شخصا بهجوم على مخيم للنازحين في الكونغو
 
قتل ما لا يقل عن 12 شخصا خلال غارة نفذها مسلحون على مخيم للنازحين شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حسب إحصاء رسمي، بينما تقول جماات غير حكومية إن القتلى بالعشرات
 
 
 
 
قائد الجيش اللبنانى: المؤسسة العسكرية هى الضمانة لاستمرار وجود الوطن ومنع انزلاقه للمجهول
 
قال قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون إن المؤسسة العسكرية هي الضمانة لاستمرار وجود الوطن، مؤكدا أنها ستبقى متسلحة بقسمها في الدفاع عن لبنان وطنا سيدا حرا مستقلا وبواجبها المقدس بمنع انزلاقه للمجهول.
 
 
 
الخارجية الروسية: الاتفاق السياسي في السودان خطوة مهمة للتسوية
 
أكدت الخارجية الروسية على أهمية الاتفاق بين الأطراف السياسية في السودان، معربة عن أملها في أن يساهم الاتفاق في استقرار الأوضاع في البلاد،
 
رئيس مجلس النواب اليمنى و المبعوث الأممى يبحثان الجهود الرامية لإيقاف الحرب
 
بحث رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والجهود الرامية لإيقاف الحرب وسبل تحقيق السلام الشامل والعادل، في ظل استمرار تعنت المليشيات الحوثية ورفضها لكافة المبادرات التي من شأنها تخفيف المعاناة الإنسانية التي تشهدها اليمن.
 
مفوضية الانتخابات العراقية تكشف آخر مستجدات الطعون
 
أطلعت مفوضية الانتخابات العراقية مجلس المفوضين على آخر مستجدات العملية الانتخابية بعد النظر في الطعون المقدمة لها في نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
 
مدير الأمن العام بلبنان: الإرادة الوطنية حالت دون أن تسقط الدولة أمام الأخطار
 
أكد المدير العام للأمن العام بلبنان اللواء عباس إبراهيم أن الإرادة الوطنية حالت دون أن تسقط الدولة أمام الاخطار التي عانى منها لبنان واللبنانيون سواء في الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو التهديدات الخارجية.
 
 
 
مجلس التعاون: افتتاح مقر للقيادة العسكرية الموحدة رسالة عزم على حماية أمن دول الخليج
أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف أن افتتاح مقر للقيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، يأتي كأحد أبرز المكتسبات العسكرية في مسيرة مجلس التعاون، ورسالة سلام تبني للمستقبل، ورسالة عزم على حماية أمن ومكتسبات دول مجلس التعاون الخليجى، والحفاظ على استقرارها ومقدراتها بوجود قوة موحدة لدول المجلس مشكلة من برية وجوية وبحرية ودفاع جوي، تتناسب مع التهديدات التي تحدق بالمنطقة، وتكون رادعة لحماية مواطنيها ومكتسباتها من أي تهديد خارجي يحاول النيل من أمنها واستقرارها.
 
 
الأردن و فرنسا يبحثان أوجه التعاون العسكري والتنسيق المشترك
 
بحث رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني اللواء الركن يوسف الحنيطي، مع وفد عسكري فرنسي برئاسة الفريق مارشاند تيري وبحضور السفيرة الفرنسية لدى المملكة فيرونيك
 
 
 
الأمن الداخلي اللبناني: عيد الاستقلال جاء هذا العام وبلادنا يعيش أصعب أزماته
 
أكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان أن عيد الاستقلال جاء هذا العام ولبنان يعيش أصعب أزماته، مشددا على أن اللبنانيين يخرجون دائما من الأزمات أقوى مما كانوا .
 
العاهلان البحريني و الأردني يبحثان مستجدات الأوضاع في منظقة الشرق الأوسط
 
أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تضامن البحرين والأردن في جهودهما في الحرب على الإرهاب والحفاظ على الأمن والإستقرار ، معربا عن الشكر والتقدير
 
ليبيا.. مفوضية الانتخابات تعلن إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية
 
أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا مساء الاثنين غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية بعد تقدم قرابة 80 مرشحا من المقرر أن يخوضوا السباق الانتخابى يوم 24 ديسمبر.
 
إصابة مجموعة من الأطفال فى انفجار جسم غريب بشمال موريتانيا
 
أصيب مجموعة من الأطفال بجراح متفاوتة إثر انفجار جسم غريب استخدموه لإسناد مرجلهم خلال رحلة ترفيه واستجمام في ضواحي مدينة بير أم اكرين أقصى الشمال الموريتاني.
 
 
 
الاتحاد الأوروبى: المستوطنات انتهاك للقانون الدولى وعقبة فى طريق السلام
 
أعرب رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبى عن معارضة بلدانهم الشديدة لسياسة إسرائيل الاستيطانية وإجراءاتها، وأكدوا أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولى.
 
الإيسيسكو: القيم الأخلاقية أساس لبناء مجتمعات مزدهرة
 
أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، الحاجة الملحة للاهتمام بتنمية وتعليم القيم والمبادئ التي تغرس الأخلاق النبيلة في جيل الشباب، وتؤهل النساء والفتيات، وتدعم الإنسانية في سعيها لتعزيز قيم التعايش والحوار وقبول الآخر، وتحقيق السلام الدائم، وبناء مجتمعات مزدهرة.
 
إعلام عراقى: انفجار سيارة مفخخة في الجانب الأيسر بمدينة الموصل
 
أكدت وسائل إعلام محلية عراقية، اليوم الاثنين، انفجار سيارة مفخخة استهدفت عناصر أمنية عراقية في شارع الزهور بالجانب الأيسر لمدينة الموصل العراقية دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
 
رئيس مجلس السيادة بالسودان: الاتفاق السياسى يمهد لفترة انتقالية ذات أهداف محددة
 
أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان القائد العام للقوات المسلحة أن الاتفاق السياسي، الذي تم توقيعه أمس، يُمهد لفترة انتقالية ذات أهداف محددة تتمثل في بسط الأمن ومعالجة قضايا معيشة المواطنين واستكمال متطلبات السلام مع الاستعداد للانتخابات الحرة النزيهة في يوليو من عام 2023.
 
 
 
 
أبو الغيط يؤكد للبرهان دعم الجامعة العربية للسلام والاستقرار فى السودان
 
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لرئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، دعم الجامعة العربية لكل ما من شأنه تحقيق السلام والاستقرار في السودان.
 
صفر وفيات بكورونا في الإمارات و67 إصابة جديدة بالفيروس
 
أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، إجراء 231,122 فحصا جديدا خلال الساعات الـ 24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.
 
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 8 فلسطينيين من القدس المحتلة
 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم, ثمانية فلسطينيين من القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية في القدس

صدر في عام 1810.. تعديل دستوري قد يمنع وصول ميغان ماركل إلى البيت الأبيض

نشرت صحيفة “ذا صن” البريطانية تقريرا تطرقت فيه لإمكانية ترشح ميغان ماركل زوجة الأمير البريطاني هاري للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ويعتقد عدد من الخبراء أن ميغان ماركل قد تمنع من الترشح لرئاسة الولايات المتحدة بسبب لقبها الملكي.

رئيس وزراء بلجيكا يخضع للحجر الصحي بعد لقاء نظيره الفرنسي

أفادت وسائل الإعلام البلجيكية بأن رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو خضع للحجر الصحي بعد لقاء نظيره الفرنسي جان كاستيكس، الذي تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا.

ونقلت إذاعة VRT البلجيكية عن المتحدث باسم دي كرو قوله إن رئيس الوزراء سيخضع لفحص كورونا يوم الأربعاء، وسيبقى في الحجر الصحي.

وإضافة إلى رئيس الوزراء، سيدخل 4 وزراء آخرين الحجر الصحي، وهم وزراء الداخلية والخارجية والدفاع والعدل الذين شاركوا في الاجتماع مع الوفد الفرنسي.

وكان مكتب رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس قد أعلن إصابته بفيروس كورونا ودخوله الحجر الصحي.