نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي الثانية ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

مقتل 4 جنود باكستانيين ومسلحين اثنين خلال مداهمات في معقل سابق لـ طالبان

داهمت قوات أمن باكستانية، اليوم، مخبأين للمسلحين في معقل سابق لحركة “طالبان” بالقرب من أفغانستان، مما أدى إلى إطلاق نار أسفر اليوم الجمعة عن مقتل أربعة جنود واثنين من المسلحين.

وقال الجيش الباكستاني، إن قوات أمن باكستانية داهمت مخبأين للمسلحين في معقل سابق لطالبان بالقرب من أفغانستان، مما أدى إلى إطلاق نار أسفر عن مقتل أربعة جنود واثنين من المسلحين.

وأوضح أن الغارة الأولى نفذت في منطقة تانك في شمال غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل اثنين من المسلحين، والضربة الأخرى نفذت في منطقة وزيرستان الشمالية وأسفرت عن أسر مسلح قبل مقتل أربعة جنود في القتال.

وأضاف الجيش إن “القوات استولت على مخبأ للأسلحة خلال الغارتين”.

يذكر أن الجيش شن هجوما شاملا في المنطقة بعد هجوم على مدرسة يديرها الجيش في ديسمبر 2014 في مدينة بيشاور، وأسفر عن مقتل 147 شخصا، معظمهم من تلاميذ المدارس.

وتأتي أحدث أعمال العنف في الشمال الغربي بعد يوم من انفجار قنبلة على جانب طريق خارج كلية في مدينة كويتا بجنوب غرب البلاد مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 13 آخرين على الأقل.

الجيش السوداني التظاهرات إهدار للطاقات والوقت ولن توصل للحل السياسي

قال العميد الطاهر أبو هاجة مستشار القائد العام للقوات المسلحة السودانية إن “استمرار التظاهرات بطريقتها الحالية ما هي سوى استنزاف مادي ونفسي وذهني للبلاد وإهدار للطاقات والوقت”.

وقال إن “هذه التظاهرات لن توصل البلاد إلى حل سياسي”، مؤكدا أن “التوافق الوطني والالتفاف حول قضايا البلاد العليا والحوار هو الطريق الأوحد نحو استقرار السودان”.

واعتبر أن “هناك أيادي خفية تحاول جر البلاد نحو الفوضى وهي لا تريد لا انتخابات ولا ديمقراطية، وإنما تريد فترة انتقالية إلى ما لا نهاية”، مشيرا إلى أن “هذه الجهات مرصودة ومعروفة ولن يسمح لها بأن تجر البلاد إلى الهاوية وتطبيق مخططات الخراب التي نفذت فى دول أخرى وذلك لتقسيم السودان وتفتيته”.

 
ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “راى” فى الفلبين إلى 405 أشخاص
ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار “راى”، الذى يعد أقوى إعصار يضرب الفلبين هذا العام إلى 405 أشخاص، فيما لا يزال 82 شخصا فى عداد المفقودين.
 

الحكومة الألمانية الجديدة تعلن موقفها من قضية تصدير الأسلحة للسعودية

أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن الحكومة الألمانية الجديدة تعتزم مواصلة وقف تصدير الأسلحة للسعودية العام المقبل.

جاء ذلك اليوم الجمعة في رد وزارة الاقتصاد الألمانية على استفسارات وجهتها لها الوكالة.

وذكرت الوزارة أن ما يسمى بـ”بند اليمن” في اتفاقية الائتلاف الحاكم، والذي ينص على عدم إصدار تصاريح بتصدير أسلحة إلى دول يثبت أنها “تشارك بشكل مباشر في حرب اليمن”، سينطبق على السعودية.

مع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت حكومة المستشار أولاف شولتس ستسمح، مثل حكومة أنغيلا ميركل السابقة، بتطبيق استثناءات بالنسبة لمشروعات مشتركة مع دول حليفة، حيث قالت الوزارة حول هذا الموضوع إنه “لا توجد حاليا قرارات ذات صلة”، ورفضت التعليق على “وضع افتراضي”.

وكانت حكومة ميركل أعلنت في نوفمبر 2018 أنها توقفت بالكامل عن توريدات الأسلحة إلى السعودية على خلفية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي في اسطنبول.

مع ذلك، نص قرار حكومة ميركل على أنه لا يزال من الممكن توريد مكونات للأسلحة ذات الإنتاج المشترك لعدم عرقلة مشاريع تسليح مع شركاء في حلف شمال الأطلسي مثل فرنسا أو بريطانيا.

 
 
جنوب إفريقيا تعلن تجاوز ذروة موجة “أوميكرون” وترفع بعض القيود
رفعت جنوب إفريقيا حظر التجول الليلي على حركة الناس بأثر فوري، وأعلنت أن البلاد قد تجاوزت ذروة موجة فيروس كورونا الرابعة المدفوعة بالمتغير “أوميكرون”.
 
 
روسيا تتعهد باتخاذ تدابير للقضاء على التهديدات إذا لم تتلق ردا على الضمانات الأمنية
صرح وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بأن بلاده ستتخذ تدابير لضمان التوازن الإستراتيجى والتخلص من التهديدات، إذا لم تتلق ردا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى على المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية خلال فترة زمنية معقولة.
 

حركة النهضة في تونس تعلن اختطاف نائب رئيسها

علنت حركة النهضة التونسية، اليوم الجمعة، اختطاف نائب رئيس الحركة والنائب بالبرلمان نور الدين البحيري، واقتياده لجهة مجهولة.

وفي بيان لها، قالت الحركة: “تم اليوم اختطاف نائب رئيس حركة النهضة والنائب بالبرلمان نور الدين البحيري من قبل أعوان أمن بالزي المدني وتم واقتياده لجهة غير معلومة”.

وأضافت: “تم خلال عملية الخطف تعنيف زوجة نور الدين البحيري، المحامية سعيدة العكرمي، التي كانت برفقته”.

وعبرت عن استنكارها بشدة ”هذه السابقة الخطيرة التي تنبئ بدخول البلاد في نفق الاستبداد وتصفية الخصوم السياسيين خارج إطار القانون من طرف منظومة الإنقلاب بعد فشلها في إدارة شؤون الحكم وعجزها عن تحقيق وعودها الزائفة فذهبت إلى اعتماد سياسة التعمية عن هذا الفشل والذي كانت آخر محطاته قانون المالية لسنة 2022 الذي أثقل كاهل المواطنين بالجباية والضرائب، بإثارة قضايا وهمية وإلهاء الرأي العام عبر تصفية الخصوم السياسيين”.

إجلاء آلاف الأشخاص إثر حرائق في كولورادو
دمرت حرائق هائلة في ولاية كولورادو الأمريكية مئات المباني، وتسببت في إجلاء آلاف الأشخاص وإخلاء مستشفى بالكامل من مرضاه.
 
 
المجر ترحب بالحوار بين أمريكا وروسيا وتعتبره “ضمان للأمن فى وسط أوروبا”
رحبت المجر بالحوار بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكى جو بايدن حول القضايا الأمنية والاستراتيجية .
 
 
المجلس العسكري في مالي: العودة للحكم المدني قد تستغرق 5 سنوات
قالت حكومة مالي الخاضعة للجيش في أعقاب “المؤتمر الوطني لإعادة البناء” الذي استمر 4 أيام، إن البلاد قد تستغرق 5 سنوات للعودة إلى الحكم الديمقراطي.
 
 
 
“أبوالغيط” يدعو الأطراف الصومالية للحوار للتعامل مع خلافاتهم
صرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الأمين العام للجامعة يتابع ببالغ القلق التطورات السياسية الحالية فى الصومال على خلفية تصاعد الخلافات السياسية حول القضايا المتعلقة بالانتخابات البرلمانية والرئاسية فى البلاد.
 
 
 
الصحة العراقية تحذر من استخدام الألعاب النارية فى احتفالات رأس السنة
أصدرت وزارة الصحة اليوم الجمعة، توصيات عامة للاحتفالات برأس السنة، فيما حذرت من استخدام الألعاب النارية فى الاحتفالات.
 
 
 
 
 
مقتل 18 عنصرا من الحوثيين بنيران الجيش اليمنى والتحالف فى مأرب
لقى العشرات من عناصر جماعة الحوثى الإيرانية مصرعهم، بنيران الجيش اليمنى وغارات لطيران تحالف دعم الشرعية، فى جبهات محافظة مأرب شمالى شرق البلاد.
 
 
 
استكمال إجراءات تطبيق التباعد بين المصلين والمعتمرين في المسجد الحرام
أعلن المتحدث باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني بن حسني حيدر استكمال إجراءات تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام وساحاته.
 
 
 
 
“سانا”: 3 قتلى فى اعتداءات بينها قصف مسجد بالحسكة
ذكرت وكالة “سانا” أن 3 أشخاص بينهم طفل قتلوا جراء اعتداءات بينها قصف استهدف مسجدا في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.
 
 
 
طقس الخليج.. أمطار رعدية بالسعودية وغائم بالإمارات
توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مع تكوّن الضباب على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، مكة المكرمة.
 
 
 
 
قطاع الطيران يدفع فاتورة متحور “أوميكرون” وأعاصير أمريكا.. وسائل إعلام غربية: تراجع مليون رحلة من وإلى المملكة المتحدة فى 2021 مقارنة بـ2019.. والولايات المتحدة تسجل 7 آلاف إلغاء منذ احتفالات عيد الميلاد
رحلة البحث عن “غرفة ميلاد” إليزابيث.. “BBC” تفتح أرشيف المملكة المتحدة بزيارة لـ”17 شارع بروتون”.. مؤرخ: كان منزلا متواضعاً.. وتضارب الوثائق يشير إلى تحول محل الميلاد لمطعم صينى وعقارات مملوكة لجهة أجنبية
 

البنتاجون يدخل خط مواجهة أوميكرون.. البيت الأبيض يستعين بـ1000 جندى فى الولايات الأكثر تضررا.. ووزارة الدفاع تمنح شركة عقدا بـ136 مليون دولار لإنتاج اختبارات سريع للكشف عن كورونا.. وإصابات نيويورك تربك الجميع