نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي منتصف الليل

 

 
كتب وجدي نعمان
 
ننشرجميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث
 

شهد مركز للتسوق بولاية جنوب كارولينا إطلاق نار خلف حوالى عشر إصابات وفقا لتقديرات شرطة الولاية، والرئيس الفلسطينى يشيد بردود الأفعال الدولية إزاء اعتداءات قوات الاحتلال فى كل من الضفة الغربية والقدس، والرئيس الأوكرانى يصرح بعدم الإكتفاء بمقابلة القيادة الروسية لإنهاء الحرب الجارية بين موسكو وكييف.

 
 
السلطات الليبية ترفض عودة باشاغا من تونس عبر معبر ذهيبة لصعوبة تأمينه
 
أفاد موقع “موزاييك أف أم” التونسي بأن السلطات الليبية رفضت، يوم السبت، عودة رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا عبر معبر “ذهيبة – وازن” لصعوبة تأمينه، بعد أن قضى أياما في تونس.
 
وكان باشاغا يجري لقاءات في تونس مع قيادات أمنية في مسعى للدخول إلى طرابلس خلال الأيام القادمة.
 
يذكر أن باشاغا عُين رئيسا جديدا للحكومة الليبية بالإجماع في 10 فبراير الماضي من قبل مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق خلفا لعبد الحميد الدبيبة، الذي سبق وتحدث عن رفضه لأي قرار أحادي الجانب من قبل مجلس النواب.
 
 
 
 
المكسيك.. القبض على مشتبه بهم في قتل أسرة من 8 أفراد
 
اعتقلت أجهزة الأمن المكسيكية مجموعة يشتبه في ضلوعها بجريمة قتل أسرة مكونة من 8 أفراد في بلدية تولتيبيك في ولاية مكسيكو.
 
واحتجز مكتب المدعي العام في المكسيك المشتبه بهم في مذبحة تولتيبيك، أحدهم لديه مذكرتي توقيف، إحداها بتهمة القتل وهو على صلة بمنظمة إجرامية.
 
وتشتبه السلطات المكسيكية بأنهم جزء من عصابة متورطة في تهريب المخدرات والابتزاز في بلديات تولتيبيك وملكور أوكامبو وتولتيتلان. ومن المتوقع أن يتم توجيه تهم للمعتقلين في المستقبل القريب.
 
وتعتبر عصابات الجريمة المنظمة والمخدرات مسؤولة إلى حد كبير عن العنف المتفشي في المكسيك، حيث تم تسجيل أكثر من 33.3 ألف جريمة قتل في المكسيك في 2021.
 
 
 
 
المغرب.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة تضرب مدينة الدريوش
 
أعلن المعهد المغربي للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجة على مقياس ريختر، اليوم السبت، بعرض ساحل مدينة الدريوش.
 
وأوضح المعهد أن “هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثانية و36 دقيقة و5 ثواني (توقيت غرينيتش)”.
 
وأضاف المصدر أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 6 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 35.678 درجة شمالا وخط الطول 3.590 درجة غربا.
 
 
 
 
بطل نيويورك” السوري: هجوم بروكلين ذكرني بحرب بلادي
 
قال المهاجر السوري زكريا طحان، الذي تم الترحيب به كبطل لإسهامه في القبض على المتهم بإطلاق نار مترو بروكلين في نيويورك الأمريكية إن “مشاهد الهجوم المروع ذكرته بالحرب في سوريا”.
 
وفي حديث لوكالة “الأناضول” التركية، أضاف طحان أنه “شاهد أولا صورة المشتبه به على شاشة التلفزيون، واتصل بالشرطة بعد رؤيته له شخصيا أثناء عمله”.
 
ونوه بأنه كان يبلغ من العمر 13 عاما عندما اندلعت الحرب في سوريا عام 2011، وأن عائلته فرت أولا إلى تركيا ثم إلى الولايات المتحدة لاحقا.
 
وأوضح أنه يعيش حاليا في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، ويعمل في شركة أنظمة أمنية.
 
وفي معرض روايته لدوره في القبض على منفذ الهجوم في مترو الأنفاق الكائن بمنطقة مانهاتن، قال إنه رأى مطلق النار عندما كان هو وزملاؤه يعملون على تركيب كاميرات أمنية في أحد المتاجر.
 
وأضاف: “كنت بالخارج لإحضار بعض الأدوات من السيارة رفقة ابن عمي ومدير المتجر، عندما سمعت أن المشتبه به في الجوار يحضر طعاما”.
 
وتابع: “قمت فورا بإعادة فتح صورة المشتبه به على الإنترنت لأتأكد مجددا من أوصافه، رغم أني شاهدته على شاشة التلفزيون في ذلك الصباح”.
 
وأكد أنه “رأى المشتبه به، وكان نفس الشخص الموجود في الصورة”.
 
وأردف قوله: “اتصلت فورا بالشرطة التي كانت سيارتها تنتظر عند إشارة المرور، وأخبرت ضباط الشرطة أنني رأيت المشتبه فيه، وهم بدورهم سارعوا إلى القبض عليه”.
 
وشدد على أنه “عندما رأى صورا للأشخاص الذين أصيبوا بالرصاص في مترو الأنفاق، راودته نفس المشاعر إزاء مقتل المدنيين في سوريا”.
 
واختتم حديثه متسائلا: “الناس لديهم أسر وأطفال، كيف يمكنك فعل هذا بهم؟”.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
زيلينسكى بحاجة إلى أكثر من لقاء مع القيادة الروسية
 
 
 
 
اعتبر الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى أنه يحتاج إلى أكثر من لقاء مع القيادة الروسية من أجل حل الأزمة في أوكرانيا.
 
وقال زيلينسكي في مقابلة مع وسائل إعلام محلية: “أنا أؤيد عقد اجتماع مع روسيا في أقرب وقت ممكن، ولا أعتقد أن اجتماعا واحدا سيكفي”.
 
وأضاف: “لا أعتقد أنه يمكن أن نلتقي مرة واحدة ونتفق على كل شيء. لأن هناك الكثير من القضايا. والتي في بعضها لا أرى الآن أنهم سيوافقون على خيارنا، أو سنوافق على خيارهم”.
 
 
 
 
 
الحزب الحاكم الياباني: ينبغي زيادة ميزانية الدفاع للجيش بنسبة 2%
 
 
قال الحزب الحاكم الرئيسي في اليابان إنه ينبغي زيادة ميزانية الدفاع للبلاد لـ2% على الأقل من الناتج الإجمالي المحلي في غضون نحو 5 أعوام.
 
وذكرت صحيفة جابان تايمز اليابانية، السبت، أن من شأن هذه النسبة أن تجعل إنفاق البلاد على الدفاع متساويا مع الهدف الذي تتشاركه الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو).
 
أشارت الصحيفة إلى أن هذه الزيادة تتضمن الإنفاق على خفر السواحل، من بين حزمة مقترحات صاغتها لجنة الأبحاث حول الأمن في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.
 
 
 
 
 
 
 
الأمم المتحدة: مصرع 35 شخصا بسبب غرق زورق قبالة سواحل ليبيا
 
 
 
 
أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم السبت، عن غرق زورق قبالة سواحل ليبيا، ما أدى إلى مصرع ما لا يقل عن 35 شخصا.
 
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن حادث غرق الزورق وقع الجمعة قبالة ساحل مدينة صبراتة الواقعة غربي ليبيا، التي تعد نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الأفارقة الذين يقومون برحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط.
 
وأضافت المنظمة أنه جرى انتشال جثث 6 مهاجرين، بينما فقد 29 آخرون ويفترض أنهم لقوا مصرعهم.
 
وخلال الأسبوع الماضي وحده، أوردت تقارير مصرع ما لا يقل عن 53 مهاجرا أو يفترض أنهم لقوا مصرعهم قبالة سواحل ليبيا، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.
 
الرئيس الفلسطينى يبعث رسائل إلى قادة العالم لوقف التصعيد الإسرائيلي
 
أرسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسائل وأجرى اتصالات مع عدد من قادة العالم والمنظمات الدولية، بهدف “التدخل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، السبت.
 
وذكرت الوكالة أن عباس “وضع قادة العالم والمنظمات الدولية في صورة الأوضاع الخطيرة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية من اقتحامات للمدن والمخيمات والقرى، وبشكل خاص ما يجري في القدس”.
 
وأوضحت أن الرئيس الفلسطيني أرسل رسائل إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس قمة دول منظمة التعاون الإسلامي، وقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل.
 
 
 
 
 
 
 
إصابة عدة أشخاص فى إطلاق نار بمجمع تجارى بولاية ساوث كارولينا
 
 
أعلنت الشرطة الأمريكية عن وقوع حادث إطلاق نار في مركز للتسوق في ولاية ساوث كارولاينا، مشيرة إلى أن عدد المصابين لا يزال مجهولا حتى الآن.
 
وقالت شرطة مدينة كولومبيا بولاية ساوث كارولينا في بيان لها إنه “تم الإبلاغ عن إصابة عدد من الأشخاص في مركز كولومبيانا التجاري”.
 
وأضافت أن “عدد المصابين لا يزال مجهولا حتى الآن”، مشيرة إلى أنها باشرت في عملية إخلاء المبنى.
 

ويقع مركز “كولومبيانا سنتر” التجاري على بعد حوالي 10 أميال من وسط مدينة كولومبيا.