نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر جميع الأخبار العربية والعالمية واليكم التفاصيل :-

العراق..تفكيك شبكتين دوليتين لتجارة المخدرات في بغداد وتوقيف 10 مهربين

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي تفكيك شبكتين دوليتين لتجارة المخدرات في بغداد وتوقيف 10 أشخاص في العملية بينهم 5 من جنسيات عربية، وضبط أكثر من 6 ملايين حبة من مخدر الكبتاغون.

وقال الجهاز في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي إن مفارزه تمكنت من “تفكيك شبكتين دوليتين لتجارة المواد المخدرة تتكونان من عشرة أفراد من جنسيات عربية وعراقية”.

وأضاف أنه تم “ضبط مستودع كبير لتخزين المواد المخدرة يقع جنوب غربي العاصمة بغداد، إذ ضبط بداخله ما يقرب من ستة ملايين و200 ألف حبة وهو ما يقدر بطن من السموم المخدرة كانت معبأة بطريقة مبتكرة”.

وتابع أن الشبكة الأولى تضم “أربعة متهمين من جنسيات عربية يعملون على إعادة تفريغ تلك الحبوب وبيعها”، مضيفا أنه تمّ اعتقال ثلاثة عراقيين  بناء على “اعترافات” الأربعة الآخرين. 

وأشارت إلى أن الشبكة الثانية تضم متهما عربي الجنسية قبض عليه وبحوزته 6 كلغ من مادة الحشيشة، فيما تم توقيف شخصين إضافيين ضمن الشبكة، لم يحدد جنسيتهما.

ولفتت إلى أن المتهمين جميعا اعترفوا “بارتباطهم بشبكات دولية لتجارة المخدرات وإدخالها إلى العراق”.

بعد السعودية رئيس وزراء باكستان يحط في الإمارات

أعلنت الحكومة الباكستانية أن رئيس الوزراء شهباز شريف سيصل إلى دولة الإمارات يوم السبت، بعد زيارة رسمية للسعودية استمرت عدة أيام.

وقال مكتب رئيس الحكومة الباكستانية في تغريدة على “تويتر”، إن شهباز شريف سيصل إلى الإمارات اليوم، وسيلتقي نائبَ قائد القوات المسلحة الإماراتية ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد.

وأضاف أنه سيبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وضمن ذلك القضايا الثنائية.

وكان شهباز شريف قال على حسابه بـ”تويتر”، إنه بدأ زيارة للسعودية “لتجديد وتأكيد أواصر الأخوة والصداقة بين إسلام آباد والمملكة”، مشيرا إلى أن لها “مكانة خاصة في قلوبهم”.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، استعرض شريف وولي العهد محمد بن سلمان، في مدينة جدة، “آفاق التعاون والفرص الواعدة لتنميته وتطويره، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية والمسائل ذات الاهتمام المشترك”.

والخميس، وصل شهباز شريف إلى المملكة العربية السعودية، في أول زيارة خارجية له بعد ثلاثة أسابيع من توليه منصبه.

إصابة 3 جنود سوريين جراء قصف مسلحين لمواقع تابعة للقوات الحكومية

أصيب ثلاثة جنود سوريين بجروح جراء قصف مسلحين لمواقع تابعة للقوات الحكومية في محافظتي حلب واللاذقية.

 

وأعلن الأدميرال أوليغ جورافليوف، نائب رئيس المركز الروسي لمصالحة الأطراف المتحاربة في سوريا، في إفادة صحفية، اليوم السبت، عن إصابة الجنود السوريين بجروح، نتيجة هجمات شنها مسلحون في محافظتي حلب واللاذقية.

ولفت جورافليوف إلى أنه “في محافظة حلب، أصيب جندي سوري نتيجة قصف مدفعي نفذه إرهابيون من منطقة أسوس على مواقع القوات الحكومية في منطقة كفر حلب”.

كما كشف المسؤول الروسي عن إصابة جنديين آخرين بجروح، نتيجة هجمات بالرشاشات نفذها إرهابيون من منطقة تديل على منطقة عجيل، وكذلك من منطقة مكبيس على منطقة بالا.

وأضاف جورافليوف أنه تم خلال اليوم الماضي في منطقة خفض التصعيد بإدلب، تسجيل إطلاق خمس قذائف من مواقع جماعة “جبهة النصرة” الإرهابية، سقطت منها “في محافظة حلب 4 قذائف، وفي محافظة اللاذقية قذيفة واحدة”.

حماس تهدد إسرائيل بـ 1111 صاروخا

حذر رئيس حركة حماس يحيى السنوار من أن “المساس بالأقصى والقدس يعني حربا دينية إقليمية”، مهددا بإطلاق 1111 قذيفة صاروخية في الرشقة الأولى على إسرائيل عند بدء المواجهة المقبلة.

وأكد السنوار في حفل إفطار نظمته حماس في غزة أنه “عندما يتعلق الأمر بمقدساتنا لن نتردد في اتخاذ أي قرار”، مشيرا إلى أن “سيف القدس” -وهو الاسم الذي أطلقته الحركة على المواجهة العسكرية الأخيرة مع إسرائيل العام الماضي- “لن يغمد حتى التحرير والعودة”، مشيرا إلى أنه “أمام العالم فرصة أن يتحرك للحيلولة دون وقوع هذه المعركة، لكن نحن -فلسطينيين وعربا ومسلمين- على أتم الجهوزية والاستعداد”.

وحذّر السنوار من “أن الاحتلال يخطط لاقتحام المسجد الأقصى في يوم استقلالهم (14 مايو المقبل) أو يوم القدس لديهم (29 مايو)، لذلك يجب أن نكون على أهبة الاستعداد”، مضيفا: “أقول للعالم أجمع وإسرائيل إن استباحة الأقصى وقبة الصخرة ممنوع أن يتكرر”.

وأضاف “من يأخذ القرار بتكرار هذه الصورة فهو قد أخذ بنفسه قرارا باستباحة آلاف الكنس والمعابد اليهودية في العالم أجمع”.

كما هدد رئيس حماس بإطلاق 1111 قذيفة صاروخية في الرشقة الأولى على إسرائيل. وسبق أن تحدث السنوار عن الرقم 1111 في يناير الماضي، قائلا: “سجلوا على المقاومة وحماس وكتائب الشهيد عز الدين القسام الرقم 1111”. وكشف في خطاب اليوم أن “هذا الرقم (1111) يشير إلى تاريخ استشهاد القائد ياسر عرفات، وسنسمي هذه الرشقة باسم رشقة القائد أبو عمار (ياسر عرفات)”.

وتوفي القائد الفلسطيني عرفات في 11 نوفمبر 2004، عن عمر ناهز 75 عاما، إثر تدهور حالته الصحية، بعد حصار إسرائيلي استمر عدة أشهر.

ماكرون: سنساعد كييف فى جمع الأدلة على “جرائم حرب”

تعهد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لنظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي بأن باريس ستواصل مساعدة كييف في مجال “جمع أدلة على جرائم حرب”.

ونقلت قناة “BFMTV” عن قصر الإليزيه أن ماكرون تعهد أثناء مكالمة هاتفية مع زيلينسكي اليوم السبت، بتمديد عمل الخبراء الفرنسيين الذين “يساعدون في جمع هذه الأدلة”.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية، سابقا، بأن ماكرون قال إن بلاده ستعزز مساعداتها العسكرية والإنسانية لكييف.

ووصلت إلى أوكرانيا في 11 أبريل الجاري مجموعة من الخبراء التابعين لوزارة الداخلية الفرنسية للبحث عن “أدلة على جرائم حرب وجمعها”.

وتضم هذه المجموعة اثنين من خبراء الطب الشرعي وحوالي 15 من رجال الشرطة.

الرئيس الفرنسى والمرشح الحالى إمانويل ماكرونالرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

زيلينسكى يبحث مع جونسون التطورات الميدانية بأوكرانيا والمساعدات العسكرية

أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكى، أنه ناقش هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مستجدات النزاع العسكري في أوكرانيا حيث تواصل روسيا عمليتها العسكرية.

وذكر زيلينسكي على حسابه في تويتر اليوم السبت، أنه يبقى على تواصل مع جونسون، مضيفا: “تحدثنا عن الوضع على ساحة القتال وفي ماريوبول المحاصرة، وناقشنا المساعدات الدفاعية إلى أوكرانيا والجهود الدبلوماسية اللازمة لإحلال السلام”.

وحذرت روسيا غير مرة من أن شحنات الأسلحة الغربية التي تصل إلى أوكرانيا خلال العملية العسكرية الروسية تشكل هدفا عسكريا مشروعا لقواتها.

زيلينسكي يبحث مع رئيس سويسرا عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا

وأعلن الرئيس الأوكراني أنه أجرى اليوم أيضا محادثات هاتفية مع الرئيس السويسري يغناسيو كاسيس حيث أشار إلى المساعدات الإنسانية التي تتسلمها كييف من برن.

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكىالرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى

رئيس وزراء اليونان يحذر أوروبا من ضرر العقوبات على روسيا

قال رئيس الوزراء اليوناني إن على أوروبا توخي الحذر بشأن العقوبات ضد روسيا كي لا تضر بها أكثر من روسيا، مؤكدا أن الاقتصاد الأوروبي لا يمكنه التخلي تماما عن الغاز الطبيعي الروسي.

ونقلت Real News عن ميتسوتاكيس قوله إن “العقوبات الاقتصادية التي فرضناها، بصفتنا اتحادا، على روسيا، كبيرة وحققت نتائج بالفعل. ومع ذلك، يجب أن نكون حريصين جدا على أن الإجراءات التي نتخذها لا تسبب ضررا لنا نحن دول الاتحاد الأوروبي، أكثر من روسيا، لأن الاقتصاد الأوروبي لا يستطيع استبدال الغاز الطبيعي الروسي بشكل كامل وفوري بغاز من موردين آخرين”.

وحث رئيس الوزراء اليوناني على ضرورة “التخلص من الاعتماد على الغاز الروسي في أسرع وقت ممكن”، مشددا في الوقت ذاته على أن “هذا لن يحدث بين عشية وضحاها. لذلك، كدولة، أعددنا خطة قصيرة الأجل للاكتفاء بالطاقة، فضلا عن خطة طويلة الأجل للاكتفاء الذاتي من الطاقة على أساس مصادر الطاقة المتجددة”.

رئيس الوزراء اليونانى ميتسوتاكيسرئيس الوزراء اليونانى ميتسوتاكيس

أوكرانيا تعلن عن عملية تبادل أسرى جديدة مع روسيا

أعلنت حكومة أوكرانيا اليوم السبت عن تنفيذها عملية جديدة لتبادل الأسرى مع روسيا التي تواصل عمليتها العسكرية في أراضي هذا البلد.

وذكرت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك على قناتها في تطبيق “تيليجرام” أن كييف ضمن صفقة التبادل الجديدة تسلمت 14 شخصا.

ولم تكشف المسؤولة عدد الأسرى التي سلمتها كييف إلى موسكو، بينما لم تصدر روسيا بعد أي بيان بخصوص الموضوع.