نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

الولايات المتحدة تسجل أكثر من 107 وفيات بجرعات مخدرات زائدة عام 2021

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن أكثر من 107 آلاف أمريكي ماتوا بجرعات زائدة من المخدرات عام 2021، في رقم قياسي مأساوي جديد بوفيات الجرع الزائدة.

وقالت الدكتورة نورا فولكو، مديرة المعهد الوطني لمكافحة المخدرات، إن الأرقام الأخيرة “صادمة حقا”.

وكشف التقرير أن عام 2021 سجل حالة وفاة بجرعة مخدر زائدة في الولايات المتحدة كل خمس دقائق. وتمثل النسبة زيادة 15 بالمائة عن الرقم القياسي السابق الذي سجل قبلها بعام. 

أصدر البيت الأبيض بيانا يصف فيه تسارع وتيرة الوفيات بسبب جرعة المخدر الزائدة “بغير المقبول”، ودعا لتبني استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات كان قد أعلن عنها مؤخرا.

كما دعا لاتخاذ إجراءات مثل ربط مزيد من الناس بالعلاج وعرقلة تهريب المخدرات وتوسع الوصول لأدوية تمنع وقوع وفيات الجرعة الزائدة ومنها نالوكسون.

ارتفعت نسب وفيات الجرعة الزائدة من المخدر في الولايات المتحدة كل عام على مدار عقدين. بدأت الزيادة في التسعينات بمخدرات تتضمن المسكنات التي تحتوي على أفيون، وتبعتها موجات وفيات بسبب أنواع أخرى من المخدرات مثل الهيروين ومؤخرا الفينتانيل غير الشرعي.

العام الماضي، كانت الجرعات الزائدة الفنيتانيل وأدوية مسكنات أفيونية أخرى السبب في وقوع 71 ألف وفاة، بزيادة 23 بالمائة عن العام السابق لذلك.

وشهدت أيضا زيادة 23 بالمائة في الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من الكوكايين و34 بالمائة زيادة في الوفيات التي تضمنت مخدر الميث والمنشطات الأخرى.

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي في شمال سيناء

أدان وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة أمنية شمال سيناء، وأدى إلى
مقتل وإصابة عدد من الجنود المصريين.
وأكد آل نهيان في بيان أن “دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذا العمل الإرهابي الجبان، ورفضها الدائم لجميع أشكال
العنف التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية”.
وجدد موقف دولة الإمارات “الثابت وتضامنها مع جمهورية مصر العربية في التصدي للإرهابيين، وتأييدها ومساندتها في كل ما
تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، من هذه الهجمات الآثمة”، معربا عن خالص تعازيه لحكومة جمهورية مصر
العربية، و”مواساته لأهالي وذوي الضحايا، جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين، ولشعبها
الشقيق دوام الأمن والاستقرار”.

العراق الإطاحة بعصابة أبو الليل جنوب بغداد

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية في العراق القبض على عصابة “أبو الليل” التي امتهنت السرقة في منطقة الزعفرانية جنوب العاصمة بغداد.

وقالت القيادة في بيان، إنه “بناء على معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت قوة من الفوج الثاني اللواء الرابع شرطة اتحادية وبالاشتراك مع مفرزة من وكالة الاستخبارات والتحقيقات في وزارة الداخلية ومفرزة من مركز شرطة الزعفرانية من إلقاء القبض على 4 متهمين وردت بحقهم العديد من المناشدات والشكاوى”.

وأضافت، أنه “تم تشكيل فريق عمل لمتابعتهم حيث ألقي القبض عليهم في منطقة الزعفرانية ببغداد داخل كرفان أمام دار المتهم المدعو (أبو الليل) وضبط بحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء، بالإضافة إلى مادة شبيهة بمخدر (الكريستال)”.

وأشارت القيادة، إلى أن “المتهمين الملقى القبض عليهم عصابة تمتهن تسليب الدرجات النارية والقيام بـ(الدكات العشائرية) جراء مبالغ مالية”.

وأوضحت أنه “تم إحالة كافة المتهمين مع المضبوطات إلى جهة الاختصاص أصوليا”.

أوستن الأسابيع القادمة ستكون حاسمة لأوكرانيا

رجح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن تكون الأسابيع القادمة حاسمة للنزاع العسكري في أوكرانيا.

وقال: “نواصل إمداد كييف بالأسلحة التي تحتاجها أكثر حاليا… ستكون الأسابيع القادمة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا”.

وحذر من أن الأموال التي خصصها الكونغرس في مارس الماضي لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساعدة أوكرانيا في النزاع ستنفد في الأسبوع القادم، مرحبا بمصادقة مجلس النواب أمس على تخصيص 40 مليار دولار أخرى لهذا الغرض وأعرب عن أمله في أن يوافق مجلس الشيوخ على هذا التشريع على وجه السرعة.

وأكد أوستن أن الولايات المتحدة في اتصالاتها مع الحكومة الأوكرانية تؤكد على ضرورة متابعة مصير الأسلحة المصدرة إلى كييف “لمنع وقوعها في الأيدي الخاطئة”.

وشدد على أنه يثير هذه المسألة في اتصالاته مع نظيره الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، مضيفا: “نواصل التأكيد على هذه النقطة بالغة الأهمية”.

بلينكين يبحث مع علييف التسوية في قره باغ

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين عبر الهاتف مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سير المفاوضات بين باكو
ويريفان، لإتمام التسوية في قره باغ.
وكتب بلينكن على تويتر: “تحدثت مع الرئيس الأذربيجاني <…> حول كيف يمكن للولايات المتحدة أن تواصل الحفاظ على الزخم
الإيجابي الأخير في محادثات السلام بين أذربيجان وأرمينيا”.
بدورها، أشارت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الطرفين “ناقشا الدفعة الإيجابية الأخيرة والخطوات
الملموسة المستقبلية نحو السلام في جنوب القوقاز، بما في ذلك تعيين الحدود وترسيمها، وفتح طرق النقل والمواصلات، وإطلاق
سراح باقي السجناء الأرمن”.
وأضافت الخارجية: “أكد بلينكين مجددا أن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة من خلال الانخراط على المستوى الثنائي ومع الشركاء ذوي التفكير المماثل، بما في ذلك من خلال دورنا كرئيس مشارك لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا <…>. وشدد وزير الخارجية على أهمية زيادة احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، واعترف أيضا بالدور المهم الذي تواصل أذربيجان لعبه في أمن الطاقة في أوروبا”.

الولايات المتحدة إسقاط تهمة ازدراء القضاء عن ترامب

أسقط القاضي آرثر إنغورون عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تهمة ازدراء القضاء، واكتفى بإلزامه بدفع غرامات متراكمة بـ110 آلاف دولار.

وترامب الذي أدين في في 25 أبريل بتهمة ازدراء القانون بعد أن فشل في الامتثال لأمر استدعاء يطلب منه تسليم الوثائق إلى المحققين الذين يجرون تحقيقا في احتيال مالي واسع النطاق للمدعية العامة في نيويورك ليتيتيا جيمس، تم تغريمه بـ10000 دولار يوميا حتى 6 مايو  وهو تاريخ آخر ملف قدمه في القضية.

وأمام ترامب حتى 20 مايو الحالي لتقديم إفادة خطية تظهر جهود فريقه القانوني للامتثال لمذكرات استدعاء من مكتب جيمس، كما يجب عليه أيضا وصف سياسات تدمير الوثائق والاحتفاظ بها التي تتبعها منظمة ترامب.

ويجب أيضا أن تكتمل عملية جمع الأدلة الإلكترونية المنفصلة التي طال انتظارها بواسطة جهة خارجية بحلول ذلك اليوم حتى تتم إزالة أمر الازدراء رسميا. لكن إذا فشل ترامب في تلبية شروط إنغورون بحلول 20 مايو، فسيتم إعادة فرض الغرامة اليومية.

المخابرات الأمريكية الصين تبني جيشا قادرا على استعادة تايوان بحلول عام 2030

قالت مديرة أجهزة الاستخبارات الأمريكية أفريل هينز، إن الصين عازمة على بناء جيش قادر على السيطرة على تايوان بحلول عام 2030.
 
وأضافت هينز في تصريحات خلال استضافتها في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء:”من وجهة نظرنا أنهم يعملون بجد لوضع أنفسهم بشكل فعال في موقف يكون فيه جيشهم قادرا على السيطرة على تايوان”.
وأضافت أن التهديد لتايوان حاد من الآن وحتى عام 2030، حسبما ذكره موقع “بيزنس إنسايدر”.
 
ولطالما قالت الصين إن تايوان، وهي دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة وتقع على بعد 100 ميل من الساحل الشرقي للصين، يجب أن تصبح جزءا من البر الرئيسي.
 
وتتمتع تايوان بالحكم الذاتي منذ عقود وتحافظ بشدة على استقلالها.
 
وأفاد الموقع بأن الخبراء والمسؤولين الغربيون يراقبون الصين عن كثب منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على أمل معرفة ما إذا كان رد الفعل العالمي العنيف والتهديد بفرض عقوبات قد يردع بكين.
 
وقالت هينز: “من الصعب التكهن بمدى تأثر الجدول الزمني الذي وضعته الصين بالأزمة في أوكرانيا ومدى تعلم بكين من الدروس عقب العملية العسكرية الروسية”.
 
وفي حديثه يوم السبت، قال مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، إن الأزمة الأوكرانية لا يبدو أنها أبعدت الصين تماما.
 
وأضاف في إشارة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ: “لا أعتقد للحظة أن هذا أدى إلى تآكل تصميم شي بمرور الوقت على السيطرة على تايوان، لكنني أعتقد أن هذا الأمر يؤثر على حساباتهم حول كيف ومتى يفعلون ذلك”.
 

وجاءت التحذيرات من هينز وبيرنز بعد أيام فقط من إبلاغ الأدميرال تشارلز ريتشارد رئيس القيادة الاستراتيجية الأمريكية، للمشرعين الأمريكيين أن الصين لديها نية لإعادة توحيد تايوان بحلول عام 2027.

سفير الاتحاد الأوروبى: مصر شريك هام لدول أوروبا بعلاقات تمتد لـ45 عاما
 
قال سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر كريستيان بيرجر، إن مصر تعد شريكًا هامًا بالنسبة للاتحاد، مشيدًا بالعلاقات التي تربط الجانبين منذ 45 عامًا.
 
لبنان: 63% نسبة مشاركة المغتربين فى الانتخابات النيابية بمرحلتيها
 
أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضى بسام مولوى، أن نسبة المشاركة في انتخابات المغتربين بمرحلتيها بلغت 63.05 %.
 
بريطانيا تعلن إعفاء السعودية والبحرين من تأشيرة دخول المملكة المتحدة
 
أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، ستنضمان إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأخرى.
 
البيت الأبيض يدين بشدة مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة
 
أدان البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، بشدة مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال غارة عسكرية إسرائيلية.
 
 
 
 
اليونسكو تدعو لإجراء تحقيق فى مقتل الصحفية‬ ‫شيرين أبو عاقلة
 
دعت المديرة العامة لليونسكو، أودرى أزولاى، إلى إجراء تحقيق وافٍ فى مقتل المراسلة التلفزيونية شيرين أبو عاقلة فى مدينة جنين في الضفة الغربية بفلسطين.‬
 
موديز: جهود البنوك المركزية ستخفض التضخم العالمى اعتبارا من العام المقبل
 
توقعت وكالة “موديز” العالمية أن تؤدي الجهود التي تقوم بها البنوك المركزية حول العالم إلى خفض معدلات التضخم العالمي اعتبارا من العام المقبل 2023.
 
الجوازات السعودية: البصمة شرط لإصدار أو تجديد جوازات السفر للتابعين من (12) عامًا فأكثر
 
أكدت المديرية العامة للجوازات على المواطنين الراغبين في إصدار أو تجديد جوازات السفر للتابعين لهم من عمر (12) عامًا فأكثر.
 
تقرير تشريح جثمان شيرين أبو عاقلة يؤكد: رصاصة متفجرة اخترقت رأسها
 
وصل جثمان الصحفية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة إلى مدينة رام الله قادما من مدينة نابلس.
 
تشييع الجثمان
تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة
فلسطينى يسمى مولودته “شيرين أبو عاقلة” تخليدا لذكرى شهيدة الصحافة.. صورة
 
رزق المواطن الفلسطيني جمال عمران من بلدة بورين في محافظة نابلس بالضفة الغربية، بمولودة جديدة أسماها شيرين ابوعاقلة، وذلك تخليدا لشهيدة الصحافة العربية.
 
أمين عام الأمم المتحدة: الحرب الأوكرانية سببت ارتفاعا عالميا فى أسعار الطاقة
 
حذر أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، من استمرار ارتفاع أسعار الطاقة، ما سيؤدى إلى اضطرابات مجتمعية.
 
بريطانيا تساهم بـ4 ملايين جنيه استرلينى لدعم خطة نقل النفط من خزان “صافر” قبالة اليمن
 
أعلنت المملكة المتحدة، تقديم 4 ملايين جنيه استرليني كمساهمة لدعم خطة الأمم المتحدة لضمان النقل الآمن للنفط من الناقلة “صافر” الراسية قبالة سواحل اليمن.
 
سلطات مالى تستدعى وزير الخارجية الفرنسى ونجله إلى المحكمة
 
أصدرت سلطات مالى مذكرة استدعاء بحق وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان ونجله توماس، ليمثلا أمام المحكمة في باماكو في قضية “اعتداء على الممتلكات العامة”.
 
الصومال: 39 مرشحا استوفوا الشروط المطلوبة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية
 
أعلنت اللجنة المشتركة للانتخابات الرئاسية الصومالية، تسجيل 39 مرشحا استوفوا الشروط المطلوبة للمشاركة في السباق الرئاسى.
 
أسعار الوقود فى فرنسا تسجل ارتفاعا جديدا بسبب الحرب الأوكرانية
 
واصلت أسعار الوقود فى فرنسا ارتفاعها مسجلة نموا جديدا الأسبوع الماضي، وفقا لبيانات وزارة البيئة والتنمية المستدامة فى البلاد.
 
الأمم المتحدة: ضحايا الحرب الروسية الأوكرانية بين المدنيين اقتربت من 3.5 ألف شخص
 
أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن حصيلة الضحايا بين المدنيين خلال العملية العسكرية التى تجريها روسيا فى أوكرانيا اقتربت من عتبة الـ3.5 ألف شخص.
 
 
 
الحرب الروسية الأوكرانية
 
حكومة إقليم كردستان تعلن إجراء الانتخابات فى موعدها
 
أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن إجراء الانتخابات في موعدها، فيما أكدت استمرار التفاوض مع بغداد.
 
نانسى بيلوسى: مقتل شيرين أبو عاقلة مأساة مرعبة ولابد من تحقيق محايد
 
قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، إن مقتل الصحفية الأمريكية شيرين أبوعاقلة مأساة مرعبة ولابد من تحقيق محايد، مؤكدة أن الكونجرس ملتزم بالدفاع عن حرية التعبير حول العالم.
 
تونس.. انتشال 3 جثث وإنقاذ 248 آخرين أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود البحرية
 
أعلنت وزارة الداخلية التونسية، انتشال 3 جثث لمجتازين أفارقة وإنقاذ 248 شخصًا من جنسيات أفريقية مختلفة من بينهم 8 أشخاص يحملون الجنسية التونسية.
 
زلزال بقوة 6.8 درجة يضرب المنطقة الحدودية بين الأرجنتين وتشيلى
 
ضرب زلزال بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر اليوم، شمال الأرجنتين وتشيلى.
 
بسبب انقطاع الكهرباء.. شقيقتان هنديتان تتبادلان العرسان بالخطأ خلال طقوس الزواج
 
قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن شقيقتين في ولاية ماديا براديش بوسط الهند تبادلتا عرسانهما خلال حفل زفاف لأربعة أشقاء بسبب انقطاع التيار الكهربائى.
 
رئيس الحكومة الليبية المكلف يعلن إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية
 
أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب ” فتحي باشاغا ” اعادة فتح الحقول والموانئ النفطية .
 
رئيس الشيشان: مقتل أكثر من 200 أوكرانيا بعد خرق دفاعات الجيش الأوكرانى فى لوجانسك
 
أعلن رئيس الشيشان رمضان قديروف عن انتزاع القوات الروسية عددا من القرى من قبضة القوات الأوكرانية في جمهورية لوغانسك الشعبية.
 
التضخم فى أمريكا يرتفع 8.3% فى أبريل ليقترب من أعلى مستوياته فى 40 عاما
 
أعلن مكتب إحصاءات العمل فى الولايات المتحدة اليوم /الأربعاء/ ارتفاع مُعدل التضخم فى الولايات المتحدة خلال شهر أبريل الماضى ليقترب من أعلى مستوى له فى نحو 40 عاما.
 
واشنطن بوست: الوفيات بسبب المخدرات فى أمريكا وصلت اعلى مستوى فى 2021
 
قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن أكثر من 107 ألاف و600 أمريكي لقوا حتفهم بسبب تعاطي جرعات زائدة من المخدرات العام الماضي.
 
الرئيس الأوكرانى زيلينكسى: روسيا لن تفوز لأن الشر يخسر دائما
 
أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، أن بلاده حققت نتائج وصفها بالتاريخية فى الحرب الروسية على أوكرانيا: “من الواضح للعالم الحر كله.
 
مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدعو سلطات سريلانكا لمنع العنف
 

دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، السلطات في سريلانكا إلى منع المزيد من العنف، وحثت على ضبط النفس والحوار الهادف لمعالجة مظالم السكان.