نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

باشاغا لا يهمني الرضا الدولي والمؤسسات المالية الليبية تعرضت للدمار

أشار رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا إلى أنه لا يهتم بالرضا الدولي، لافتا إلى أن المؤسسات المالية تعرضت للدمار بسبب “سوء الإدارة” خلال الفترة الماضية.

وقال باشاغا في لقاء عقد بمدينة سرت مع عدد من أهالي وقيادات ونخب مدينة مصراتة إنه “لم يكن هناك رضا دولي لتحقيق الحوار الليبي، لكن ما يهمني هو رضا المواطن الليبي، ونقل ليبيا إلى التنمية والازدهار”.

وأشار إلى “تعرض ليبيا للسرقة بعد ثورة 2011″، مضيفا: “للأسف وجدنا ليبيا سرقت منا على يد من كان لديهم خبرة ودراية أكثر، إذ جرى تشويه كل قيادة، كما أنهم يريدون فصل الكتائب والثوار عن قياداتهم”.

وتابع: “تم خطف مصراتة والمؤسسات المالية، التي استغلوها في مآربهم، إنهم لا يريدون أي توافق أو مصالحة”، مشددا على رفضه الحرب، وتأييده إقرار السلام وإحلال الاستقرار.

كما اتهم باشاغا منافسيه بـ”العمل من أجل مصالحهم الخاصة فقط، دون أي اهتمام بالوطن”، مضيفا: “لكننا نحن الليبيين لا نملك مفرا آخر، فهذه حياتنا ومستقبلنا ومستقبل أولادنا… هؤلاء فلديهم جنسيتان، أما أنا فأملك جنسية واحدة، وقد جلسنا معهم لساعات ولأيام، ومن يهتم بليبيا منهم قلة فقط”.

الولايات المتحدة شركة Abbot تستأنف إنتاج حليب الأطفال

استأنفت شركة Abbot الأمريكية إنتاج حليب الأطفال في البلاد بمصنعها الواقع في ولاية ميتشغان، بعد أزمة خانقة في حليب الأطفال في الولايات المتحدة.

وكانت الشركة قد توقفت عن إنتاج حليب الأطفال في مصنعها بسبب الانتهاكات الصحية ما أدى إلى نقص حاد في هذا المنتج في البلاد.

واتفقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والشركة على خطة لاستئناف الإنتاج.

وورد في بيان عن الشركة: “Abbot تستأنف إنتاج حليب الأطفال اليوم في منشأة ستورجيس بولاية ميتشغان بعد تلبية المتطلبات الأولية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء”.

على الرغم من أن شركة Abbot هي واحدة فقط من بين أربع شركات كبرى لتصنيع أغذية الأطفال في الولايات المتحدة، إلا أن إغلاق مصنعها في ميتشغان قبل بضعة أشهر تسبب في تأثير كبير، بالتزامن مع مشاكل سلسلة التوريد.

وكان سبب الإغلاق المؤقت للشركة هو اكتشاف عدوى بكتيرية لدى العديد من الأطفال المستهلكين للحليب المصنع الخاص بالشركة.

وارتفع العجز في سوق حليب الأطفال الأمريكي من 8٪ في فبراير إلى أكثر من 40٪ في مايو ولمكافحة النقص، تحاول السلطات الأمريكية تحفيز الشركات الأخرى على زيادة الإنتاج محليا، وكذلك استيراد حليب الأطفال من الخارج.

لافروف تزويد واشنطن ولندن أوكرانيا بالصواريخ بعيدة المدى طريق محفوفة بالمخاطر

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة وبريطانيا اختارتا طريقا محفوفة بالمخاطر، عندما قررتا تزويد أوكرانيا براجمات صواريخ بعيدة المدى.
وقال لافروف: “أنتم تشاهدون كيف يتم ضخ الأسلحة الخفيفة والثقيلة إلى أوكرانيا. الآن يقدم الأمريكيون راجمات الصواريخ. وانضم البريطانيون على الفور، على ما يبدو كانوا ينتظرون موافقة واشنطن. وقالوا إنهم سوف يزودون الأوكرانيين الآن براجمات الصواريخ. هذه طريق محفوفة بالمخاطر”.
وأشار إلى أن مثل هذه التصرفات من قبل واشنطن ولندن يمكن أن تؤدي إلى مقتل المزيد من الأوكرانيين.
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل راجمات HIMARS الصاروخية بعيدة المدى، عوّلت كييف والناتو عليها كثيرا “في قلب موازين الحرب في أوكرانيا”.

اليونان قتلى ومصابون أثناء مطاردة الشرطة لسيارة مسروقة

أفادت الشرطة اليونانية بمقتل شخصين أثناء مطاردة عناصرها سيارة مسروقة تقل مهاجرين.

وقالت الشرطة في مدينة سالونيك شمال اليونان إن شخصين أحدهما يعتقد أنه مهاجر والآخر مهرب لقيا حتفهما، السبت، أثناء محاولتهما الفرارمن نقطة تفتيش للشرطة.

وأصيب 12 عشر شخصا آخر كانوا يستقلون سيارة ركاب، لكن أكثر الإصابات خطورة كانت بين الأفراد الذين اختبأوا في صندوق السيارة المسروقة.

وصرحت الشرطة أن القتيلين هما باكستانيان، ويبلغ السائق من العمر27عاما، ومن بين الجرحى تسعة باكستانيين وثلاثة أفغان.

وتم الإبلاغ عن السيارة عند نقطة تفتيش للشرطة في وقت سابق اليوم السبت، التي كانت متجهة من الحدود البرية لليونان غربا باتجاه سالونيك.

وبدأت الشرطة في مطاردة السيارة لنحو 50 كيلومترا حتى اصطدمت بحاجز وقائي، وقالت الشرطة إن السائق البالغ من العمر27 عاما أدين بفعل الإتجار بالبشر والسرقة.

صحيفة: فرنسا تعلق مهام رئيس متحف اللوفر السابق كسفير بسبب اتهامه بتهريب آثار

قررت فرنسا، تعليق جزء من مهام الرئيس السابق لمتحف اللوفر في باريس جان لوك مارتينيز كسفير دولى فى مجال التراث.

70 عاما حكم لإليزابيث.. ملكة واحدة و14 رئيسا للوزراء ببريطانيا.. إنفوجراف

لاتزال احتفالات مستمرة في بريطانيا، بمناسبة اليوبيل البلاتيني لجلوس الملكة إليزابيث الثانية، على عرش المملكة المتحدة، على مدار 7 عقود من الزمان.

المصرية عزة محمود تؤدى اليمين الدستورية كوزيرة للشباب بأستراليا

في مشهد غير مسبوق بأستراليا، أدت عزة محمود السروجى، اليمين الدستورية لتكون أول وزيرة مسلمة فى تاريخ أستراليا، حيث ظهرت بيدها نسخة من مصحف غلافه زهرى اللون خلال حلف اليمين.

مصرع وإصابة 9 أشخاص إثر خروج قطار سريع عن مساره فى الصين

أعلنت شركة مجموعة السكة الحديدية الوطنية الصينية، السبت، عن مصرع سائق قطار وإصابة 8 أشخاص آخرين بعد أن خرج قطار “رصاصة” عن مساره فى محافظة رونججيانج.

الغذاء والدواء الأمريكية توافق على استئناف شركة Abbot إنتاج حليب الأطفال

استأنفت شركة Abbot الأمريكية إنتاج حليب الأطفال في البلاد بمصنعها الواقع في ولاية ميتشيجان، بعد أزمة خانقة في حليب الأطفال في الولايات المتحدة.

الفضائية الروسية تعلن انتقال كل الأقمار الصناعية التابعة لها للعمل فى مصلحة الدفاع

أعلن مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية، ميترى روجوزين، انتقال كل الأقمار الصناعية التابعة لها(الفضائية) للعمل فى مصلحة الدفاع.

ألبانيا تنتخب رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش رئيسا جديدا للبلاد

انتخب البرلمان الألبانى رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش الجنرال باجرام بيجاج، رئيسا جديدا للبلاد بعد ثلاث جولات من التصويت، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

طائرة تدخل المجال الجوى فوق منزل الرئيس الأمريكى جو بايدن عن طريق الخطأ

أعلن مسئول فى البيت الأبيض السبت أن طائرة خاصة دخلت “عن طريق الخطأ” المجال الجوى فوق المنزل الذى يقضى فيه الرئيس الأمريكى جو بايدن عطلة نهاية الأسبوع.

بلومبرج: بايدن يؤجل زيارته للشرق الأوسط إلى يوليو المقبل

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إنه تقرر تأجيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط التي كان من المقررالقيام بها في أواخر يونيو، وذلك إلى شهر يوليو.

طحناها مثل المكسرات.. بوتين يعلق على الأسلحة الأمريكية المرسلة إلى أوكرانيا

علق الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، السبت، على قرار واشنطن بإرسال أسلحة جديدة إلى أوكرانيا، قائلا “لقد طحنا هذه الأسلحة مثل المكسرات”.

الشرطة البريطانية تعيد فتح ساحة الطرف الأغر بلندن

أعلنت الشرطة البريطانية إعادة فتح ساحة الطرف الأغر في لندن بعد إغلاقها بسبب وجود جسم مشبوه بحسب شبكة سكاي نيوز.

قرغيزستان.. اعتقال وزير الصحة عليم قدير بيشنالييف بشبهة فساد

أكدت الدائرة الصحفية للمحكمة العليا فى قرغيزستان صدور حكم قضائى بتوقيف وزير الصحة عليم قدير بيشنالييف، “بشبهة فساد”.

مصرع 7 أشخاص فى انفجار بمنجم للفحم بكولومبيا

ذكرت صحيفة “إل تيمبو” أن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم إثر انفجار لغم فى منجم للفحم شمال شرق كولومبيا.

الولايات المتحدة.. إصابة 9 أشخاص فى إطلاق نار بمركز تجارى بولاية أريزونا

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن الشرطة أن تسعة أشخاص على الأقل أصيبوا بإطلاق للنار في مركز تجاري بمدينة فينيكس في ولاية أريزونا الأمريكية.

روسيا تكشف عن تلغيم أوكرانيا لـ 100 طن مواد كيميائية

أكدت روسيا، السبت، أن أوكرانيا تعمل على تفجير خزانات كيميائية في سيفيرودونيتسك لتعيق تقدم القوات الروسية.

بريطانيا تسجل أكثر من مليونى إصابة بكورونا طويلة الأمد

يبدو أن بريطانيا لم تتعاف بعد من جائحة كورونا، وفق ما أظهرت أرقام رسمية أشارت إلى وجود أكثر من مليوني إصابة تعرف باسم “كورونا طويل الأجل”.

المبتسمة دائما.. رضيعة أسترالية تصاب بمتلازمة نادرة تصيب 14 فقط بالعالم سنويا

قالت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن طفلة رضيعة فى جنوب أستراليا ولدت مصابة بمتلازمة تصيب 1% من الحالات فى العالم.

مصرع 6 أشخاص وإصابة 20 آخرين فى انفجار بمصنع كيماويات بالهند

أعلن مسئول فى الشرطة الهندية، السبت، أن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 20 آخرون في انفجار في مصنع كيماويات بمنطقة هابور في شمال الهند.

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب غرب جزيرة ماكوارى

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، السبت، عن وقوع زلزال بقوة 6.4 درجة فى المحيط الهادئ غرب جزيرة ماكواري الأسترالية.

نيويورك تايمز: فريق طبى أمريكى ينجح فى زراعة أول أذن من خلايا بشرية.. صور

أجرى فريق طبى أمريكى، أول عملية زرع هي الأولى من نوعها لأذن بشرية، أُنشئت من خلايا المريض المعالج باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

العثور على جثتى شابين حاولا الوصول إلى أوروبا داخل أحد أجزاء طائرة بمطار الجزائر

أعلنت الشرطة الجزائرية أنه تم العثور على جثتى شابين فى “أحد أجزاء طائرة” فى مطار العاصمة الدولى.

المغرب يُسجل 438 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بـ”كورونا” فى 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 438 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و169 ألفا و920 حالة.

بسبب علم المثليين.. البرلمان العربى يطالب السفارات الأمريكية بالدول العربية باحترام ثقافة مجتمعاتها

دعا البرلمان العربي، السفارات الأمريكية في الدول العربية إلى احترام خصوصية وثقافة المجتمعات العربية وعدم المساس بقيمها الدينية وثوابتها المجتمعية والثقافية.

الكويت: لا تأثير للزلزال على المشاريع والطرق والجسور والنقل البرى بالبلاد

أكدت وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البرى بالكويت عدم تأثر أى من منشآتها ومشاريعها بشكل مباشر بالزلزال الذى شهدته الكويت فجر اليوم.