نشرة   الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية حتي الظهيرة

كتب وجدي نعمان

ننشر  الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

بينيت يستوقف بوتين دقيقة و17 ثانية على باب قاعة المحادثات قبل المصافحة الرسمية

رصدت عدسة الكامير حوارا مطولا جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قبيل الدخول إلى قاعة المحادثات في سوتشي.

وتبادل بوتين عند باب القاعة مع بينيت حوارا وديا استمر دقيقة و17 ثانية قبل أن يدعو الرئيس الروسي ضيفه والوفد المرافق له إلى الدخول.

إثيوبيا.. سلاح الجو الحكومي يقصف عاصمة تيجراي مجددا

للمرة الرابعة منذ مطلع الأسبوع الجاري، قصف الطيران الحربي التابع للحكومة الإثيوبية اليوم الجمعة مدينة مقلي، مركز إقليم تيجراي المتمرد في شمال البلاد.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، ليغيسي تول، في حديث لوكالة “أسوشيتد برس” أن الغارات الجديدة طالت اليوم مركز تدريب عسكري سابقا في محيط مقلي تستخدمه “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي” المتمردة.

وأكد المتحدث باسم “الجبهة الشعبية” غيتاشيو رضا، في مداخلة مع وكالة “رويترز”، وسكان محليون لـ”أسوشيتد برس” تعرض مقلي لجولة جديدة من القصف الجوي، دون ورود تقارير عما إذا كان الهجوم الجديد أسفر عن سقوط ضحايا.

وكانت مقلي قد تعرضت للقصف الاثنين والأربعاء والخميس الماضيين.

وتصر الحكومة الإثيوبية على أن غاراتها استهدفت مواقع عسكرية للمتمردين، بينما أعلنت الأمم المتحدة عن سقوط ضحايا مدنيين نتيجة للقصف.

ويأتي تصعيد القصف الجوي لمقلي على خلفية تقارير تتحدث عن بوادر هجوم جديد من قبل حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد على تيجراي.

مزاعم تربط وفاة سبعة أشخاص باكتشاف جثة قديمة ومريبة

تزعم تقارير “كُشف عنها” أن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم بعد اكتشاف جثة عمرها 5300 عام، ما أثار مخاوف من أن الجثة لعنت وتسببت بمقتل “ضحاياها”.

وعثر السائحان الألمانيان، هيلموت وإريكا سيمون، على جثة عمرها 5300 عام في عطلة التنزه أوائل التسعينيات. وافترضا، بالنظر إلى ارتفاع المكان الذي وجدا فيه الجثة، أنه متسلق جبال أو متزلج متوفى مؤخرا. ولم يعرفا أنهما حققا اكتشافا تاريخيا.

واكتُشفت مومياء Ötzi the Iceman، كما أصبح معروفا فيما بعد، في Ötztal Alps، مباشرة على الحدود بين النمسا وإيطاليا على ارتفاع أكثر من 3200 متر.

وكان جلده ما يزال يغطي عظامه، وذراعه اليسرى ملتوية تحت جسده. وكشف التأريخ الكربوني في وقت لاحق أن جثة Ötzi عمرها على الأقل 5300 عام.

وباستخدام عينات الأنسجة، قُدر أنه مات بين عامي 3239 و3105 قبل الميلاد. وحوفظ على جسده وكمية كبيرة من المعدات العملية بشكل جيد.

وأظهر التحليل الشامل لجسد Ötzi، إلى جانب الأشعة السينية والأشعة المقطعية، أن رأس سهم استقر في كتفه عندما مات.

واقترح بول غوستنر، أحد المتخصصين المشاركين في دراسة Ötzi، أنه ربما مات بسبب فقدان الدم.

وأضاف: “من المستحيل معرفة ما إذا كان قُتل بالخطأ أم في الحرب أم لسبب آخر. ولا يسعنا إلا أن نقول إنه لم يكن انتحارا”.

ومع ذلك، كان هناك شيء أكثر إزعاجا يحدث خلف الكواليس. وبعد الاكتشاف في عام 1991، بدأت التكهنات بتلقي لعنة Ötzi.

وتدور اللعنة المزعومة حول وفاة العديد من الأشخاص المتورطين في اكتشاف جثة Ötzi، وتحليلها لاحقا.

وكان راينر هين، عالم الطب الشرعي من جامعة Innsbruck، الرجل الذي وضع رفات Ötzi المجمد في كيس الجثة. وتوفي بشكل مأساوي في حادث سيارة مميت أثناء سفره إلى مؤتمر، حيث كان يخطط للحديث عن Ötzi، بعد عام واحد فقط من اكتشاف رجل الثلج.

وقُتل كورت فريتز، الذي نظم نقل رفات Ötzi، في انهيار جليدي عام 1993، بعد عامين من اكتشاف Ötzi. وكان العضو الوحيد في مجموعة البعثة الذي توفي أثناء الانهيار الجليدي.

واختفى هيلموت سيمون، في جبال الألب في أكتوبر 2004. واكتشف هو وزوجته Ötzi قبل 13 عاما. واستغرق الباحثون ثمانية أيام للعثور على جثته بسبب الظروف الثلجية.

وقاد ديتر وارنيك، فريق بحث للعثور على سيمون عندما اختفى، لكنه لم يشارك في الحفريات أو فرق البحث في Ötzi. وأصيب بنوبة قلبية قاتلة بعد ساعات فقط من جنازة سيمون.

ثم في العام التالي، توفي كونارد سبيندلر، خبير Ötzi الرائد في العالم، من مضاعفات التصلب المتعدد.

وأفادت “إندبندنت” في عام 2005، بعد فترة وجيزة من وفاته، بأنه كان على علم باللعنة المزعومة، وقال: “أعتقد أنه هراء. كل هذا دعاية إعلامية. الشيء التالي الذي ستقوله، سأكون التالي”.

وحوّل راينر هولز، الرجل الذي صور إخراج Ötzi من قبره الجبلي، لقطاته إلى فيلم وثائقي. ومات بسبب ورم في المخ بعد فترة ليست طويلة من الانتهاء من الفيلم.

وحصلت الضحية السابعة المزعومة، الدكتور توم لوي، على تقدير دولي لعمله على Ötzi، بعد أن وجد دماء أربعة أشخاص مختلفين على متعلقاته.

وقام الدكتور لوي بإضفاء الطابع الإنساني على Ötzi، ما منحه شخصية ولحظات أخيرة. وعثر عليه ميتا في منزله في بريسبان في نوفمبر 2005.

وخلص تشريح الجثة إلى أنه توفي لأسباب طبيعية أو حادث، أو كليهما.

ولم يناقش لوي وزملاؤه اللعنة مطلقا. وقال مصدر من جامعة كوينزلاند عن اللعنة في ذلك الوقت: “إنهم يشعرون أنها تقلل من شأن موته، ولا تنصف حياته وعمله. كان أكاديميا لامعا، وهكذا يريد زملاؤه أن يتذكره”.

وشارك مئات الأشخاص في استعادة جثة Ötzi وتحليلها لاحقا. ووفاة نسبة صغيرة فقط من هؤلاء، وفقا لتقرير مؤرشف من متحف جنوب تيرول للآثار، ليس له أهمية إحصائية تذكر.

ولا تزال جثة Ötzi وممتلكاته معروضة في متحف جنوب تيرول في بولزانو بإيطاليا.

ويفيد موقع المتحف أن حوالي 300000 زائر يسافرون كل عام لرؤية المومياء، المحفوظة في غرفة باردة مخصصة عند درجة حرارة ثابتة تبلغ -21.2 درجة مئوية.

 
 
روسيا.. الإصابات اليومية بكورونا فوق الـ37 ألفا لأول مرة وقفزة غير مسبوقة فى الوفيات
 
 
 
 
أعلنت السلطات الصحية الروسية عن تسجيل 1064 وفاة و37141 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يمثل أكبر حصيلة منذ بداية الجائحة.
 
 
 
 
فرنسا.. توقيف يمينى متطرف بتهمة التخطيط لانقلاب فى البلاد
 
 
 
 
أودعت السلطات الفرنسية ريمي داييه الشخصية اليمينية المتطرفة المعروفة بالترويج لنظريات المؤامرة الحبس الاحتياطي، للاشتباه بضلوعه في التخطيط لانقلاب وأعمال عنف في البلاد.
 
 
 
 
النجم الأمريكى أليك بلدوين يقتل مديرة تصوير فيلمه الجديد ويصيب المخرج
 
 
 
 
وقع حادث مؤسف أثناء تصوير أحد الأفلام السينمائية الأمريكية، حيث أطلق النجم إليك بلدوين النار من بندقية، ما أسفر عن مقتل مديرة التصوير وإصابة المخرج، بحسب ما قالت السلطات فى ولاية نيو مكسيكو.
 
 
 
 
 
 
نيوزيلندا.. رئيسة الوزراء تواصل مؤتمرها الصحفى رغم وقوع هزة أرضية
 
 
 
 
ضربت هزة أرضية مدينة ويلينجتون عاصمة نيوزيلندا صباح الجمعة تزامنا مع مؤتمر صحفى لرئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، التى قللت من شأن ما حدث واستمرت بالإجابة عن الأسئلة.
 
 
 
 
CNN: انتكاسة أمريكية بفشل اختبار سلاح يفوق سرعة الصوت فى ظل سباق مع الصين وروسيا
 
 
 
 
قالت شبكة “سى إن إن” الأمريكية إن الولايات المتحدة تعرضت لانتكاسة فى سباقها مع الصين وروسيا لتطوير أسلحة تفوق سرعة الصوت عندما فشلت أحدث اختباراتها، بحسب ما قال البنتاجون فى بيان، أمس الخميس.
 
 
الأمن الروسى يعلن إحباط هجوم “داعشى” فى إقليم ستافروبول
أعلنت هيئة الأمن الفدرالى الروسية عن إلقاء القبض على عنصر موال لتنظيم داعش كان يخطط لتنفيذ هجوم إرهابي في إقليم ستافروبول بشمال القوقاز.
 
 
 
 
 
 
الملكة إليزابيث تغادر المستشفى بعد إجراء فحوصات أولية
 
 
 
 
أعلن قصر باكنجهام مغادرة الملكة إليزابيث المستشفى بعد إجراء “فحوصات أولية”، حسبما ورد فى بيان.
طقس الخليج.. مستقر بالسعودية وغائم جزئيا بالإمارات
 
 
 
 
توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم طقس مستقر على معظم مناطق المملكة مع فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات مناطق جازان، عسير.
 
 
 
 
بسبب أزمة الوقود.. مدرس لبنانى يمتطى حصانا للذهاب إلى المدرسة
 
 
 
 
لجأ أستاذ فيزياء لبنانى يدعى “رائد” مع قرب عودة الدراسة، لامتطاء فرسه ليذهب به إلى المدرسة بدلا من استخدام السيارة بسبب أزمة الوقود التي يعانى منها لبنان، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان عدة صور للمعلم الذي وصل إلى مدرسته الثانوية على ظهر حصان .
 
 
 
 
 
 
موريتانيا.. توقيف مستشار سابق لوزير العدل بعد حديثه عن “وثيقة سرية”
 
 
 
 
أوقفت السلطات الموريتانية أحمد ولد هارون المستشار السابق لوزير العدل، عقب مقابلة صحفية وحديثه عن وثيقة تثبت تورط عشرات المسؤولين في تهريب العملات الصعبة.
 
 
 
 
جعجع يرد على طلب استدعائه للتحقيق بأحداث الطيونة
 
 
 
 
قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الخميس، إنه لم يتبلغ بعد بطلب الاستماع لإفادته من المحكمة العسكرية اللبنانية بشأن أحداث الطيونة التي اندلعت في العاصمة بيروت قبل أيام.
 
 
 
 
السعودية: ندعم كافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار فى ليبيا
 
 
 
 
أكد وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، دعم بلاده لكافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار في ليبيا، مشيدا بالخطوات المهمة التي اتخذتها السلطة الليبية من أجل تلبية تطلعات وآمال الشعب الليبي نحو بلوغ دولة موحدة ذات سيادة تنعم بالأمن والاستقرار والتنمية.
 
 
 
 
وصول أول مجموعة من مراقبى وقف إطلاق النار الدوليين إلى ليبيا
 
 
 
 
أعلنت روزماري ديكارلو، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، ليلة الجمعة، عن وصول المجموعة الأولى من المراقبين الدوليين إلى ليبيا لمراقبة وقف إطلاق النار في البلاد.
 
 
 
 
 
العالم هذا الصباح.. رئيسة وزراء نيوزلندا تواصل مؤتمر إبان هزة أرضية.. سمير جعجع ينفى تصريحات نصر الله حول أحداث طيونة..السعودية تشجع استقرار ليبيا.. أمريكا تختبر صواريخ أسرع من الصوت
 
 
أزمة جديدة يواجها زوكربيرج قبل أيام من مثوله أمام الكونجرس.. واشنطن بوست: اتهام رئيس فيس بوك فى فضيحة “كامبريدج اناليتكا” يهدد المنصة بدفع تعويضات بالملايين.. والشركة تؤكد: مزاعم لا أساس لها ونركز على الحقائق
 
 

“بيت العرب” يواصل تقديم الدعم لتونس.. أبو الغيط يؤكد رغبة الرئيس قيس سعيد فى توفير حياة كريمة للتونسيين.. ويشيد برؤيته للانتصار للدولة الوطنية.. والرئاسة التونسية تقدر دور الجامعة العربية فى دعم أعضائها