نشرة الاقتصاد اليوم الجمعة 29-4-2022

كتب وجدي نعمان

شهد اليوم الجمعة 29-4-2022، عددًا كبيرًا من الأخبار الاقتصادية المهمة سواء المحلية أو العالمية، أبرزها إعلان وزير المالية، بدء صرف مستحقات مجموعة جديدة من المصدرين المستفيدين بالمرحلة الرابعة لمبادرة “السداد النقدي الفوري”، التى تم إطلاقها اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضى، وبلغت 1.2 مليار جنيه لـ500 شركة، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجى إكس 30” بنسبة 1.70% ليغلق عند مستوى 11047.70 نقطة، خلال جلسات شهر أبريل.

أسعار الذهب اليوم ترتفع 15 جنيها

أسعار الذهب اليوم ترتفع 15 جنيها.. وعيار 21 يسجل 1110 جنيهات للجرام

عاودت أسعار الذهب الصعود مجدداً، اليوم الجمعة، بحوالي 15 جنيهًا، وذلك بعد تراجع الأسعار في سوق مصر أمس، وجاء ارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر بسبب صعود أونصة الذهب في البورصات العالمية من 1885 إلى 1914 دولار مع استمرار أزمة التضخم العالمية.
أسعار الذهب اليوم في مصر من عيار 21- وهو عيار رئيسي في السوق- سجلت صعود من 1095 إلىي 1110 جنيها للجرام بزيادة 15 جنيها تقريباً، وهذا الارتفاع في أسعار الذهب اليوم يعود بنا إلى سيناريو هبوط مبيعات الذهب في مصر.
 
أسعار الذهب اليوم الجمعة 29 ابريل 2022
عيار 18 سجل 950 جنيها.
عيار 21 سجل 1110 جنيهات.
عيار 24 سجل 1270 جنيها.
الجنيه الذهب 8810 جنيهات.
سوق الذهب شهد تحركات عنيفة في أسعار الذهب بمصر، بسبب ارتفاع سعر الدولار مؤخراً وكذلك المضاربة على الدولار في السوق الموازية، وفق بعض التجار، حيث يجري ربط أسعار الذهب في مصر بحركة الدولار، واي ارتفاع في الدولار يقابله زيادة في أسعار الذهب بالسوق المصري، وهذا عكس العلاقة بين الذهب والدولار في البورصة العالمية

أسعار النفط تسجل 108.03 دولار لبرنت و105.28 دولار للخام الأمريكى

أسعار النفط تسجل 108.03 دولار لبرنت و105.28 دولار للخام الأمريكى

سجلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، 108.03 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 105.28 دولار للبرميل.
أكدت “أو إم في” النمساوية للنفط والغاز والبتروكيماويات، الخميس، أن الشركة ليس لديها أي خطط لفتح حسابات بنكية في سويسرا لدفع تكاليف إمدادات الغاز الروسي لشركة “جازبروم” الروسية.
ونفت الشركة النمساوية – في تصريحات خاصة لوكالة أنباء تاس الروسية – ما وصفته بالمزاعم التي نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية حول فتح الشركة حسابات بنكية في سويسرا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي، مشددة على أنها تبحث حاليًا عن حلول ليس من شأنها انتهاك العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الحكومة الروسية.
وفي أوائل مارس الماضي، أعلنت “أو إم في” أنها ستعلق الاستثمارات المستقبلية في موسكو بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في الوقت نفسه، حذر رئيس الشركة متعددة الجنسيات ألفريد ستيرن إن “النمسا لا يمكنها التخلص التدريجي من الغاز الروسي تمامًا لأن ذلك سيترتب عليه عواقب وخيمة على البلاد”.

وزير المالية: صرف 1.2 مليار جنيه لـ500 شركة مصدرة لتوفير السيولة النقدية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، بدء صرف مستحقات مجموعة جديدة من المصدرين المستفيدين بالمرحلة الرابعة لمبادرة “السداد النقدي الفوري”، التى تم إطلاقها اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضى، وبلغت 1.2 مليار جنيه لـ500 شركة.
وأضاف “معيط”، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن إجمالي ما تم صرفه للشركات المصدرة بلغ نحو 33 مليار جنيه من دعم الحكومة للمصدرين لأكثر من 2500 شركة عبر مبادرات رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات التي بدأ تنفيذها في أكتوبر 2019 وحتى الآن؛ بما يؤكد التزام الحكومة بمساندة القطاع التصديرى وتوفير السيولة النقدية للشركات المصدرة، رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي من تحديات غير مسبوقة.
أوضح الوزير، أن مبادرة «السداد النقدى الفورى» لدعم المصدرين، حظيت بإقبال كبير من مجتمع الأعمال، على نحو يعكس نجاحها فى توفير السيولة النقدية التى تُمكن المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة فى ظل تداعيات جائحة «كورونا»، وتتسق مع جهود الدولة فى تعظيم قدراتها الإنتاجية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية، ودفع عجلة الاقتصاد القومى، ورفع معدلات النمو؛ تحقيقًا لأهداف التنمية الشاملة والمستدامة.
وأوضح أنه تيسيرًا علي المصدرين؛ فقد تقرر تطبيق مبادرة «السداد النقدي الفوري» لمشحونات الصادرات من أول يوليو 2021 بنسبة خصم تعجيل سداد 8% بدلًا من النسبة التي كان معمولاً بها وقدرها 15% وذلك علي المشحونات حتى 30 يونيه 2021 لتحفيزهم علي تعظيم أنشطتهم التصديرية بما يُسهم في الوصول بحجم الصادرات السنوية إلى 100 مليار دولار.
من جانبه، قال أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، إنه تم السماح لأول مرة للشركات المصدرة بقطاعات السيراميك والسيارات والأدوية بالتقدم للانضمام إلى المرحلة الرابعة من مبادرة «السداد النقدى الفورى» لدعم المصدرين؛ بما يتسق مع حرص الحكومة على تحفيز القطا التصديرى، وتشجيع المصدرين على توسيع أنشطتهم الإنتاجية.
فيما أشارت نيفين منصور مستشار نائب الوزير للسياسات المالية، إلى أن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي ووزارة التجارة والصناعة وصندوق تنمية الصادرات، أسهم في إنجاح واحدة من أسرع المبادرات التي تم تنفيذها لرد «المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين»، على نحو ينعكس في تحفيز الاستثمار، وتعزيز بنية الاقتصاد القومي، وقد انعكس ذلك فى ارتفاع غير مسبوق في الصادرات غير البترولية لتتجاوز حاجز 32 مليار دولار.

وزيرة التجارة: إصدار 564 شهادة صرف للشركات المصدرة بإجمالي 2 مليار جنيه

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن صندوق تنمية الصادرات أصدر حتى اليوم 564 شهادة صرف لعدد 564 شركة بإجمالي 2 مليار جنيه، مضيفة أن عدد الشركات المستحقة للمساندة التصديرية في إطار هذه الدفعة يبلغ 683 شركة بإجمالي 2.4 مليار جنيه، يأتي ذلك في إطار الدفعة الثالثة من المرحلة الرابعة من مبادرة السداد الفوري للمصدرين.

وقالت “جامع”، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، إن سداد هذه الدفعة من المستحقات يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديري، وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة ودعم قطاعي الصناعة والتصدير.

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 1.7% خلال تعاملات شهر أبريل

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجى إكس 30” بنسبة 1.70% ليغلق عند مستوى 11047.70 نقطة، خلال جلسات شهر أبريل، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان”، بنسبة 1.9% ليغلق عند مستوى 1873.98 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” هبوطًا بنحو 1.48% ليغلق عند مستوى 2851.09 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” هبوطًا بنحو 1.29% ليغلق عند مستوى 13533.68 نقطة، وانخفض مؤشر تميز بنسبة 16.69% ليغلق عند مستوى 3893.08 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 11.3 مليار جنيه خلال جلسات أبريل المنتهى، ليغلق عند مستوى 715.1 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 1.6%، وهبط رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 431.6 مليار جنيه إلى 419.9 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 2.7%، وانخفض رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 126.6 مليار جنيه إلى 124.3 مليار جنيه بنسبة انخفاض 2.5%.

وزير البترول يتابع توافر المنتجات خلال موسمى الإجازات الحالية والحصاد

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا موسعًا ضم رؤساء شركات توزيع ونقل المنتجات البترولية والبوتاجاز والغاز الطبيعى التابعة لقطاع البترول والشركات الأجنبية والخاصة العاملة في السوق المصري، تم خلاله التأكيد على توافر أرصدة وإمدادات المنتجات البترولية والغاز الطبيعى خلال الفترة القادمة فى ظل زيادة سعة التخزين بالمستودعات ومعامل التكرير والموانئ البترولية وانتظام برامج الاستيراد فيما يخص الجانب الذى يتم تلبيته من الخارج.

وأكد “الملا”، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، على المتابعة المستمرة بشكل يومى للتأكيد على توافر المنتجات بسهولة ويسر، خاصة مع موسم الأجازات الحالية وكذلك موسم الحصاد والتى تشهد زيادات موسمية فى مثل الفترات ويتم الوفاء بها بانتظام.