أخبار العالم

نشرة باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث:-

واشنطن تدعو صربيا لإبرام اتفاق مع كوسوفو يقوم على أساس الاعتراف المتبادل

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية أن كوسوفو غير المعترف بها “يجب أن تحظى بمكانتها على الساحة الدولية وبتطبيع علاقاتها مع صربيا، وإبرام معاهدة تركز على الاعتراف المتبادل”.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية كارين دونفريد في مؤتمر صحفي عقد في مدينة بريشتينا بإقليم كوسوفو الصربي الذي أعلن انفصاله من جانب واحد: “لقد بني السلام والتنمية في كوسوفو بجهد كبير ولا ينبغي اعتبارهما أمرا مفروغا منه”.

وأضافت: “علينا جميعا أن نكافح كل يوم لتلبية احتياجات مواطني كوسوفو، وهذا يعني السعي من أجل أن تحتل كوسوفو مكانها اللائق في الساحة الدولية، بما في ذلك تطبيع العلاقات مع صربيا وإبرام اتفاق يركز على الاعتراف المتبادل”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة فخورة بـ”تسمية كوسوفو كشريك”، لافتة إلى أن واشنطن كانت دائما ملتزمة بأمن كوسوفو واستقرارها. 

وأعلن إقليم كوسوفو الصربي المتمتع بالحكم الذاتي الاستقلال من جانب واحد في فبراير 2008، وحاول مؤخرا الانضمام إلى المنظمات الدولية، بما في ذلك اليونسكو والانتربول.

وتعارض أكثر من 60 دولة بينها روسيا والهند والصين، بالإضافة إلى خمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي الاعتراف بكوسوفو.

واشنطن تواصل النظر في إمكانية فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، أن السلطات الأمريكية تواصل النظر في إمكانية فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، ومن المرجح أن تتخذ إجراءات إضافية في هذا الاتجاه.

وقالت بساكي في إفادة للصحفيين يوم الاثنين، إنه “لا يوجد أشخاص محميون من القيود الأمريكية”.

وأضافت: “أود أن أذكركم بأننا نواصل مراجعة العقوبات. لا أحد في مأمن من عقوباتنا. لقد فرضنا بالفعل عقوبات على الرئيس [الروسي فلاديمير] بوتين، وكذلك على بنتيه، وأقرب شركائه. نحن نواصل المراجعة. في الوقت الحالي لا يمكنني تقديم تحليل لأننا نواصل المراجعة. ربما سنفعل شيئا آخر”.

استطلاع 62% من السعوديين تعرضوا للاحتيال المالي

أظهر استطلاع للرأي أن نحو ثلثي السعوديين تعرضوا لمحاولات الاحتيال المالي عبر وسائل إلكترونية، وأن معظم المحتالين قالوا إنهم يمثلون المصارف، أو من رجال الشرطة.

وقال 62 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع (1045 مشاركا) قالوا إنهم تعرضوا لمحاولات احتيال مالي عبر المكالمات الهاتفية أو الوسائل الإلكترونية.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أن 28 في المئة ممن تعرضوا لمحاولات احتيال مالي قالوا إنه كانت هناك علاقة بين محاولة الاحتيال المالي التي تعرضوا لها ونشاط سابق قاموا به، من قبيل الشراء عن طريق الإنترنت، شحنة بريدية، دفع حساب بالبطاقة البنكية في جهة معينة، إذ اتصل أحد يدعي أنه نفس الجهة.

وقال 14 في المئة إنهم خسروا مالا بسبب الاحتيال المالي عبر مكالمات هاتفية أو وسائل إلكترونية أخرى.

وفيما يخص تأثير الخسارة المالية قال 53 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، إنها أثرت سلبا على أسلوب حياتهم وحياة أسرهم، فيما رأى 16 في المئة أنها أعاقت خطط الادخار لديهم، بينما قال 31 في المئة، إن الخسارة جعلتهم يتخلون عن خطط لشراء حاجيات معينة.

وحول الجهة التي يدعي المحتالون أنهم ينتمون إليها، جاءت المصارف في المقدمة وبنسبة 72 في المئة، فيما كانت الشرطة بنسبة 18 في المئة، وإرساليات البريد سجلت 10 في المئة.

 وأظهر الاستطلاع أن 58 في المئة من السعوديين، تعرض أحد معارفهم من أقارب وأصدقاء وجيران وزملاء لمحاولة احتيال مالي عبر المكالمات الهاتفية أو الوسائل الإلكترونية. فيما ذكر 43 من المشاركين في الاستطلاع، أن أحد معارفهم خسر مالا بسبب الاحتيال المالي عبر المكالمات أو الوسائل الإلكترونية.

وحول الطريقة التي يستخدمها المحتال لإقناع الضحية بتقديم معلومة خاصة أو تحويل مبلغ مالي، وجد الاستطلاع أن 53 في المئة، من تلك الطرق تركزت حول، رسوم استكمال الطلب، و31 في المئة، على صور وأرقام لسلعة للشراء، و16 في المئة، على شكل أتعاب مقدمة سلفا.

بعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر.. ترامب: لن أعود للمنصة حتى لو عاد حسابى
 
 
قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب الاثنين، إنه لن يعود إلى منصة التواصل الاجتماعي تويتر حتى إذا عاد حسابه على تلك المنصة بعد شراء الملياردير إيلون ماسك لها.
 
 
 
 
 
 
بايدن: أشعر بارتياح بعد نتائج الانتخابات الفرنسية
 
 
 
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يشعر بارتياح بعد نتائج الانتخابات الفرنسية التي فاز فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.
 
وفى وقت سابق قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن حالة من الارتياح سادت أوروبا وواشنطن بعد الإعلان عن فوز الرئيس إيمانويل ماكرون فى انتخابات الرئاسة الفرنسية بعد خوض جولة الإعادة، فى ظل مخاوف من احتمالات صعود منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان المعادية للناتو وللاتحاد الأوروبى.
 
وذكرت الصحيفة، أنه فى ظل لحظة حرجة فى أوروبا، مع استمرار القتال فى أوكرانيا بعد الغزو الروسى، رفضت فرنسا مرشحة معادية للناتو وللاتحاد الاوروبى وللولايات المتحدة، ومعادية لقيمها الأصولية التى تقر بضرورة عدم التمييز ضد أى مواطن فرنسى لأنه مسلم.
 
مجلس الأمن والدفاع السوداني يقرر دفع المزيد من القوات إلى غرب دافور
 
 
قرر مجلس الأمن والدفاع السوداني، تعزيز التواجد الأمني بولاية غرب دافور بدفع قوات للفصل بين الأطراف المتنازعة واحتواء الموقف وضرورة استكمال الجهود والترتيبات الأمنية والاستمرار في تنفيذ نصوص اتفاق جوبا لسلام السودان.
 
وترأس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، اليوم الاثنين، جلسة طارئة لمجلس الأمن والدفاع، تناولت مجمل الأوضاع الأمنية بالسودان وبصفه خاصة أحداث غرب دارفور.
 
واستمع المجلس إلى تقارير الأجهزة الأمنية المختصة ووقف على أسباب تجدد الصراعات ذات الطابع القبلي في ولاية غرب دارفور خاصة في مدينة الجنينة (عاصمة الولاية) ومحلية كرينك.
 
وأعرب المجلس عن أسفه البالغ للارواح البريئة التي راحت ضحية القتال في الأشهر الحرم، مشيدا بالاجراءات التي اتخذتها لجنة أمن ولاية غرب دارفور والقوات النظامية والأجهزة الأمنية لحقن الدماء وتقديم المساعدات الضرورية للمتأثرين.
 
من جهة أخرى، شدد المجلس على تكثيف الدوريات وفرض الرقابة على الشارع العام لمحاربة ظاهرة السرقة والنهب المسلح والعنف والتعرض للممتلكات العامة والخاصة، مشيدا بالتدابير والإجراءات التي قامت بها اللجان الأمنية بالولايات لردع المنفلتين والعصابات المنظمة.
 
وأشاد المجلس بالإنجاز الذي حققته أجهزة المخابرات من خلال الرصد والتتبع للخلايا الارهابية وإلقاء القبض عليها وبحوزتها معدات متفجرات.
 
من جانبه، قال الفريق الركن يس إبراهيم يس وزير الدفاع السوداني، في تصريح صحفي عقب الجلسة، إن المجلس كلف وفدا سياديا للوقوف على الأحداث بولاية غرب دارفور وتهدئة الأوضاع وتكوين لجنة لمعالجة الأوضاع الإنسانية وتحسين وتطوير بيئة لعمل النيابات والمحاكم.
 
وأوضح أن المجلس قرر دعم جهود الإدارات الأهلية للحفاظ على النسيج الاجتماعي ونبذ ظاهرة العنف المجتمعي وتوجيه الوكالات والمنظمات الوطنية بتكثيف الجهود الإنسانية.
 
وأضاف وزير الدفاع أن المجلس حث الشعب السوداني على الاضطلاع بدوره فى تحقيق مبدأ الأمن كمسؤولية جماعية وتضامنية والحفاظ على العلاقات الاجتماعية من التشظي والشتات تقديرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مؤكدا أن السلام مطلبا أساسيا لتحقيق التنمية والازدهار وممارسة الحياة الطبيعية.
 
 
 
 
 
وزير خارجية روسيا يحذر من خطر فعلى لاندلاع حرب عالمية ثالثة
 
 
 
حذر سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا من خطر فعلى لاندلاع حرب عالمية ثالثة، وقال سيرجى لافروف، أن روسيا ستواصل مفاوضات السلام مع أوكرانيا.
 
 
 
 
العاهل الأردنى وبايدن يؤكدان التزامهما بمواصلة العمل لتحقيق السلام
 
 
أكد ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن التزام عمان وواشنطن، بمواصلة العمل من أجل تحقيق السلام في المنطقة والعالم.
 
 
 
 
 
 
 
 
البيت الأبيض: بايدن قلق من قوة منصات التواصل بعيدا عن الأشخاص الذين يديرونها
 
 
 
رفضت جين ساكى، المتحدثة باسم البيت الأبيض التعليق على صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر
 
 
 
 
الجيش العراقي: مقتل “إرهابيين” اثنين واعتقال ستة آخرين غربي البلاد
 
 
أعلن نائب العمليات المشتركة في الجيش العراقي، الفريق أول الركن عبد الأمير الشمري، مقتل “إرهابيين” اثنين واعتقال ستة آخرين خلال عملية الإرادة الصلبة التي انطلقت قبل أيام غربي العراق.
 
 
 
 
 
“شؤون الحرمين” توقع بروتوكول لإنشاء دور ضيافة للأطفال في المسجد الحرام
 
وقّعت الرئاسة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الإثنين، مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للأوقاف السعودية، لإنشاء دور ضيافة للأطفال في ساحات المسجد الحرام، وذلك حرصا من الرئاسة على تمكين قاصدي وقاصدات المسجد الحرام من أداء نسكهم وشعائرهم بكل طمأنينة ويسر.
 
 
 
 
البحرية الأمريكية تبدأ تحقيقا رسميا في مقتل 7 ضباط.. “فوكس” تكشف التفاصيل
 
 
بدأت البحرية الامريكية تحقيق رسمي في مقتل سبعة بحارة مكلفين بالعمل على متن حاملة الطائرات يو إس إس جورج واشنطن ، من بينهم ثلاثة عُثر عليهم ميتين في أسبوع واحد، وفقا لشبكة فوكس نيوز.
 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى