نشره الكنانه نيوز لاهم اخبار الاقتصاد اليوم الخميس 31 – 12 – 2020

30

 

كتب وجدي نعمان

شهد اليوم الخميس 31 – 12 – 2020 عددا من الأحداث الاقتصادية وكان من بينها الآتى:

وزير المالية: “التحليل الذكى” للإقرارات الإلكترونية يكشف حالات التهرب الضريبى
 

محمد معيط وزير المالية 

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن المرحلة المقبلة ستشهد إطلاق مشروع متابعة الحالات الضريبية بنظام التحليل الذكى للبيانات الضريبية بالتعاون مع شركة «إكسيل»، بما يُسهم فى حوكمة المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحصيل حق الدولة، وكشف أى حالات للتهرب الضريبى، وزيادة نسبة الالتزام الطوعى بسداد الضرائب المستحقة، على النحو الذى يُساعد فى تعظيم الإيرادات العامة للدولة؛ بما يُمَّكنها من تعزيز أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم، باعتبارهما الركيزة الأساسية لأى تنمية حقيقية.

أضاف الوزير، أن مشروع متابعة الحالات الضريبية بنظام التحليل الذكى للبيانات الضريبية يُعد أحد الروافد الأساسية للمشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، حيث يستهدف تحليل بيانات منظومة الإقرارات الضريبية بما فيها الفواتير الإلكترونية وإقرارات ضريبتى الدخل والقيمة المضافة، وتعاملات الجمارك.

وزير المالية يستعرض استراتيجية الإيرادات على المدى المتوسط حتى 2024
 

محمد معيط وزير المالية 

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، استراتيجية الإيرادات على المدى المتوسط MTRS، للفترة الممتدة من 2020/2021 حتى 2023/2024.

وأشار الوزير إلى أن وزارة المالية قامت بإعداد استراتيجية الإيرادات خلال الفترة المشار إليها؛ لكى تضمن اتساق واستدامة جهود تطوير منظومة الإيرادات العامة للدولة، وبما يساعد في توفير التمويل المطلوب لتلبية كافة احتياجات أجهزة الموازنة، وكذلك من أجل الحفاظ على استقرار واستدامة مؤشرات العجز والدين في المدى المتوسط.

وأوضح الدكتور محمد معيط، أن مصر تعتبر الدولة الرابعة عالميا التي تطبق هذا الأسلوب الحديث في إدارة الإصلاحات بهدف تطوير وتحسين كفاءة منظومة الإيرادات، وتوفير موارد إضافية للدولة لتحقيق أهدافها الاقتصادية والتنموية، مضيفا أنه سيتم تحديث الاستراتيجية بشكل سنوي.

وزير البترول: مشروعان جديدان للتكرير فى الصعيد باستثمارات 3.4 مليار دولار
 

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال التشغيل التجريبى لمجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول ضمن المشروعات الحيوية لتأمين إمدادات الوقود لمحافظات الوجه القبلى والتى تتضمن كذلك مشروع إنتاج السولار باستثمارات كلية للمشروعين تبلغ حوالى 3.4 مليار دولار.

وخلال الجولة أكد الملا، أن مشروع مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتان  يشهد حالياً أعمال التشغيل التجريبى وفق الخطط والبرامج الزمنية المحددة لتنفيذه ، مشيداً بما تحقق فى المشروع من إنجاز قياسى بفضل دعم الدولة والحكومة والتعاون والتنسيق المستمر مع اللواء عصام سعد محافظ أسيوط وذلك على الرغم من تحديات جائحة كورونا، والتى تفوقت عليها الجهود الدؤوبة فى تنفيذ الأعمال من خلال شركتى إنبى كمقاول عام وشركة بتروجت الذراع التنفيذية لقطاع البترول وكذلك شركة أسيوط للتكرير وتكاتف وتعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد لتوفير كافة ما يلزم لإجراء اختبارات التشغيل التجريبى للمجمع بتطبيق إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية وكذلك الضوابط الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

المصرية للاتصالات تعتمد موازنة عام 2021 مستهدفة نمو الإيردات
 

المصرية للاتصالات 

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، نتائج اجتماع مجلس إدارة الشركة، أمس الأربعاء، واعتمد المجلس موازنة الشركة المصرية للاتصالات لعام 2021 وشركاتها المتكاملة تشغيلياً متضمنة المؤشرات التالية؛ نمو إجمالي الإيرادات بنسبة تتراوح ما بين أحادية متوسطة إلى مرتفعة، هامش ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات في أوائل الثلاثينات، معدل إنفاق رأسمالي من إجمالي إيرادات النشاط في أواخر العشرينيات بعد استبعاد تكلفة الترددات الجديدة، كما اعتمد المجلس القوائم المالية عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر لعام 2020 وفقاً للمعايير المحاسبية الدوليةIFRS .

وقال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن موازنة الشركة المصرية للاتصالات لعام 2021 تعكس توقاتنا نحو الاستمرار في تقديم أداء مالي وتشغيلي متميز بما يدعم الشركة في سعيها لتصبح أول مشغل اتصالات وتكنولوجيا المعلومات متكامل في مصر وتحويل مصر لمركز رقمي إقليمي، مضيفاً أن عام 2020 شهد الكثير من التحديات لجميع الشركات على مستوى العالم في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، والتي أظهرت بورضوح أهمية الرقمنة والحاجة إلى توافر خدمات الاتصالات عالية الجودة والحماية

حماية المنافسة: “الأهرام للمشروبات” خالفت القانون بسبب “خصومات الولاء”
 

إبراهيم السجينى رئيس جهاز حماية المنافسة 

أقر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية؛ برئاسة إبراهيم السجيني، ثبوت مخالفة مجموعة الأهرام للمشروبات، لأحكام القانون رقم 3 لسنة 2005، في سوق توزيع المشروبات الكحولية، بسبب “خصومات الولاء”.

وسبق وتلقى الجهاز مجموعة من البلاغات لتضرر المنافسين بقيام مجموعة الأهرام للمشروبات لعملائها من فنادق ومطاعم وبارات وموزعين وتجار تجزئة على عدم التعامل مع منافسيها، والربط بين مختلف منتجاتها، ومنح “خصومات ولاء” تعمل على تقييد المنافسة والإضرار بتوزيع المنتجات المنافسة في السوق.

وقام الجهاز بفحص تلك البلاغات، وجمع البيانات والمعلومات من جميع الأطراف، وإجراء تحليل اقتصادي في سوق المشروبات الكحولية بجمهورية مصر العربية، وثبت تمتع مجموعة الأهرام للمشروبات بالتكامل الرأسي في أسواق المشروبات الكحولية بمستوياتها من الإنتاج والتوزيع والبيع بالتجزئة.

البورصة المصرية تخسر 57.4 مليار جنيه خلال 2020.. ومؤشرها الرئيسى يتراجع بنسبة 22%
 

البورصة المصرية 

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، خلال جلسات عام 2020، إذ تراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 22.32% خاسراً 3116 نقطة، فيما ارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقاً، وخسر رأس المال السوقى نحو 57.4 مليار جنيه، ليغلق عند 650.867 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 22.32% خاسراً 3116 نقطة ليغلق عند مستوى 10845 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 13.62% ليغلق عند مستوى 2235 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 18.99% ليغلق عند مستوى 13245 نقطة، ونزل مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 19.28% ليغلق عند مستوى 4171 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 69.3% ليغلق عند مستوى 2145 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان، بنسبة 41.81% ليغلق عند مستوى 3097 نقطة.

أسعار الذهب اليوم 31-12-2020 فى مصر
 

ذهب – أرشيفية 

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس 31 ديسمبر 2020، ليسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا فى مصر 823 جنيها للجرام حتى صياغة هذه السطور، مع توقعات بتغيرات أسعار الذهب فى سوق الصاغة، فى ظل استمرار تذبذب سعر الذهب بين الارتفاع والهبوط، وجاء هذا الارتفاع فى سعر الذهب بالسوق المصرى بعد ارتفاع سعر اونصة الذهب عالميا إلى 1890 دولار.

أسعار الذهب اليوم..

الذهب عيار 18 سجل 705.42 جنيه.

 

الذهب عيار 21 سجل 823 جنيها.

 

الذهب عيار 24 سجل 940.57 جنيه.

 

الجنيه الذهب 6584 جنيها.

 

أونصة الذهب 1880 دولارا.

ارتفاع أسعار العملات اليوم الخميس 31-12-2020 أمام الجنيه المصرى
 

عملات – أرشيفية 

ارتفعت أسعار العملات اليوم الخميس 31-12-2020، أمام الجنيه المصرى، فى البنوك العاملة فى مصر، خلال التعاملات الصباحية للبنوك، وسجل سعر الدولار بالبنك الأهلى 15.67 جنيه للشراء، و15.77 جنيه للبيع، مقابل  15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع، وارتفع سعر صرف اليورو مسجلا 19.25 جنيه للشراء، و19.41 جنيه للبيع مقابل سعره أمس كان بـ 19.17 جنيه للشراء، و19.37 جنيه للبيع.

فقدت أسواق النفط الخام العالمية نحو خُمس قيمتها في 2020 إذ تسببت إجراءات العزل العام الصارمة لمكافحة فيروس كورونا في شل معظم الاقتصاد العالمي، لكن الأسعار انتعشت بقوة من مستوياتها المتدنية إذ تقدم الحكومات تحفيزا.

واليوم الخميس، آخر أيام التداول في 2020، انخفض خام القياس العالمي برنت ثمانية سنتات أو ما يعادل 0.2 بالمئة إلى 51.55 دولار للبرميل وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا أو ما يعادل 0.3 بالمئة إلى 48.27 دولار للبرميل.