نشره الكنانه نيوز لاهم الاحداث والاخبار

26

كتب وجدي نعمان

خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأخبار الهامة على رأسها موافقة مجلس الوزراء على المقترح الذى تقدمت به

كل من وزارتى التعليم العالى والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التى كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

الحكومة تعلن تأجيل الامتحانات لما بعد إجازة نصف العام.. استكمال تدريس المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد اعتباراً من السبت المقبل وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول.. ومد التصالح فى مُخالفات البناء حتى آخر مارس

وافق مجلس الوزراء على المقترح الذى تقدمت به كل من وزارتى التعليم العالى والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التى كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

ووافق مجلس الوزراء خلال الاجتماع، على مد فترة التصالح فى مخالفات البناء لمدة 3 أشهر، بصورة نهائية، لتنتهى هذه الفترة آخر مارس المقبل، وذلك طبقاً لقانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، ولائحته التنفيذية، وعلى أن يُسدد المتقدم للتصالح 30% من قيمة للتصالح، كجدية تصالح، إذا قام بالسداد فى شهر يناير المقبل، بينما يُسدد 35% إذا قام بالسداد فى شهر فبراير، و40% إذا قام بالسداد فى شهر مارس المقبل، وذلك بدلاً من 25% التى سبق إقرارها لمن سدد جدية التصالح خلال الأشهر الماضية.

الرئيس السيسي يوجه بأن تكون إجازة نصف العام من 16 يناير وحتى 20 فبراير.. وإجراء امتحان المرحلة الثانوية أولى وثانية من المنزل

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تكون أجازة نصف العام الدراسي من 16 يناير وحتى 20 فبراير المقبلين، كما وجه باستكمال الدراسة لمدة أسبوعين من المنزل اعتبارا من الثانى من يناير المقبل.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإجراء امتحان المرحلة الثانوية أولى وثانية من المنزل بنظام التابلت.

كما وجه الرئيس السيسي، بإجراء امتحانات المراحل التعليمية عقب إجازة منتصف العام، حال استقرار أعداد الإصابات بكورونا أو تأجيلها للعام الدراسى الثاني.

الرئيس يوجه الحكومة بالاعتماد على المكون المحلى فى تنفيذ مبادرة “حياة كريمة”

استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة اليوم، بالتوجه بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والوزراء أعضاء الحكومة، وجموع الشعب المصري العظيم، بمناسبة العام الميلادي الجديد، داعياً الله أن يكون عام خير على مصر كلها والبشرية جمعاء.

وأشار رئيس الوزراء إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، والتي سيتم البدء في تنفيذها خلال هذه الأيام، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى الخدمات المقدمة لأبناء مصر، ويستفيد بها 18 مليون مصري.

وشدد مدبولي على أن هناك توجيهاً من الرئيس السيسي بضرورة الإعتماد على المكون المحلي في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام، بهدف تعميق التصنيع الوطني، مثل : كابلات الكهرباء، ومحطات المياه والصرف الصحي وغيرها، وأن يتم الإعتماد على منظومة الشراء المركزي.

طقس أول أيام العام الجديد.. شبورة كثيفة وأجواء شديد البرودة والصغرى 11 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة، أول أيام العام الجديد 2021، طقس معتدل على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وشبورة مائية صباحا وطقس معتدل على السواحل والرياح معتدلة تنشط على خليج السويس.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس مائل للدفء على شمال الصعيد، والرياح معتدلة، وطقس دافئ على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.

وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد  شبورة مائية كثيفة صباحا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

الساعات الأخيرة من 2020 .. حديقة الحيوان بالجيزة تفقد أحد الزرافات الجديدة الواردة من جنوب أفريقيا.. نفوق ذكر الزراف “زيزو”.. وتشكيل فريق بيطرى للتشريح لمعرفة أسباب النفوق.. ومصدر بالزراعة: الطقس البارد السبب

فى الساعات الأخيرة من 2020، خيمت أجواء من الحزن على حديقة الحيوان بالجيزة، بعد وفاة ذكر الزراف ” زيزو” القادم من دولة جنوب افريقيا مع انثيين الأربعاء قبل الماضى، ضمن صفقت التبادل التى أجريت من قبل حديقة حيوان الجيزة.

وبدأ فريق بيطرى بوزارة الزراعة مشكل من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد صحة الحيوان، وأطباء من إدارة حديقة حيوان الجيزة فى تشريح ذكر الزرافة القادم من جنوب أفريقيا، وإرسال العينات لمعهد بحوث صحة الحيوان لمعرفة اسباب الوفاة.

التعليم العالى تعلن استكمال الدراسة عن بعد وتأجيل جميع الامتحانات وإلغاء الأنشطة.. والأعلى للجامعات يثمن توجيهات الرئيس.. والقرارات تشمل طلاب الدراسات العليا.. وإجازة التيرم الأول من 16 يناير حتى 20 فبراير

أصدرت وزارة التعليم العالى بيانا حول تفاصيل الاجتماع الطارئ للمجلس الأعلى للجامعات، قالت فيه إنه تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا طارئا اليوم الخميس الموافق 31/12/2020، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات ورؤساء الجامعات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وثمن المجلس التوجيهات الصادرة من رئيس الجمهورية والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، التى جاءت حرصا على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع العاملين بالجامعات والتي تنص على استكمال الدراسة عن بعد، من خلال منصات التعليم الإلكتروني بجميع الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا الحكومية والخاصة ابتداء من يوم السبت الموافق 2 يناير وحتى يوم السبت 16 يناير 2020.

حملات مكثفة ليلة رأس السنة بالقاهرة الكبرى لمنع الاحتفالات وفض التجمعات.. العاصمة تغلق دور المناسبات وقاعات الأفراح.. وتنسيق تام مع الشرطة لتطبيق مواعيد الغلق.. ومحافظ الجيزة:غلق فورى للمخالف وغرامة 4 آلاف جنيه

تستعد أجهزة محافظتى القاهرة والجيزة، لشن حملات على الكافيهات والمطاعم، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء، الخاصة بإلغاء احتفالات رأس السنة، بالتزامن مع الموجة الثانية لفيروس كورونا، وتطبيق الإجراءات الوقائية بالمطاعم ونسب الإشغال بما يحد من الإصابات وانتشار الفيروس.

وعقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة اجتماع تنسيقى مع قيادات المحافظة وشرطة المرافق، للتنسيق لشن حملات مكثفة ليلة رأس السنة لتطبيق القرارات الخاصة بمنع التجمعات وغلق المحال والمطاعم المخالفة لمواعيد الغلق.

من جانبه أكد المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه تم عقد اجتماع مع رؤساء الأحياء للتنسيق بشأن شن حملات مكثفة على كافة الكافيهات مع غلق كافة دور المناسبات وقاعات الأفراح، مع المرور على كافة المحال والمطاعم لتنفيذ قرارات الالتزام بمواعيد الغلق.

وأضاف نائب محافظ القاهرة ، في تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، أنه تم البدء في غلق كل دور المناسبات الخاصة وقاعات الافراح، قائلا: لن نسمح باي احتفالات والهدف منع التجمعات لمواجهة فيروس كورونا خاصة أن مؤشرات الصحة تشير إلى زيادة أعداد الإصابات، وأن محافظة القاهرة هي الأعلى في نسب الإصابات.

الخارجية تدين تصريحات مسؤول إثيوبى: تجاوز سافر لتغطية الإخفاقات المتتالية.. السفير أحمد حافظ: خروجا فجا عن الالتزامات الواردة بقانون الاتحاد الأفريقى.. ويؤكد: ممارسات أديس أبابا عدائية إزاء محيطها الإقليمى

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ على إدانة التصريحات التى أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، والتى تطرقت للشأن الداخلى المصرى، قائلا إنها “تعدُ تجاوزاً سافراً، وغير مقبولة جملةً وتفصيلاً، كما تمثل خروجاً فجاً عن الالتزامات الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والذى ينص بوضوح فى مادته الرابعة على التزام الدول الأعضاء بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، ويعد خروجاً عن القيم الأفريقية العريقة التى تزكى الآخاء واحترام الآخر”.

كما شدد المتحدث الرسمى على أن مثل هذا التهجُم على الدولة المصرية والتجنى فى تناول شؤونها الداخلية لا يمثل سوى استمرارا لنهج توظيف النبرة العدائية وتأجيج المشاعر لتغطية الإخفاقات الإثيوبية المتتالية على العديد من الأصعدة داخلياً وخارجياً؛ فى حين أن مصر آثرت الامتناع دوماً عن التطرق بأى شكل للأوضاع والتطورات الداخلية في إثيوبيا.

الصحة تؤكد جاهزية جميع المستشفيات لاستقبال المرضى حال الشعور بأعراض كورونا

نفت وزارة الصحة والسكان ما تداوله البعض عن وجود منشور يحذر من الذهاب للمستشفيات فى حال الشعور بأعراض كورونا أو أى مرض آخر.

وقالت وزارة الصحة فى منشور اليوم، إن مايتم تداوله لا يمت بصلة لوزارة الصحة المصرية، كما أكدت الوزارة للمواطنين أن جميع المستشفيات متأهبة لاستقبال المرضى سواء مرضى فيروس كورونا أو غيره، وأن رقم التواصل الوحيد هو 105.

يذكر  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 136644 حالة من ضمنهم 111451 حالة تم شفاؤها، و 7576 حالة وفاة.