وزير التربية والتعليم يلتقي سفير ألمانيا بالقاهرة لبحث سبل التعاون في مجال تطوير التعليم

50
كتب احمد محمد
بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:
وزير التربية والتعليم يلتقي سفير ألمانيا بالقاهرة لبحث سبل التعاون في مجال تطوير التعليم
الدكتور طارق شوقي يؤكد خبرات الجانب الألماني ويثمن التعاون في مجال التحول الرقمي
سفير ألمانيا يشيد بكفاءة الطالب المصري وقدرته على المنافسة عالميًا
الثلاثاء 22 يونيو2021 
التقى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، سيريل نون سفير ألمانيا لدى القاهرة والوفد المرافق له؛ لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير التعليم. 
ورحب الدكتور طارق شوقي بالحضور، مؤكدًا أن مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع الحكومة الألمانية، والاستفادة من خبراتها في مجال تطوير التعليم، وتنمية الكوادر البشرية فى مجال التعليم الفني، والتحول الرقمي، وفقًا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة.
وأشاد الوزير بالتعاون مع الجانب الألماني لإنشاء هيئة جودة واعتماد التعليم الفني، والتي تساعد الخريج في الحصول على شهادة للعمل بها داخل مصر وخارجها، لافتًا إلى الإتفاق مع أحد كبرى الشركات الألمانية لتدريب 100 ألف طالب مصري للعمل في ألمانيا.
وأضاف الدكتور طارق شوقي، إن مستقبل التعليم الفني سيكون مختلفًا، حيث تعمل الوزارة على جذب المزيد من الطلاب، عن طريق ربط التعليم الفني بأكمله بسوق العمل المصري والعربي والعالمي، واستحداث تخصصات جديدة كالذكاء الاصطناعي والمجوهرات والبرمجة وعمل الموانئ لتلبية احتياجات سوق العمل، مشيدًا بالمدارس الألمانية في مصر والتي تتمتع بسمعة جيدة، نظرًا لجودة ما تقدمه من مستوى تعليمي متميز، والإقبال الكبير على الالتحاق بها. 
ومن جهته، أعرب السفير الألماني، سيريل نون، عن سعادته بهذا اللقاء، مثمنًا جهود الدكتور طارق شوقي فى مجال تطوير التعليم، مشيرًا إلى أن التعليم هو مفتاح التقدم، والاستثمار فى التعليم هو الاستثمار في المستقبل.
وأشاد السفير الألماني بالطالب المصري الذي يتمتع بمواصفات متميزة وكفاءة عالية، يحتاج إليها السوق العالمي لأنه قادر على المنافسة، كما أن مصر تحتاج لمثل هذه الكفاءات البشرية المتميزة. 
وناقش الجانبان سبل دعم المدارس الألمانية في مصر والتي يبلغ عددها 7 مدارس، والشراكة مع معهد جوته، ونشر اللغة الألمانية فى المدارس المصرية، وبرامج تدريب المعلمين، بالإضافة إلى مناقشة إعداد وتأهيل طلاب التعليم الفني وتوفير وإتاحة فرص عمل لهم بسوق العمل الألماني.
حضر اللقاء السفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسيد إيكي كيرال رئيس قسم الثقافة والتعليم، والأستاذة مها ويصا مساعد المستشار الثقافي والعلمي بالسفارة الألمانية، والأستاذة شيرين حمدى المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والأستاذة منى أيوب مستشار الوزير للتعليم الدولي والخاص، والمستشار أشرف سيد المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم.