أخبار العالم

الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، الأحد، إن بلاده ستواجه فترات أكثر صعوبة جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

عبده الشربيني حمام

قال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، الأحد، إن بلاده ستواجه فترات أكثر صعوبة جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأوضخ شتاينماير في كلمة ألقاها عبر الفيديو في افتتاح حفل تضامني مع أوكرانيا في أوركسترا برلين الفيلهارمونية، أن العقوبات المشددة ستؤدي لا محالة إلى قلاقل وخسائر “بالنسبة لنا”.

وأضاف شتاينماير: “سنواجه في ألمانيا أياما أكثر صعوبة، ويجب علينا أن نكون مستعدين أن نتحملها، إذا لم يكن تضامننا مجرد وعود جوفاء وإذا تم أخذه على محمل الجد”.

وأعرب الرئيس الألماني، عن اعتقاده بأن هذه الأيام ستغير العالم “وتغيرنا نحن أيضا ربما بشكل أسرع مما كنا نعتقده ممكنا”.

اعلان

وتابع شتاينماير: “والحقيقة الكاملة هي أننا بصدد مواجهة الكثير من المشقات”.

وأضاف “رغم كل الجهود الدبلوماسية الراهنة من أجل إنهاء الحرب، فإن الشيء الثابت هو أن تضامننا ودعمنا وصمودنا وكذلك استعدادنا لمواجهة قيود سيكون مطلوبا لفترة طويلة”.

لكن الحفل التضامني والعزف الموسيقي حركا حالة من الجدل وانتقادات كبيرة للغاية للرئاسة الألمانية، من السفارة الأوكرانية في برلين.

اعلان

ووفق بيان للسفارة الأوكرانية، فإن العازفين الروس يسيطرون على الحفل الموسيقي للتضامن مع أوكرانيا في ألمانيا، والذي جرى تحت عنوان “”من أجل الحرية والسلام”، ونظمه الرئيس الألماني.

وتابعت “باستثناء مقطوعة واحدة، فإن كل المؤلفات الموسيقية في الحفل جاءت من روسيا”.

فيما كتب السفير الأوكراني في برلين، أندريه ميلنيك، بلغة ساخطة على مواقع التواصل الاجتماعي،”لا أوكرانيون! وفي منتصف الحرب الروسية.. إهانة.. آسف، سأبقى بعيدًا!”، في إعلان مقاطعة واضح نشر قبل الحفل.

وكتبت السفارة الأوكرانية على فيسبوك: “سفير أوكرانيا أندريه ميلنيك يرفض المشاركة في مثل هذا الحفل مع زوجته سفيتلانا”.

ونقلت عن ميلنيك قوله “دعوة الحفل عرضت على السفير الأوكراني الاستماع إلى موسيقى الدولة المعتدية”، والتي عزفها أيضًا عازفون روس، مضيفا “فعالية شتاينماير إهانة للأوكرانيين”.

ووفق بيان سابق للرئاسة الألمانية، شارك موسيقيون من أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا وألمانيا، من بين آخرين، في عزف مقطوعات ملحنين أوكرانيين وروس وبولنديين، تحت إشراف قائد الأولكسترا، كيريل بيترينكو.

وعزفت أوركسترا برلين الفيلهارمونية، مقطوعة للملحن الأوكراني فالنتين سيلفستروف، فيما عزف عازف البيانو الروسي مقطوعة للموسقي البولندي فريديريك شوبان، فضلا عن عزف مقطوعات روسية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى