أخبارالسياسة والمقالات

الجريدة الرسمية حكاية تاريخ شاهد عيان

بقلم د. جميل محمد – خبير مالى واقتصادي
من المعروف أن لكل دولة جريدة رسمية، وان هذه الجريدة يجب أن تصدر بقانون، وتقوم هذه الجريدة بنشر كل تشريع أو قانون جديد يصدر بعد تاريخ العمل بهذا القانون وذلك بهدف إحاطة جميع الناس علماً بصدور أية تشريعات أو قوانين جديدة.
ودائما وأبداً تنص المادة الأخيرة من أي قانون أو تشريع جديد على فقرة “”ينشر هذا القانون او التشريع او المرسوم في الجريدة الرسمية للدولة “”
ووفقاً لقوانين الكثير من الدول يعتبر إصدار كل تشريع جديد (معلوماً) في جميع أنحاء الدولة بعد نشره بثلاثين يوما في هذه الجريدة الرسمية ما لم ينص علي خلاف ذلك، حيث ينص صراحاً في كل تشريع جديد انه على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القانون. وفي كل الأحوال يعمل بالقانون الجديد اعتباراً من تاريخ نشره في هذه الجريدة الرسمية.
كما وضحنا أن الجريدة الرسمية للحكومة تصدر بقوانين، فعلي سبيل المثال: –
نبذة عن مصر:- عرفت مصر أول قانون في التاريخ البشري، ألا وهو قانون “تحوت” الذي أصدره الملك مينا موحّد القطرين، حوالي عام 4200 ق.م.
العَدد الأول من جَريدة وقائع مصرية، صدر يوم الثُلاثاء الموافق 3 ديسمبر 1828م،
الجدير بالذكر أن الجريدة الرسمية والوقائع المصرية هي أقدم جريدة رسمية في الشرق الأوسط وكانت تستخدم الأحرف الخَشبية. ومع بدء الاحتلال البريطاني لمصر سنة 1882م تحولَّت الوقائع المصرية من صحيفة حكومية إلى صحيفة شعبية يومية .
المطابع الأميرية في مصر (كانت تسمى مطبعة بولاق / المطبعة الأهلية) بدأ إدخال فن الطباعة إلى مصر منذ عام 1815 م، حينما أرسل أول بعثة رسمية بواسطة محمد علي إلى مدينة ميلان في إيطاليا برئاسة نيقولا المسابكي لتعلم فن الطباعة ولذلك كان أول كتاب طبع بها معجم عربي إيطالي في ديسمبر من عام 1822، وبعدها انتشرت المطابع في مصر والدول العربية
نبذة عن الكويت: – انشأت أمارة الكويت عندما هربت اليها عشيرة عتب خوفاً من الجفاف الرهيب الذي كان يهلك شبه الجزيرة العربية وقتئذ . وسكنت هذه العشيرة دولة الكويت وفي في عام 1756 اختارت عشيرة عتب من السكان الحاكم الأول للكويت الشيخ صباح بن جابر. , ونمت هذه البلدة الصغيرة الكائنة على رأس الخليج العربي من خلال التجارة وصيد السمك وصيد اللؤلؤ لتصبح واحدة من أكثر البلاد رخاءً وازدهارًا في المنطقة.
والجدير بالذكر أنه تولي لحكم دولة الكويت منذ عام 1756 حتى الوقت الحالي أربعة عشر حاكمًا من عائلة الصباح، وكان اخرهم هو تولي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله الحكم منذ عام 2006 الى الوقت الحالي ،
قانون إنشاء الجريدة الرسمية لحكومة الكويت باسم “الكويت اليوم ” تم صدوره بقرار في تاريخ 11/12/1954 والجدير بالذكر أن الكثير من الأعداد الصادرة للأربع سنوات الأولي لهذه الجريدة غير متاحة ولم ينشر منها أعداد لا يتعدى عدد أصابع اليد ، العدد الثالث لهذه الجريدة وهو المتاح حاليا والذي صدر بتاريخ 25/12/1954 كان يضع نظام الموظفين والتقاعد بدولة الكويت ،والجدير بالذكر هنا ان الأولوية للتوظيف كانت للكويتي بشرط يكون صالح للنهوض بأعباء الوظيفة ، ثم الأفضلية لأبناء البلاد العربية الأخرى .
والجدير بالذكر أن العدد رقم 202 الصادر بتاريخ 07-12-1958 بعنوان “قانون بشأن الملاحة الجوية وتنظيمها بأمارة الكويت “
العدد رقم 267 الصادر بتاريخ 30-3-1960 والذي قام بتوثيق نشر المرسوم الاميري رقم 5 لسنة 1960 بقانون تحقيق وثبوت الجنسية الكويتية، حيث تم تشكيل 4 لجان للقيام بتحقيق وثروت الجنسية الكويتية وتم تشكيل لجنة عليا يترأسها الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح،
والجدير بالذكر هنا ان هذا القانون الزم كل كويتي او كويتية ممن أن يتقدم بأوراق رسمية أو بشهادة شهود لهذه اللجان ليثبت أنه كويتي الجنسية ، واذا تعثر الاثبات تستعين اللجنة بأي امارة مادية مثل اللهجة مثلا أو شهود من الحي الذي يقيم فية ، ثم تقوم هذه اللجان بالتحقق من الأوراق ومن شهادة الشهود لتقر بثبوت الجنسية الكويتية .
العدد رقم 269 الصادر بتاريخ 02-04-1960 والذي قام بتوثيق فرار يراقب ما يطلق علية في العالم العرب ” المهر والشبكة واكليل العرس “وهي عادة كويتية وعربية أصيلة كانت قيمتها عقبة كبيرة والتزام أمام الشباب الكويتي وشرط لموافقة أهل العروسة على إتمام عملية الزواج. وطوال فترات طويلة أصبحت المبالغة والمغلاة من الأهل في هذه الالتزامات عقبة للشباب الكويتي وعزفوا بالفعل عن التقدم للزواج من البنات الكويتية
والجدير بالذكر في هذا العدد أن القرار وضع حد أقصي لقيمة كل من المهر والشبكة واستغني عن اكليل العرس، بحيث لا تتعد المهر بقيمة ستة الف روبية والشبكة بقيمة ألفي روبية ، والجدير بالذكر أيضا أنة تم تشكيل لجنة يترأسها الشيخ صباح الأحمد بنفسة تتولي مهمة مراقبة تنفيذ والتزام الكويتيين جميعا بهذا القرار .
نبذة عن المغرب:- قانون إنشاء الجريدة الرسمية لحكومة المغرب تم صدوره بقرار في تاريخ 02/09/1912 والعدد الأول للجريدة الرسمية الصادر عن دولة المغرب تم إصدارة في 01-02-1913 ، ومنذ هذا التاريخ قامت حكومة المغرب بإصدار 6877 إصدار جديد ، وجدير بالذكر أن الموقع علي التشريع الأول بإصدار الجريدة الرسمية الجنرال الفريق ليوطي المفيم العام للدولة الفرنسية بالمغرب وقتئذ وبالمناسبة كان سعر الجريدة الرسمية في ذات التاريخ 20 سانتيم وفقاً لعملة المغرب وقتها وهي الفرانك .
نبذة عن قطر:- قانون إنشاء الجريدة الرسمية لحكومة قطر رقم (1) تم اصدارة سنة 1961 ويشمل 3 مواد وموٌقع علية من حاكم دولة قطر وقتئذ الشيخ أحمد بن علي اَل ثاني .
والجدير بالذكر هنا أن أول قانون لقطر تم نشرة في هذه الجريدة هو قانون منح الجنسية القطرية رقم 2 لسنة 1961 ، والذي ينص وقتئذ على أنه يصبح قطرياً كل من ولد في قطر أو في الخارج لأب قطري أو مقيم بدولة قطر لمدة لا تقل عن عشرين سنة متتالية اذا كان أو خمس عشرة سنة متتالية إذا كان عربياً ينتمي إلى بلد عربي ، وكان يجوز منح الجنسية القطرية أيضا لأي عربي ينتمي إلى بلد عربي إذا كان قد أدى لحكومة قطر خدمات جليلة عادت على البلاد بنفع كبير، ونظم نفس ذات القانون موقف جنسية القطريين ممن تركوا قطر سعياً وراء الرزق في بلد مجاور وكسبوا جنسية هذا البلد.
والجدير بالذكر أيضاً ان المرأة القطرية التي تتزوج من أجنبي ، كانت تفقد جنسيتها وتدخل في جنسية زوجها إذا كان قانون هذا الزوج يقضي بذلك، وإلا جاز لها أن تحتفظ بجنسيتها القطرية في خلال سنة فقط من تاريخ الزواج ، ويجوز للمرأة القطرية التي فقدت جنسيتها أن تستردها بشرط انتهاء الزوجية والعودة لدولة قطر للإقامة فيها ، والجدير بالذكر أيضا أن المرسوم رقم 1 لدولة قطر كان يخض ضريبة دخل قطر المعدل وصدر باللغة الإنجليزية سنة 1954 وتم ترجمته لاحقاً بعد موافقة الحكومة البريطانية علية
نبذة عن السعودية:-
أنشأ الجريدة “جريدة أم القري ” مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن سعود، وقد أصدرت أول عدد لها في يوم الجمعة الموافق 12 ديسمبر لعام 1924 بعد حوالي شهرين من انتزاع الإخوان الموالين للملك المدينة من قبضة شريف مكة وملك الحجاز حسين بن علي
والجدير بالذكر أنة في عام 1744م تأسست الدولة السعودية الأولى عندما تم اللقاء التاريخي في الدرعية بين أميرها الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وأصبح الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية وعاصمتها الدرعية في قلب الجزيرة العربية هو الشريعة الإسلامية. وتمكن أئمة الدولة السعودية الأولى من توحيد معظم مناطق شبه الجزيرة العربية . والجدير بالذكر أن انتهاء الدولة السعودية الأولى عام 1818م نتيجة للحملات التي أرسلتها الدولة العثمانية عن طريق واليها في مصر، كان آخرها حملة إبراهيم باشا التي تمكنت من هدم الدرعية وتدمير العديد من البلدان في مناطق الدولة السعودية الأولى في أنحاء الجزيرة العربية .
فلم يمض أعوام كثيرة من نهاية الدولة السعودية الأولى إلا وعاد القادة من آل سعود إلى الظهور من جديد وبعد محاولات تم إعادة تكوين الدولة سنة 1824م وتأسست الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض وفي عام 1891م غادر الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي الرياض إثر حدوث الخلافات بين أبناء الإمام فيصل بن تركي ، وسيطرة محمد بن رشيد حاكم حائل عليها . وبذلك انتهت الدولة السعودية الثانية.وجاء الخامس عشر من شهر يناير (1902م) ليتمكن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود من استرداد الرياض والعودة بأسرته إليها لكي يبدأ صفحة جديدة من صفحات التاريخ السعودي ويعد هذا الحدث التاريخي نقطة تحول كبيرة في تاريخ المنطقة نظراً لما أدى إليها من قيام دولة سعودية حديثة حتي صدر رسميا أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم “المملكة العربية السعودية” اعتباراً من الخميس الموافق 23 سبتمبر 1932م.
الكاتب / جميل محمد
خبير في الاقتصاد والعلاقات الدولية
أستاذ محاضر في المحاسبة والتمويل والاستثمار
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
تعليق واحد
أعجبني

 

تعليق

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى