أخبار العالم

الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: استقالة “الأم الروحية” للأمير ويليام بسبب أسئلة عنصرية لإحدى ضيفات الملكة كاميلا.. إقرارات ترامب الضريبية فى يد الكونجرس بعد سنوات من الملاحقة.

الصحف الأمريكية:

بعد سنوات من الملاحقة..إقرارات ترامب الضريبية فى يد الكونجرس أخيرا

حصلت  لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب الأمريكى على سجلات ست سنوات من إقرارات ترامب الضريبية، لتنهى بذلك ملاحقة استمرت سنوات من قبل الديمقراطيين للبحث فى أحد أكثر التفاصيل الشخصية للرئيس السابق التى تحظى بحراسة مشددة.

 وقال متحدث باسم وزارة الخزانة لشبكة “سى إن إن” إن وزارة الخزانة امتثلت لقرار المحمة الأسبوع الماضى.

 ولم يقدم المتحدث أى تفاصيل إضافية. وكانت المحاكم الفيدرالية كانت قد قررت أنه بإمكان مجلس النواب الحصول على إقرارات ترامب الضريبية لست سنوات، وذلك بعد أن طلبتهم اللجنة فى عام 2019 ثم فى عام 2021 مجددا، وفقا لسجلات المحاكم العامة.

 وكان التسليم معلقا، حتى  رفضت المحكمة العليا الأسبوع الماضى التدخل. ووجد عدة قضاة، بينهم المعينيين من قبل الجمهوريي، أن مجلس النواب لديه السلطة لطلب الحصول على العائدات من مصلحة الضرائب.ورفضت وزارة الخزانة القول ما إذا كان أعضاء اللجنة قد أتيح لهم الوصول إلى الوثائق، وفقا لمسئول الوزارة.

 وسعت اللجنة التى يقودها النائب الديمقراطى ريتشارد نيل، للحصول على سجلات ترامب الضريبية الخاصة بست سنوات، وبشكل أساسى منذ الوقت الذى بدأ فيه توليه الرئاسة. وشملت الوثائق سجلات خاصة ترامب بشكل شخصى وبالعديد من الكيانات التابعة له.

وتخطط اللجنة للاجتماع اليوم الخميس، للإطلاع على التداعياتا لقانونية للبند الخاص بقانون الضرائب الذى استخخدمه نيل ليطلب عائدات ترامب الضريبية. وليس من المتوقع أن تراجع اللجنة اليوم العائدات الضريبية، كما أنه ليس من المتوقع أن يتم إصدارها للجمهور.

وكان فريق ترامب القانونى قد سعى بحذر إلى إبقائه إقراراته سرية، ولجأ إلى المحكمة العليا، المكونة من ثلاثة قضاة عينهم ترامب، وذلك بعد أن خسر فى المحكمة الأدنى درجة.

النواب الأمريكى يصوت لفرض اتفاق لتجنب إضراب السكك الحديدية..والشيوخ يحسم الأمر

صوت مجلس النواب الأمريكى لفرض اتفاق بين شركات نقل السكك الحديدية والنقابات العمالية، وذلك لمنع إضراب محتمل يهدد السفر وسلاسل التوريد وموسم التسوق المزدحم فى العطلات، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 ويتجه التشريع إلى مجلس الشيوخ، حيث قد يجد طريقا أكثر صعوبة، لكن قادة كلا الحزبين تعهدوا بالعمل بسرعة.

 وبدون هذا الاتفاق، تستعد النقابات للإضراب فى التاسع من ديسمبر. وقد صوتت أربع نقابات من أصل 12 لرفض التعاقد الذى توسط فيه البيت الأبيض، والذى يفتقر إلى أيام أجازة مرضية مدفوعة الأجر مرضية أو التغيير لسياسة الحضور التى يقول عمال السكك الحديدية إنها عقابية. ومن شأن إغلاق أنظمة السكك الحديدية أن يكلف الاقتصاد الأمريكى نحو مليارى دولار يوميا، وفقا لمجموعة التجارة لشركات السكك الحديدية.

 وصوت مجلس النواب بموافقة 290 ورفض 137، بدعم من الحزبين، على مشروع القانون الذى سيفرض اتفاق السكك الحديدية الذى تم بوساطة البيت الأبيض. لكن المجلس وافق أيضا بفارق ضئيل على نسخة منفصلة من الاتفاق بموافقة 221 ورفض 207، لمنح العمال إجازة مرضية مدفوعة الأجر سبعة أيام، وهى الخطوة التى دفع بها الديمقراطيون الليبراليون فى المجلس وأيضا السيناتور المستقل بيرنى ساندرز.

 وقالت رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى فى بداية الجلسة التى شهدت التصويت: إننا موجودون اليوم لحماية الأمن المالى للأسر الأمريكية، ولحماية الاقتصاد الأمريكى فى ظل استمرار تعافيه وتجنب إغلاق مدمر على الصعيد الوطنى للسكك الحديدية.

ويتجه كلا القانونين إلى مجلس الشيوخ، إلا أن موعد التصويت عليهما غير محدد بعد.

 وبعد تحرك مجلس النواب، حث الرئيس بايدن الشيوخ على التحرك سريعا من أجل تجنب الإضراب

بلومبرج: الفيدرالى الأمريكى يشير لاستمرار رفع معدل الفائدة لكن بوتيرة أبطأ

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن جيروم باول، رئيس الاحتياطى الفيدرالى، أشار إلى أن البنك المركزى الأمريكى سوف يبطئ وتيرة زيادات أسعار الفائدة الشهر المقبل، بينما أكد أن تكاليف الاقتراض ستحتاج إلى مواصلة الارتفاع، وأن تظل مقيدة لبعض الوقت من أجل التغلب على التضخم.

 وجاءت تصريحات باول فى خطاب ألقاه امام معهد بروكينجز، الاربعاء، وقالت بلومبرج إنها تعزز على الأرجح توقعات بأن يزيد الاحتياطى الفيدرالى أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس، عندما يجتمع منتصف الشهر الجارى، وذلك بعد أربعة زيادات متعاقبة بـ 75 نقطة أساس.

 وقال باول فى خطابه: قد يأتى وقت تخفيف وتيرة زيادات معدل الفائدة فى وقت قريب بحلول موعد اجتماع ديسمبر، وأضاف أنه نظرا للتقدم الذى تم إحرازه فى تشديد السياسة، فإن توقيت التخفيف أقل أهمية بكثير من الأسئلة المتعلقة بمدى الحاجة إلى زيادرة الأسعار للسيطرة على التضخم، وطول الوقت الذى سيكون ضروريا للحفاظ على السياسة عند مستوى مقيد.

وفى حين أن خبراء الاقتصاد يرون أن حدوث الركود فى الأشهر الـ 12 شهرا المقبلة أكثر احتمالا من عدمه، فإن باول قال إن ما يسمى بالهبوط المرن للاقتصاد يظل محل ترحيب ولا يزال من الممكن تخفيفه، على الرغم من اعترافه أن الطريق أمام هذه النتيجة يضيق.

وفيما يتعلق بزيادة معدلات الفائدة، قال باول إنهم يعتقدون أن التباطؤ فى هذه المرحلة طريقة جيدة لإحداث توازن بين المخاطر للاقتصاد من التضخم والنمو الأكثر بطئا.

 الصحف البريطانية:

استقالة “الأم الروحية” للأمير ويليام بسبب أسئلة عنصرية لإحدى ضيفات الملكة كاميلا

استقالت إحدى وصيفات ملكة بريطانيا السابقة من منصبها، واعتذرت بعدما أصابت إحدى ضيفات حفل استقبال أقامته الملكة كاميلا بصدمة بسؤالها عن “أصلها”، حيث سألتها مرارا عن المكان الذى جاءت منه من أفريقيا، بحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان.

الام الروحية للامير ويليامالام الروحية للامير ويليام

 وقال نجوزى فيولانى، مؤسسة جميعة “سيستاه سبيس” الخيرية، أن الليدى سوزان هاسى،  حركت شعرها لتكشف عن الشارة التى تحمل اسمها، وسألتها باستمرار عن المكان الذى جاء منه قومها، على الرغم من أنها أخبرتها بأنها بريطانية.

 وقال متحدث باسم الأمير هارى أمير ويلز، الذى تعد الليدى هوسى أمه الروحية، أن التعليقات غير مقبولة، وـن العنصرية لا مكان لها فى مجتمعنا.

 وجاءت المواجهة خلال حفل استقبال أقيم يوم الثلاثاء عن العنف ضد النساء والفتيات، وشهد عليها امرأتان أخرتان، وهم ماندو ريد، زعيمة حزب مساواة النساء، والتى هى من أصول مختلطة، وممثلة أخرى لجمعية خيرية، سمراء البشرة.

 وقالت صحيفة الجارديان إنه مؤخرا تم تعيين هوسى، البالغة من العمر 83 عاما، أرملة رئيس هيئة الإذاعة البريطانية السابق السير مارمادوك خوسى، واحدة من سيدات الانتظار بالأسرة الملكية، وهى صديقة مقربة للملك، وابنتها كاثرين بروك، تم تعيينها مؤخرا واحدا من رفقاء الملكة كاميلا الجدد.

 ووصف قصر باكنجهام التعليقات بأنها غير مقبولة ومؤسفة للغاية، وقدمت هوسى اعتذراتها العميقة عن الأذى الذى تسببت به واستقالت من منصبها الفخرى قورا.

 وكانت فولانى قد كتبت على تويتر تقول: مشاعر متضاربة بشان زيارة الأمس لقصدر باكنجهام. فبعد 10 دقائق، اقتربت منى إحدة الموظفان، السيدة هوسى، وحركت شعرى لرؤسة اسمى. وجرت المحادثة التالية:

الليدى هوسى: من أين جئتى؟

فولانى: من جمعية سيستاه سبيس

الليدى هوسى: لا، من أين جئتى؟

فولانى: نحن نقيم فى هاكنى.

الليدى هوسى:لا، من أى جزء من أفريقيا تنحدرين؟

فولانى: لا أعرف، لم يتركوا أى سجلات

… هوسى: لكن  ما هى جنسيتك؟

فولانى: أنا ولدت هنا أوانا بريطانية

هوسى: لكن من أين جاء قومك؟

فولانى: قومى، “سيدتى، ما هذا”

تليجراف: بريطانيا ستعانى من فوضى الإضرابات كل يوم حتى الكريسماس

قالت صحيفة تليجراف إن بريطانيا تستعد للاضطرابات بسبب الإضرابات كل يوم حتى عيد الميلاد، حيث تسعى النقابات العمالية إلى إحداث توقف فى البلاد فى شتاء جديد من السخط.

وأوضحت الصحيفة أن عمال السكك الحديدية، بما فى ذلك الموظفون فى يورو ستار والممرضين والمدرسين وحراس الأمن الذين يتعاملون مع النقود، والقائمين على فحص القيادة وضباط المدفوعات القروية، كل هؤلاء يخططون لجراءات ستؤثر على كل يوم قادم فى بريطانيا.

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الحجم الحقيقى للتعطيل من المقرر أن يكون أسوأ بكثير، حيث أن النقابات التى تمثل العاملين بالخدمة المدنية قد دعمت العمل الاحتجاجى إلا أنها لم تؤكد موعده بعد. وأشارت إلى أنه يمكن أن تحدد موعد الإضراب قبل عيد الميلاد، لكن يتعين عليها تقديم إشعار قبل أسبوعين.

 كما أعلنت نقابة ممقلة للعاملين فى خدمة الإسعاف، إنهم صوتوا لصالح التحرك واحتمال الإضراب قبل الكريسماس.

يأتى هذا بعدما أعلن اتحاد يمثل مئات الآلاف من العاملين فى الرعاية الصحية بما فى ذلك فرق الإسعاف وأيضا عمال النظافة أن 80 ألف من أعضائه قد أيدوا فكرة “الإجراء الصناعى”، والذى يقصد به إظهار مؤقت من عدم الرضا عن طريق الإضراب أو التباطؤ فى العمل احتجاجا على الظروف السئيو أو لأجور المنخفضة.

وكانت الحكومة البريطانية قد قالت إن قرار النقابات بالقيام بعمل استباقى بدلا من الدخول فى مفاوضات يمكن أن يسبب تعطيلا لملايين الناس.

 وهاجم رئيس الحكومة البريطانية ريشى سونال الأربعاء دعم زعيم العمال السير كير ستارمر للنقابات. وخلال جلسة أسئلة لرئيس الوزراء فى البرلمان، اتهم سوناك زعيم حزب العمال بالاستماع إلى نقابته،  قال: “إذا كان يريد حقًا دعم العمال ، فربما يجب عليه الابتعاد عن خط الاعتصام وإنهاء الإضرابات”.

الصحف الإيطالية والإسبانية

314

طالب ثانوى ينظفون جزيرة إيسكيا الإيطالية بعد انهيار أرضى خلف 8 قتلى

تحول حوالى 314 طالبًا من طلاب المدارس الثانوية المحلية إلى “ملائكة الطين”، حيث يقودون جهود التنظيف والبحث فى جزيرة إيسكيا بعد انهيار أرضى كبير خلف ثمانية قتلى وأربعة فى عداد المفقودين فى خليج نابولى.

طلاب جزيرة ايطاليةطلاب جزيرة ايطالية

وأشارت وكالة “انسا” الإيطالية، إلى أن الطلاب فى المدارس الثانوية يقومون بأعمال التنظيف بعد الفوضى التى عمت الجزيرة بسبب الانهيار الأرضى، وعلى الرغم من أن مسئولى التعليم طالبوا بعودتهم إلى التعليم وترك مهام التنظيف إلا أن مسئولى المدن الصغيرة طالبوا بتمديد واجباتهم فى غربلة الطين.

وأوضحت الوكالة، أنه تم استخدام مصطلح “ملاك الطين” لأول مرة لمئات الطلاب الذين ساعدوا فى جهود الإغاثة الهائلة بعد الفيضانات الكارثية فى فلورنسا عام 1966.

وارتفع عدد قتلى الانهيار الأرضى الذى وقع السبت الماضى فى جزيرة إيسكيا بخليج نابولى إلى 8 أشخاص، عندما انتشلت جثة ضحية آخرى، وهو طفل يبلغ من العمر 15 عاما، فيما واصل عمال الإنقاذ البحث عن 4 أشخاص مفقودين.

وكانت حكومة رئيسة وزراء  جيورجيا ميلونى أعلنت الأحد الماضى حالة الطوارئ فى الجزيرة.

وقال لوكا كارى المتحدث باسم إدارة الإطفاء الايطالية لتلفزيون (راى) الحكومى: “الطين والمياه تملأ كل الأماكن، ولكن فرقنا تتطلع بأمل، حتى لو كان الأمر صعبًا للغاية”، مضيفا: “أفضل أمل لنا هو أن الأشخاص الذين تم الإبلاغ عن فقدانهم قد وجدوا ملاذاً مع عائلاتهم وأصدقائهم ولم يبلغوا عن مكان وجودهم“.

وقال إنه لا يزال هناك خطر حدوث المزيد من الانهيارات فى الجزء الأبعد من الجبل من المدينة، حيث خففت الأمطار الغزيرة جزءًا من سفح التل، مما أجبر فرق البحث على الدخول سيرًا على الأقدام.

كانت الجرافات الصغيرة منهمكة فى إخلاء الطرق خلال الليل للسماح لسيارات الإنقاذ بالمرور، بينما ذهبت فرق الغوص لتفقد السيارات التى جرفتها المياه فى البحر.

وقال جياكومو باسكال رئيس بلدية مدينة لاكو أمينو المجاورة لتلفزيون “راي” “نواصل البحث بقلب مكسور لأن من بين المفقودين أيضا اطفال”.

الإكوادور تعلن الطوارئ الصحية بسبب تفشى أنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في الإكوادور، حالة الطوارئ الصحية للحيوان لمدة 90 يومًا، بعد التأكد من وجود فيروس أنفلونزا الطيور في ذلك البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.

تشير البيانات الرسمية إلى أن الإكوادور بها حوالي 263 مليون دجاجة و 16 مليون طائر آخر ، وقالت الوزارة إن أنفلونزا الطيور لا تشكل خطرا على الصحة لمن يستهلك البيض ولحوم الدجاج.

وأوضحت قناة “تيلى سور” الفنزويلية أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية الإكوادورية  في إنشاء حجر صحى داخلى لمزارع الثروة الحيوانية المتأثرة بالفيروس والمهددة بانتشار أنفلونزا الطيور.

ووفقًا للوزير برناردو مانزانو، فإن أولئك الذين يستهلكون البيض ولحوم الدجاج لن يعرضوا صحتهم للخطر، نظرًا لأن تفشي المرض بالكاد موجود في 0.15 % من بين سكان البلاد.

وحذرت السلطات الاكوادورية من أنه كجزء من البروتوكول الأمني ​​، سيتم ذبح حوالي 180 ألف طائر، والتي توجد في البؤرة المكتشفة.

وبحسب البيانات الرسمية ، يوجد في الإكوادور حوالي 263 مليون دجاجة و 16 مليون طائر آخر.

صحيفة: تغير المناخ يؤدى لتهالك الطرق وتحطم الأرصفة الخرسانية بأمريكا اللاتينية

تعانى أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبى من مشكلة تدهور الطرق الرئيسية فى جميع البلاد، وقالت صحيفة اكبانثيون المكسيكية إن تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة أدت إلى تعمق تلك الأزمة التى أثرت بشكل كبير على الطرق والأرصفة الخرسانية.

وأشارت دراسة أجرتها جامعة بيتسبرج، ببنسيلفانيا، إلى أن تغير المناخ أكثر الأسباب التي تؤثر على طرق وأرصفة أمريكا اللاتينية، مشيرة إلى أن تلك الأزمة، تفاقمت فى عام 2016، وتم تصنفها أنها ثانى منطقة تعرضت لانتكاسة أكبر مقارنة بالنتائج التى تم الحصول عليها فى عام 2014، حسبما قالت صحيفة “اكسبانثيون” المكسيكية.

وفقًا للدراسة، فإن الزيادة فى درجات الحرارة القصوى الناتجة عن تغير المناخ تؤثر على جودة وعمر الإنتاج للخرسانة المستخدمة فى الطرق.

وقال لسوشوبان سين، الباحث في قسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة بيتسبرغ والمؤلف الرئيسى للدراسة، إنه على الرغم من الأهمية الاقتصادية للطرق، هناك عدة دراسات تمت حول تأثيرات تغير المناخ على الرصف الخرسانى.

ويرى الخبير أن “عدد الطرق الخرسانية فى أمريكا اللاتينية أقل بكثير من الطرق الاسفلتية، وهى التى تتأثر بشكل واضح بارتفاع درجات الحرارة والأمطار والعديد من الظواهر الأخرى الناتجة عن تغير المناخ.

وأضاف الخبير أن أحد الناتج التى تم التوصل إليها هو أن الاسفلت ليس فقط ما يتأثر بتغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة بل أيضا الطرق الخرسانية التى كانت من المفترض أنها لا تتأثر بأى مظهر من تغير المناخ، ولكن اصبح المناخ يزداد سخونة وأيضا يزداد برودة، وهما متطرفان مما يؤدى إلى تصدع الطرق بشكل أسرع“.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أثناء الدراسة، قام الخبراء باختبار الرصف الخرسانى، من خلال تعرضها للحرارة المتوسطة، وكانت النتيجة أنها لم تتأثر، ثم قام الخبراء بعد ذلك بتعرض الخرسانة لحرارة مرتفعة جدا ثم منخفضة، مما أجدى الى نتيجة واضحة وهو تدهور الخرسانة بشكل واضح، حيث أُجهدت المادة الخرسانية وبالتالي يقل من عمرها.

بالنسبة للبلدان النامية، يرى الخبير أن هناك أيضا نقطة ضعف إضافية تواجه أمريكا اللاتينية وهى الافتقار إلى القدرة على التعافى بسبب نقص الموارد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى