أخبار العالم

الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت 26-2-2022

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية اليوم، عددا من القضايا، أبرزها عدم تأثير العقوبات الغربية على اقتصاد روسيا، ومطالبة لجنة بالكونجرس بإعادة سجلات البيت الأبيض من منزل ترامب.

الصحف الأمريكية:

لجنة رقابة بالكونجرس تطالب بإعادة سجلات البيت الأبيض من منزل ترامب

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن المطالبة بالتحقيق في ما إذا كان الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب قد انتهك قوانين السجلات الفيدرالية عندما أخذ وثائق البيت الأبيض إلى منزله بعد مغادرته منصبه، شهدت تطورا جديدا يوم الجمعة، عندما طلبت لجنة رقابة بمجلس النواب بالكونجرس من الأرشيف الوطنى استعادة تلك المواد.

وتطلب الرسالة الموجهة إلى أمين الأرشيف، من لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب، محتوى الوثائق التي نقلها ترامب إلى مار لاجو، مقر إقامته في فلوريدا.

كما طلبوا أي سجلات حاول الرئيس الأمريكي السابق تدميرها، واتصالات حول هذه القضية من قبل مساعدي ترامب في البيت الأبيض.

كما سعوا للحصول على وثائق “تتعلق بموظفي البيت الأبيض أو المقاولين الذين عثروا على ورق في مرحاض بالبيت الأبيض، بما في ذلك مقر الإقامة في البيت الأبيض“.

في الأسبوع الماضي، أكد أمين الأرشيف، أن ترامب أخذ معلومات سرية إلى منزله في فلوريدا، وأن بعض السجلات مزقت وأعيد تسجيلها. وجد الموظفون في البيت الأبيض أيضًا قطعًا من الوثائق الممزقة تسد المرحاض ويعتقدون أن ترامب حاول تنظيفها ، وفقًا لكتاب جديد.

وفي المجمل، استعاد الأرشيف الوطني 15 صندوقًا من المستندات من مار لاجو كان يجب تسليمها عندما غادر ترامب البيت الأبيض.

وتحتوي الصناديق على تذكارات وهدايا ورسائل ومراسلات أخرى ، بما في ذلك رسائل من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ، والتي وصفها ترامب ذات مرة بأنها “رسائل حب” ، ورسالة تركها سلفه باراك أوباما لترامب ، حسبما أفادت صحيفة “واشنطن بوست. .”

ووفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، كتبت كارولين مالوني ، وهي ديمقراطية ترأس لجنة الرقابة فى رسالتها إن، المعلومات مطلوبة “للتحقيق في المدى الكامل لهذا السلوك وتحديد الخطوات الإضافية ، بما في ذلك الإصلاحات التشريعية المحتملة ، التي قد تكون مطلوبة لضمان الحفاظ على السجلات الرئاسية للشعب الأمريكي“.

 الديمقراطيون يرحبون بترشيح بايدن لامرأة سوداء للمحكمة العليا

القاضية كيتانجي براون جاكسونالقاضية كيتانجي براون جاكسون

قالت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، إن الديمقراطيين رحبوا بحماس بمرشحة الرئيس الأمريكى، جو بايدن للمحكمة العليا، كيتانجي براون جاكسون، والذي إذا تم تأكيده سيكون أول امرأة سوداء في أعلى محكمة في الولايات المتحدة.

مع تدفق ردود الفعل من كلا الجانبين من الممر السياسي، شارك باراك أوباما تهانيه بشأن نبأ ترشيح جاكسون.

وقال أوباما في بيان “أود أن أهنئ القاضية كيتانجي براون جاكسون على ترشيحها للمحكمة العليا”. “ألهمت القاضية جاكسون بالفعل شابات سوداوات مثل بناتي لرفع أنظارهن لأعلى ، وتأكيدها سيساعدهن على الاعتقاد بأنهن يمكن أن يصبحن أي شيء يردن أن يصبحن.”

وشارك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ، تشاك شومر ، دعمه عبر موقع “تويتر: “بمؤهلاتها الاستثنائية ، ستكون القاضية كيتانجي براون جاكسون قاضية ستؤيد الدستور وتحمي حقوق جميع الأمريكيين ، بما في ذلك من لا صوت لهم والضعفاء.”

كما أشاد ديك دوربين من إلينوي ، وهو أيضًا رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ ، باختيار جاكسون. وقال: “لكي تكون أول من يصنع التاريخ في أمتنا ، يجب أن تكون لديك قصة حياة استثنائية. إن إنجازات القاضية جاكسون معروفة جيدًا للجنة القضائية في مجلس الشيوخ حيث وافقنا عليها في دائرة العاصمة منذ أقل من عام بدعم من الحزبين. سنبدأ على الفور في المضي قدمًا في ترشيحها من خلال النهج الدقيق والعادل والمهني الذي يحق لها ولأمريكا “.

ومن جانبه، احتفل أيضا ممثل ولاية كارولينا الجنوبية جيمس كليبيرن ، الذي ساعد في إقناع بايدن بترشيح امرأة سوداء للمحكمة العليا ، بترشيح جاكسون ، وكتب في بيان: “كيتانجي براون جاكسون ، قاضٍ بارز في محكمة الاستئناف الدائرة في العاصمة ، كان رشحها الرئيس جو بايدن لتصبح أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي في المحكمة العليا الأمريكية. هذا سقف زجاجي استغرق وقتًا طويلاً لتحطيمه ، وأثني على الرئيس بايدن لأخذ مطرقة ثقيلة وكسره. أهنئ القاضية جاكسون وأقدم دعمي الكامل خلال عملية التثبيت وما بعدها “.

الصحف البريطانية:

تحليل للجارديان: العقوبات الغربية لن يكون لها تأثير كبير على اقتصاد روسيا

فى تحليل لها تحت عنوان “القوى الغربية أدركت أن روسيا بمنأى عن تأثير العقوبات”، قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن الحرب التى تريد الدول الغربية أن تخوضها ضد روسيا تقتصر فقط على فرض عقوبات اقتصادية ، وليس تدخلا بالسلاح، معتبرة أن المعادل المالي لإطلاق العنان لترسانة نووية فقط هو ما قد سيؤثر على صندوق حرب الأصول الأجنبية لروسيا.

وقالت إنه كان من المفترض أن ينتهي الصراع الروسي مع أوكرانيا ، على الرغم من التخطيط الطويل لفلاديمير بوتين وأنصاره في الكرملين، بسرعة بمجرد بدء الانتقام المالي. وكان من المتوقع وجود مناوشات عسكرية على الأرض ، لكن لم يكن من المتوقع وقوع أكثر من بضع ضحايا بمجرد أن تبدأ مجموعة من العقوبات في الظهور.

ولكن أدركت القوى الغربية بسرعة أنه ما لم تكن على استعداد لإطلاق المكافئ المالي لترسانة نووية ، فقد حرص بوتين على أن تكون روسيا محصنة إلى حد كبير ، على الأقل في المدى القصير.

وعلى مدى عقد من الزمان، خفضت سياسة الكرملين بعناية الديون المحلية للقطاعين العام والخاص، وأتاحت للبنك المركزي الوقت لبناء صندوق حرب من الأصول الأجنبية الكبيرة بما يكفي لدعم الشئون المالية للبلاد لأشهر ، إن لم يكن لسنوات.

وهذا يعني أنه من غير المرجح أن يكون للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا خلال اليومين الماضيين أي تأثير كبير على الاقتصاد الروسي أو استقراره المالي، وفقا للجارديان.

واعتبرت الصحيفة، أن فقط الحزمة الكاملة من الإجراءات المستخدمة ضد إيران – إغلاق روسيا خارج نظام المدفوعات الدولي ، مع حظر أيضًا مشتريات النفط والغاز الروسي – هي التي ستفي بالغرض.

وكما قال هوسوك لي ماكياما ، رئيس المركز الأوروبي للاقتصاد السياسي الدولي ، فقد سمحت أوروبا لنفسها بأن تصبح أكثر اندماجًا مع روسيا ، بينما فصلت روسيا نفسها عن أوروبا.

هدوء فى كييف بعد قتال عنيف.. ورئيس البلدية: طفلان ضمن 35 قتيلا

اندلع قتال عنيف في كييف حيث حاولت القوات الروسية شق طريقها نحو وسط المدينة من اتجاهات متعددة في الساعات الأولى من اليوم السبت، كما رفض الرئيس الأوكراني ، فولودومير زيلينسكي، بشكل صريح عرضًا أمريكيًا لإجلائه من عاصمة البلاد، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

وقال زيلينسكي “القتال هنا”. وبحلول الساعة الثامنة صباحًا، أبلغ السكان عن هدوء في الهجوم حيث بدا أن المدافعين عن كييف صمدوا أمام ليلة أخرى من التقدم الروسي من اتجاهات متعددة، بما في ذلك شمال وجنوب الطريق الغربي الرئيسي من جيتومير إلى كييف، وفي المنطقة من الطريق السريع باتجاه جنوب البلاد.

ونشر زيلينسكي فيديو له نشر على وسائل التواصل الاجتماعي في شوارع كييف صباح اليوم السبت.

وقال: “هناك الكثير من المعلومات المزيفة على الإنترنت التي تقول إننى أدعو جيشنا إلى إلقاء السلاح ، وأن هناك إخلاء”. “أنا هنا. لن نلقي أسلحتنا. سندافع عن دولتنا “.

وقال رئيس البلدية، إن طفلين كانا من بين 35 قتيلاً في مدينة كييف ولم تتوافر تفاصيل أخرى، لكن في تقرير منفصل لرويترز نقلا عن مستشار بوزارة الداخلية ، لم يسقط قتلى في المبنى السكني الذي ورد أنه أصيب بصاروخ روسي.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم حث زيلينسكي في وقت سابق على مغادرة كييف بناءً على طلب من الحكومة الأمريكية ، لكنه رفض العرض ، وفقًا لمسئول استخباراتي أمريكي كبير مطلع على المحادثة. ونقل المسئول عن الرئيس الأوكراني قوله إن “المعركة هنا” وإنه بحاجة إلى ذخيرة مضادة للدبابات ولكن “ليس للتجول“.

مع تقدم روسيا في غزوها لأوكرانيا ، تجدد القتال في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك في خيرسون وأوديسا وميكولايف حيث أبلغ الجيش الأوكراني عن ضربات بصواريخ كروز على طول الساحل الجنوبي للبحر الأسود.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى