أخبار العالم

العالم هذا المساء اليوم الجمعه 1-7-2022

كتب وجدي نعمان

شهدت دول العالم مساء اليوم العديد من الأحداث المهمة، وإلى التفاصيل:-

فنان كندي يستعيد غيتارا سرق منه قبل 46 عاما

نجح عازف الروك الكندي راندي باكمان في استعادة غيتاره المسروق منه قبل 46 عاما.

ولم يشذّ عازف الروك الكندي راندي باكمان عن قول أبي تمّام إن الحب ليس “إلا للحبيب الأول”، إذ استعاد الجمعة في اليابان غيتاره المفضل الذي سرق منه قبل تلك المدة الطويلة.

وسافر الموسيقي مع فرقته “ذي غيس هو” صاحبة أغنية “أميركان وومن” (1970) إلى طوكيو، حيث كان اللقاء المؤثر بينه وبين الآلة العزيزة على قلبه من نوع “غريتش” التي سُرقت منه في فندق بمدينة تورونتو (في شرق كندا) عام 1976.

وقال الموسيقي، البالغ 78 عاما: “لقد كنت حزينا جدا”.

وأضاف: “استخدمت هذا الغيتار في تأليف عدد من الأغنيات التي بيعت ملايين النسخ منها، كان بمثابة غيتاري السحري، وعندما اختفى فجأة، غاب السحر”.

وكان النجم اشترى هذا الغيتار البرتقالي اللون من طراز 6120 Chet Atkins عندما كان في التاسعة عشرة في مقابل 400 دولار، وهو مبلغ جمعه بعرق جبينه عندما كان يعمل في جز العشب وغسل السيارات.

وبقي طويلا يمنّي النفس بالحصول على هذه الآلة، وكان يُمضي ساعات يحدّق به في واجهة متجر في وينيبيغ (وسط كندا) في مطلع ستينيات القرن العشرين، مع صديقه الموسيقي نيل يونغ.

وبلغ به حرصه على غيتاره هذا حدّ ربطه تحوطا بالسلاسل في مراحيض الفنادق التي كان يقيم فيها خلال جولات فرقته، لكن الآلة سُرقت منه عندما عهد بها لوقت وجيز إلى مسؤول عن معدات الفرقة خلال إحدى رحلاتها.

وبفضل أحد المعجبين، تمكّن باكمان من العثور على غيتاره، إذ انبرى مواطنه ويليام لونغ لمراجعة مئات الصور على الإنترنت، إلى أن توصل عام 2020 إلى رصد الآلة في إحداها، وقد تعرف إليها من عقدة في الخشب موجودة في موقع محدد.

وتتبع المحقق الهاوي الغيتار، بدءا من الموقع الإلكتروني لمتجر للموسيقى في طوكيو، وصولا إلى موسيقي ياباني يُدعى تاكيشي، شوهد وهو يعزف بهذا الغيتار في مقطع فيديو نُشر على يوتيوب عام 2019.

واضطر راندي باكمان إلى انتظار تحسّن الوضع الصحي لكي يتمكن من التوجه إلى اليابان شخصيا لتقديم غيتار مماثل لتاكيشي واستعادة آلته الحبيبة.

ورأى باكمان أن من كان الغيتار في حوزته أحبه بلا شك بقدر ما يحبه هو، إذ لا توجد تعديلات، ولا تصليحات.

واحتفل الموسيقيان بهذه اللحظة على خشبة المسرح في السفارة الكندية بطوكيو من خلال عزف أغنية “أميركان وومن” التي اشتهرت أيضا عندما غناها ليني كرافيتز عام 1999.

انطلاق المفاوضات بين تونس وصندوق النقد‎ الدولي يوم الاثنين القادم

أفادت إذاعة “موزاييك”، يوم الجمعة، نقلا عن مصادر مسؤولة بالبنك المركزي التونسي، بأن وفدا من صندوق النقد الدولي سيزور البلاد ابتداء من يوم الاثنين 4 يوليو 2022.

وذكرت الإذاعة أن هذه الزيارة تعد الانطلاق رسميا لمرحلة المفاوضات مع السلطات التونسية للحصول على قرض بقيمة 4 مليار دولار.

وكان جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، أكد ترحيب الصندوق ببرنامج الإصلاح الذي أعلنته الحكومة مؤخرا، معتبرا أن هذا البرنامج يحقق عدة منافع تتمثل في تقوية الشعور بالملكية وزيادة المصداقية، مما يجعل فرص النجاح أكبر مما كانت عليه في السابق، وفق ما ورد في بيان لصندوق النقد الدولي يوم الأربعاء 22 يونيو 2022.

وخاضت تونس نقاشات مع صندوق النقد الدولي من أجل الدخول في مفاوضات حول برنامج تمويل مقابل حزمة من الإصلاحات اقترحتها الحكومة.

وتقترح الحكومة برنامجا إصلاحيا يتعلق بكتلة الأجور والإصلاح الجبائي  وإصلاح المؤسسات العمومية ومنظومة الدعم.

وتجد الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة معارضة كبيرة خاصة من قبل الاتحاد العام التونسي للشغل وعلى نحو خاص في ما يتعلق برفع الدعم والشركات العمومية.

وتؤكد الحكومة أن لا نية لها في رفع الدعم بل توجيهه نحو مستحقيه على نحو تدريجي، كما تؤكد أن برنامجها الإصلاحي لا يتضمن أية خطط للتفريط في المؤسسات العمومية.

وكان مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور قد أدى زيارة إلى تونس يومي 20 و21 يونيو 2022 والتقى خلالها بالرئيس قيس سعيد لمناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي، كما التقى رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعددا من ممثلي المجتمع المدني.

4 قتلى في تحطم طائرة إسعاف في الأرجنتين

أسفر تحطم طائرة إسعاف، يوم الجمعة، عن مقتل 4 أشخاص كانوا على متنها عند اصطدامها بمبنى في مطار في مدينة ريو غراندي الأرجنتينية.

ووفق ما ذكرته قناة Todo Noticias التلفزيونية، كانت الطائرة تقل طفلا للعلاج في العاصمة بوينس آيرس من مدينة ريو غراندي. وكان على متن الطائرة طياران وطبيب وممرضة.

وبحسب المعطيات الأولية، اصطدمت الطائرة بأحد المباني الواقعة بالقرب من المطار أثناء إقلاعها. وتم إغلاق المطار مؤقتا بسبب الحادث.

ولقي الطياران والفريق الطبي المكون من شخصين مصرعهم في الحادث.

أولى الحيوانات المتعافية بعد أكبر حدث انقراض على وجه الأرض

أوشك الانقراض البرمي – الترياسي، الذي وقع منذ نحو 252 مليون سنة، يُعرف باسم “الموت العظيم” بسبب الطريقة التي قضى بها على الحياة على الأرض – على إنهائها تماما.

ومع ذلك، فقد تعافت الحياة، وحدد بحث جديد أن مغذيات الرواسب مثل الديدان – الحيوانات التي تتغذى على المواد العضوية المستقرة في قاع المحيط – كانت أول من ارتد من حيث التنوع البيولوجي.

وتتبع المغذيات المعلقة، التي تتناول وجبة خفيفة من المواد العضوية المعلقة في الماء، بعد ذلك بكثير، وفقا لتاريخ مفصل للممرات والجحور في قاع بحر الصين الجنوبي. وكشف هذا التحليل عن ثروة من أحافير أسماك أو حفريات أثرية – ليست بقايا حيوانية فعلية، بل بقايا نشاط حيواني.

ويقول عالم الحفريات مايكل بينتون، من جامعة بريستول في المملكة المتحدة: “تمكنا من النظر إلى آثار الحفريات من 26 قسما خلال سلسلة الأحداث بأكملها، والتي تمثل 7 ملايين سنة حاسمة من الزمن. وعرضت التفاصيل في 400 نقطة لأخذ العينات، وأعدنا أخيرا بناء مراحل الاسترداد لجميع الحيوانات بما في ذلك القاعيات والنيكتون”.

ونظرا لأن الحيوانات الرخوة ليس لديها أي هياكل عظمية لتتركها وراءها، فإن الحفريات الأثرية ضرورية في معرفة كيفية عيش هذه المخلوقات. وتمكن فريق البحث أيضا من دمج أحافير الجسم في دراستهم للنظر في كيفية بدء الأنواع الأخرى في التعافي بمجرد إنشاء مغذيات الرواسب.

ويقول عالم الأحياء القديمة شويكيان فينغ، من جامعة الصين لعلوم الأرض: “أزمة نهاية العصر البرمي – التي كانت مدمرة جدا للحياة على الأرض – كانت ناجمة عن الاحتباس الحراري وتحمض المحيطات، ولكن قد يتم اختيار الحيوانات التي تصنع أثرا ضدها من قبل البيئة بطريقة لم تكن كائنات الهيكل العظمي كذلك. وتكشف بيانات الحفريات الأثرية الخاصة بنا عن مرونة الحيوانات الرخوة في مواجهة ارتفاع ثاني أكسيد الكربون والاحترار. وربما لعبت دورا في استعادة النظام البيئي القاعي بعد الانقراض الجماعي الشديد، على سبيل المثال، إطلاق الابتكارات التطورية والإشعاعات في أوائل العصر الترياسي”. 

ونظر الفريق في أربعة مقاييس مختلفة عند قياس الاسترداد: التنوع (الأنواع المختلفة للحيوان)، والتباين (مدى تنوع هذه الأنواع المختلفة)، وكيف تم استخدام الفضاء (استخدام الفضاء البيئي)، وكيف تم تعديل الموائل بواسطة الحيوان.

وبدأت الحياة تعود أولا في أعمق المياه. وبمجرد أن تتعافى مغذيات الرواسب إلى حد كبير، تبعتها مغذيات مثل bryozoans وذوات الصدفتين – المستقرة إلى حد كبير وغالبا ما تكون متجذرة في قاع المحيط – ولكن بعد ذلك بكثير.

وحتى في وقت لاحق، بدأت الشعاب المرجانية في العودة. واستغرق الأمر ما يقرب من 3 ملايين سنة لتجمعات الرواسب لينة الجسم للعودة إلى مستويات ما قبل الانقراض. وربما كانت مغذيات الرواسب تحدث فوضى في قاع البحر لدرجة أن المياه كانت ملوثة بالطين، أو أن الطين المتخثر يعني أن مغذيات التعليق لا يمكن أن تستقر بشكل صحيح في قاع البحر.

وقتل حدث الانقراض البرمي – الترياسي حوالي 80-90% من الحياة البحرية في كوكبنا، لذلك ليس من المستغرب أن التعافي استغرق وقتا طويلا. ومن خلال إضافة سجلات الأثر الأحفوري إلى البيانات إلى جانب أحافير الجسم، يمكن للعلماء الحصول على صورة أكمل لما حدث بعد ذلك.

ويُعتقد أن تغير المناخ والاحتباس الحراري وانخفاض الأكسجين وزيادة تحمض المحيطات هي الدوافع الأساسية وراء الانقراض الجماعي – وهذا يعني بالطبع أن النتائج هنا يمكن أن تفيدنا بالمزيد حول ما يحدث في العصر الحديث.

ومن خلال فهم كيفية نجاة بعض الحيوانات وتعافيها في أعقاب الموت العظيم، يمكننا بشكل أفضل معرفة كيف يمكن لهذه الكائنات أن تنجو من فترة الاحترار الحالية التي نمر بها، وأي الأنواع يمكن أن تكون أكثر مرونة.

جنود الاحتلال الإسرائيلي ينتهكون حرمة الميت ويعتدون على جنازة سيدة في الخليل
 

لا تتوقف انتهاكات جنود الاحتلال الإسرائيلى ولا فرق بين حى أو ميت، ففى مشهد مستفذ للمشاعر واعتداء على حرمة الميت، هاجم عدة جنود من القوات الإسرائيلية تشيع جنازة سيدة فى بلدة بيت امر فى محافظة الخليل.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات الاحتلال اعتدت على الجنازة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وأوضحت أن السيدة المتوفاة التى جرى الاعتداء على جنازتها هى شقيقة الأسير محمد الطوس الذى يعد أقدم ثالث أسير فى سجون الاحتلال والمعتقل منذ 1985.

يذكر أن الأسير محمد الطوس، وهو ثالث أقدم أسير فلسطينى فى سجون الاحتلال، واعتقل عام 1985، على خلفية مقاومته للاحتلال، وأصيب فى حينه إصابات بليغة، وصدر بحقه حُكم بالسّجن مدى الحياة.

الاعتداء على الجنازةالاعتداء على الجنازة

جندي صهيوني يعتدي على الجنازة

جندي صهيوني يعتدي على الجنازة

قوات الاحتلال تعتدي على الجنازة

قوات الاحتلال تعتدي على الجنازة

الصحة العالمية تدعو لتحرك عاجل للسيطرة على انتشار جدرى القرود
 

دعت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، إلى تحرك عاجل للحد من تفشي جدري القردة في أوروبا مع ازدياد عدد المصابين ثلاثة أضعاف منذ أسبوعين في القارة.

كما دعا المدير الإقليمي للمنظمة في بيان الدول الأوروبية إلى “تكثيف جهودها في الأسابيع والأشهر المقبلة لتجنب توطن جدري القردة في منطقة جغرافية أكبر”، وفقا لما نقلته شبكة يورونيوز الأوروبية .

وقال مدير منظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغه “من الواجب القيام بتحرك عاجل ومنسق إذا أردنا احداث تغيير في السباق ضد تفشي المرض”.

وأفادت معطيات منظمة الصحة أن أوروبا سجلت أكثر من 4500 إصابة مؤكدة، أي أكثر بثلاثة اضعاف مما سجل في منتصف حزيران.

ويشكل هذا العدد تسعين بالمئة من الإصابات التي احصيت في العالم منذ منتصف أيار، حين بدأ هذا المرض الذي كان محصورا بعشر دول إفريقية يتفشى في أوروبا.

وباتت أوروبا بؤرة لانتشار جدري القردة، وتضم 31 بلدا أو منطقة سجلت فيها حالات بهذا المرض.

وكان خبراء منظمة الصحة اعتبروا أن ازدياد عدد الحالات بات تهديدا صحيا يثير قلقا كبيرا، ولكن من دون أن يبلغ حتى الآن مستوى حالة طوارىء صحية عالمية.

ليفربول يجدد عقده مع محمد صلاح
 

أعلن نادى ليفربول الإنجليزى، اليوم الجمعة، تجديد عقد النجم المصرى محمد صلاح مع الريدز والذى ينتهى في يونيو من العام المقبل 2023.

وأصدر نادى ليفربول بيانا رسميا ذكر فيه “يسر نادي ليفربول لكرة القدم الإعلان عن توقيع محمد صلاح عقدًا جديدًا طويل الأمد مع النادي”.

وأضاف ليفربول، “بعد خمس سنوات مع ليفربول، سيمدد محمد صلاح الآن إقامته فى آنفيلد والتى شهدت تسجيله حتى الآن 156 هدفًا رائعًا فى 254 مباراة بجميع البطولات”.

وقال محمد صلاح فى تصريحات للموقع الرسمي لنادي ليفربول، “التجديد شعور رائع وأنا متحمس للفوز بالألقاب مع النادى، إنه يوم سعيد للجميع”.

وأضاف صلاح، “أعتقد أننا فى وضع جيد للقتال من أجل كل شيء، لدينا تعاقدات جديدة أيضًا، نحتاج فقط إلى مواصلة العمل الجاد، ولدينا رؤية جيدة، وأن نكون إيجابيين ونذهب إلى كل شيء مرة أخرى”.

FWlva5nWYAAYVhk

Untitled

FWmDxFoXEAMEgK_

FWmBlIAXkAMXD5j

FWl5sNnWIAQSpny

FWl28pXWYAAU7AO

FWlygwFXEAI090H
FWluX1AXEAEZ3gX
FWluVJTWAAE89yd
FWlzsUIWQAU79B5
محمد صلاح (3)

محمد صلاح (1)

محمد صلاح (2)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى