أخبار العالم

العالم هذا المساء اليوم الخميس 10-2-2022

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء،وإلى التفاصيل… :-

موقع إخباري ليبي وزيرة الخارجية تدرس تقديم استقالتها والدبيبة يرفض استقالة وزير الداخلية

موقع إخباري ليبي: وزيرة الخارجية تدرس تقديم استقالتها والدبيبة يرفض استقالة وزير الداخلية

أفاد موقع “218” الليبي بأن وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش تعتزم تقديم استقالتها، فيما نفت الوزارة عزم الوزيرة على الاستقالة، مؤكدة استمرارها في أداء مهامها.

وكادت المنقوش قبل أشهر أن تتسبب في فتح ملف “قضية لوكربي” عقب تصريحات لها مع “بي بي سي” التي قالت فيها إن الحكومة الليبية جاهزة للتعاون من الولايات المتحدة لتسليم المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود، المسؤول المخابراتي السابق، وهو ما أثار ضجة حينها في الأوساط الرسمية والشعبية.

ودفع تصريح المنقوش المجلس الرئاسي إلى إيقافها عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق بالإضافة إلى منعها من السفر بسبب ما قال عنه الرئاسي وقتها “انفراد المنقوش بالسياسة الخارجية دون التنسيق معه”، مما يُشكل مخالفة للاتفاق السياسي.

وبسبب قرار الرئاسي اختفت المنقوش عن الساحة السياسية لفترة، قبل أن تعود لمباشرة مهامها الدولية والداخلية، دون بيان واضح من الرئاسي أو الحكومة عما أسفرت عنه الإجراءات المتخذة حيالها.

من جهة أخرى، قال المصدر نفسه إن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة رفض استقالة وزير الداخلية خالد مازن الذي توقف عن ممارسة مهامه منذ أسبوع.

وأفاد المصدر بوجود الوزير مازن حاليا في منطقة جنزور، وتحديدا بمكان تواجد بعثة الأمم المتحدة بقرية النخيل.

جدير بالذكر أن مجلس النواب قد صوت يوم الخميس على تكليف فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة خلفا للدبيبة، فيما لم يصدر أي رد رسمي من الدبيبة حتى اللحظة.

الأمم المتحدة تعلق على التصريحات الأوكرانية حول عضوية روسيا في مجلس الأمن

الأمم المتحدة تعلق على التصريحات الأوكرانية حول عضوية روسيا في مجلس الأمن

علقت الأمم المتحدة على تصريحات المندوب الأوكراني سيرغي كيسليتسا الذي شكك في حق روسيا بمقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، إنه “من الواضح للجميع من له مقعد في مجلس الأمن، وهذا هو الواقع”.

وأضاف أن مثل هذه المسائل من اختصاص الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وأن الهيئة لا تعتزم التدخل فيها بنفسها.

وكان المدوب الأوكراني قد زعم أن روسيا لا تستطيع أن تؤكد حقها في العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، لأنها لم تخضع للإجراءات الضرورية للانضمام إلى الأمم المتحدة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في 1991.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد السوفيتي كان بين الدول المؤسسة للأمم المتحدة عام 1945، وأكد الرئيس الروسي الأول بوريس يلتسين في رسالة إلى الأمم المتحدة في 24 ديسمبر 1991 تولي روسيا مقعد الاتحاد السوفيتي في مجلس الأمن الدولي والعضوية في كافة الأجهزة والوكالات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة وريثة للاتحاد السوفيتي.

الصورة الأخيرة مصرع شابين فلسطينيين سقطا من ارتفاع 40 طابقا في تل أبيب

الصورة الأخيرة.. مصرع شابين فلسطينيين سقطا من ارتفاع 40 طابقا في تل أبيب (صورة)

لقي شابان فلسطينيان مصرعهما يوم الأربعاء إثر سقوطهما من الطابق 40 من مبنى سكني قيد الإنشاء في تل أبيب.

وسلطت وسائل الإعلام العبرية يوم الخميس الضوء على التقاط صورة لفلسطينيين اثنين وهما على ارتفاع 40 طابقا في تل أبيب.

ونشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية صورة للشابين وأكدت أن غازي أبو سبيتان وأحمد الصياد، نشرا صورة لهما وهما على ارتفاع 40 طابقا في مبنى بمدينة تل أبيب.

وأوضحت الصحيفة أن الصياد وسبيتان قد تم تصويرهما وهما يبتسمان للكاميرا في الدور الأربعين للمبنى، علما أنهما من سكان مدينة القدس الشرقية.

وكانت تلك الصورة الأخيرة لهما، حيث سقطا من سقالة على هذا الارتفاع الكبير ولقيا مصرعيهما.

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها بذيل للبيع

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

ظهرت على أحد المواقع الخاصة ببيع السيارات في روسيا سيارة السباق السوفيتية “غاز جي إل1″، التي صنعت عام 1938، وفقاً للبائع.

يشير الإعلان إلى أن السيارة قد أعيد إنشاؤها بالكامل، بمعنى أن الحديث هنا يدور عن نسخة طبق الأصل عالية الجودة.

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

وأوضح البائع أن السيارة مزودة بمحرك بنزين سعة 3.3 لتر بقدرة 50 حصاناً، كما أكّد أن السيارة مسجلة بسجلات المرور بمدينة موسكو، ولها أرقام تسجيل. ويطلب البائع ثمناً “خياليا” لهذه السيارة التاريخية 6.5 مليون روبل (حوالي 87 ألف دولار أمريكي).

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

سيارة رياضية سوفيتية فريدة من نوعها

المجلس الدستورى فى بوركينا فاسو يعلن تسمية سانداوجو داميبا رئيسا للبلاد

أعلن المجلس الدستورى فى بوركينا فاسو تسمية بول هنرى سانداوجو داميبا، الذى تولّى السلطة إثر انقلاب عسكرى فى 24 يناير، رئيسا للجمهورية، بحسب “روسيا اليوم”.
 وأعلن مصدر قضائى تسمية داميبا رئيسا للدولة وقائدا أعلى للقوات المسلحة ليؤدي اليمين أمام المجلس الدستوري في موعد لم يحدد بعد.
بول هنرى سانداوجو داميبا
ولفت المجلس إلى أن قراره هذا يستند إلى “شغور منصب الرئاسة” إثر الاستقالة التي أُجبر على تقديمها في 24 يناير الرئيس المخلوع روك مارك كريستيان كابوري.
وبحسب المصدر القضائي فإن موعد أداء الرجل القوي الجديد في البلاد قسم اليمين أمام المجلس الدستوري لم يحدد بعد لكن هذه الخطوة ستتم “قريبا” بعد أن يتم الاتفاق على موعدها بين رئاسة الجمهورية والمجلس.
وبهذا الإعلان أصبح داميبا بصورة رسمية رئيسا انتقاليا للبلاد إلى حين إعادة النظام الدستوري إليها.
وكان مجلس الأمن الدولي أعرب يوم الأربعاء عن “قلقه الشديد” حيال “التغيير غير الدستوري للحكومة” في بوركينا فاسو الشهر الماضي، متجنبا وصف ما حصل في البلاد بـ”الانقلاب العسكري” أو التنديد به بشكل صريح.
وشكّل داميبا السبت لجنة كلّفها وضع مسودة ميثاق وجدول زمني للمرحلة الانتقالية في البلاد.

تفجير جسر متهالك بألمانيا البلدية استخدمت 120 كيلو متفجرات

رصدت عدسات الكاميرات، لحظة تفجير جسر متهالك فى مدينة ويلنسدورف الألمانية، مع المحافظة، وعدم الإضرار بالهيكل الإنشائي للجسر المجاور له.

وقامت السلطات الألمانية المختصة، بتفجير الجسر الذي يبلغ ارتفاعه 70 مترًا، عن طريق استخدام 120 كيلوجراما من المتفجرات في 1850 حفرة في الهيكل، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

يعود الجسر الذى تم تفجيره، لعام عام 1967 من الخرسانة مسبقة الإجهاد، وقررت البلدية هدم الجسر حيث ضعفت دعائمه واعتبرت حركة المركبات عليه خطرة.

لحظة تفجير الجسر

لحظة تفجير الجسر

وفى سياق آخر، هدمت السلطات في ولاية بنسلفانيا الأمريكية – فى وقت سابق – جسر لاستبداله بمجموعة جسور أخرى بقيمة 9.95 مليون دولار، وأظهرت لقطات فيديو لحظة تفجير الجسر في ولاية بنسلفانيا، حيث تم وضع 96 قطعة من المتفجرات على طول جسر “دوكر هولو” الذي ربط نورث برادوك وشرق بيتسبرج لمدة 80 عاما في بنسلفانيا.

وعرضت شبكة روسيا اليوم، لقطات لتفجيرات متتالية عن بعد لجسر “دوكر هولو” الذى يعتبر من الجسور التاريخية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وتم التنفيذ لاستبداله بمجموعة من الجسور الحديثة.

كيت ميدلتون تكسر البروتوكول الملكى مرتين فى يوم واحد

خالفت كايت ميدلتون دوقة كامبريدج البروتوكولات مرتين في يوم واحد اثناء أداء واجبات ملكية.

وبحسب موقع “eprimefeed، زارت كيت ميدلتون المركز الاجتماعي للآباء والمجتمعات (PACT) في لندن، حيث تحدثت مع متطوعي المنظمة، وشاركت في فصل دراسي رئيسي في الطهي مع الأطفال وأولياء أمورهم، حيث ارتدت سروالا ضيقا أسود من LK Bennet وقميصا متناسقا، بالإضافة إلى سترة باللون الرمادي وحذاء من ماركة عالمية.

ولفت الصحفيون الانتباه إلى صورة زوجة الأمير وليام، وأشاروا إلى أنها أهملت نقطتين من قواعد اللباس التي يتبعها أفراد من العائلة المالكة، إذ كانت ميدلتون ترتدي زيا أسود بالكامل وبنطلون جينز ضيق، وتجدر الإشارة إلى أنه من المعتاد ارتداء الملابس السوداء فقط في حالة الحداد.

هذه ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها كيت ميدلتون قواعد البروتوكول، ففي أكتوبر 2020، أعلنت دوقة كامبريدج على تويتر عن حفل توزيع جوائز عبر الإنترنت للفائزين بمسابقة مصور الحياة البرية للعام باللون الأسود، فيما لم يسبق للملكة إليزابيث الثانية أن ارتدت الأسود أبدا في المناسبات الملكية بخلاف الجنازات.

صورة

صورة

الأسبوع الماضي، كشفت دوقة كامبريدج كيت ميدلتون عن فخرها الشديد بكونها صارت راعيًا لدوري كرة القدم الرجبي واتحاد كرة القدم الرجبي، وذلك من خلال الحساب الرسمي لها على موقع انستجرام، وظهرت خلال فيديو وهي بصحبة مجموعة من اللاعبين التي تبدأ بتمرير الكرة لهم قبل أن تلتقطها في النهاية.

وعلقت بكتابة: ” يسعدني أن أصبح راعيًا لدوري كرة القدم الرجبي واتحاد كرة القدم الرجبي – وهما منظمتان رائعتان ملتزمتان بتسخير القوة التي يمكن أن تتمتع بها الرياضة في الجمع بين المجتمعات ومساعدة الأفراد على الازدهار،  إنني أتطلع إلى العمل معهم في جميع مستويات الألعاب، وإلى تشجيع إنجلترا في ما يعد بأن يكون عامًا مثيرًا لكلتا الرياضتين!”.

تونس تعلن إنقاذ تلميذة سقطت فى بئر عمقها 15 مترا بولاية بن عروس

اعلان

تمكنت قوات الحماية المدنية التونسية، بعد محاولات استغرقت قرابة الساعتين، من إنقاذ حياة تلميذة تبلغ من العمر 17 سنة إثر سقوطها في بئر عمقها 15 مترا بمعتمدية نعسان من ولاية بن عروس مساء أول أمس.

وقال والى بن عروس، عز الدين شلبي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّه أذن حال علمه بالحادثة بتسخير كافة التجهيزات والمعدات الضرورية من أجل إنقاذ التلميذة، منوها بالحرفية العالية لأعوان الحماية المدنية الذين تحولوا بـ “سرعة فائقة”، وفق وصفه، على عين المكان، وبما بذلوه من جهود تفاديا لأي مكروه قد يصيب الفتاة.

اعلان

قوات الانقاذ

وأضاف شلبي أنّه أذن بردم البئر المهجورة، وهي على ملك أحد الخواص، في أقرب الآجال، نظرا لما تمثله من خطر، خاصة وأن قطعة الارض التي توجد بها هذه البئر محاذية لمدرسة.

وتتمثل صورة الحادثة في هروب التلميذة، التي سقطت في البئر، رفقة عدد من زملائها من أحد زملائها خلال عودتها إلى منزلها، لتنزلق قدماها، ثمّ تقع في البئر المهجورة.

وعلى الفور تمّ إعلام الحماية المدنية التي تحولت على جناح السرعة لموقع الحادثة ونجحت في إخراج التلميذة ونقلها إثر ذلك إلى مستشفى شارل نيكول لتلقي الإسعافات اللازمة، نظرا لإصابتها ببعض الكدمات و الكسور.

فتح تحقيق ضد الغنوشي بتهمة الخيانة والتجسس

تونس.. فتح تحقيق ضد الغنوشي بتهمة

أعلن رضا الرداوي عضو هيئة الدفاع عن السياسين الراحلين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، أن الحرس الوطني أبلغ الهيئة بفتح تحقيق ضد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بتهمة “الخيانة والتجسس”.

وقال الردادي في كلمة له خلال وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الأعلى للقضاء إن “الشكاية التي تقدمت بها هيئة الدفاع للمحكمة العسكرية ضد الغنوشي تتعلق بالخيانة والتجسس”.

وتابع أنه “وفقا لبرنامج التحركات للتصدي للاخطبوط القضائي المتورط في التغطية على الإرهابيين، تم أيضا إعلام الهيئة، بإحالة الجانب المالي من الشكاية على الإدارة الفرعية للقضايا الاقتصادية”.

وأضاف الرداوي أنه “سيتم سماع الغنوشي كمشتكى به بخصوص الأموال التي كانت تدفع له من الديوان الأميري بقطر والتي ثبتت بالكشوفات الموجودة والتي عملت هيئة الدفاع على التثبت من صحتها”.

وأوضح الرداوي أنه “تم تقسيم القضايا بين الحرس الوطني وبين الإدارة الفرعية للقضايا الاقتصادية باعتبار أن قضايا غسل الأموال من اختصاص المحكمة الابتدائية بتونس، في حين ترجع قضايا الخيانة والتجسس للمحكمة العسكرية”.

وقد كشفت هيئة الدفاع في قضية شكري بلعيد ومحمد البراهمي، عن وجود معطيات “تثبت تورط الغنوشي في قضايا تتعلق بغسل الأموال، فضلا عن تهمة التخابر مع جهات أجنبية والتجسس على السياسيين وعلى المسؤولين في الدولة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى