منوعات

القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام

كتب وجدي نعمان

تناولت برامج التليفزيون، مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

وزيرة الهجرة تكشف سر بكائها بسبب موقف مع فتاة مصرية فى دار أيتام بروما

قال نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، إنه من 2007 حتى 2011 خدمت كقنصل مصر فى روما، وكانت مسئولة عن المصريين هناك، مشيرة إلى أنه كان هناك الكثير من المعاملات مع المصريين في العاصمة الإيطالية، ووصل لها أن جد يبحث عن حفيدته في روما، موضحة أن تلك الطفلة وصلت لروما مع والدتها، ولظروف ما الوالدة توفيت وتركت الطفلة فى دار أيتام.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامى رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc“، المذاع على قناة “dmc“: “البنت كبرت ولما وصلت روما وجدتها بلغت 9 سنوات، ودخلت تحت رعاية عمدة ميلانو وحتى أقوم باسترجاعها إلى جدها في مصر، كان لابد أن أقاضيهم، وجدت الفتاة لا تتحدث العربية، ترافعت أمام المحاكم لإثبات أن الفتاة مصرية، وتمكنت من الفوز بالقضية لتعود الفتاة إلى مصر، وهناك دوافع إنسانية كبيرة وحس الأم في هذا الشأن”.

وقال: “حاولت استمالة الفتاة وندعوها وندعو أبناء العاملين في السفارة في حفل داخل السفارة، واتفقت مع المنظمة الدولية للهجرة بتمويل تعليمها بالمدارس الإيطالية حتى لا تخرج من البيئة التي تربت فيها، وفعلت كل شيء حتى تعود الفتاة سالمة إلى بلدها”.

وكشفت الوزيرة سبب بكائها عند رؤية الفتاة قائلة: “فوجئت أمس، بموظفة ومعها فتاة عمرها 21 عاما، وقالت لي أنا فلانة، انتضفت من الكرسي واحتضنتها، ولم أكن أتخيل أنني سأراها بعد كل تلك السنوات، وعندما سألتها (عرفتيني إزاي؟) قالتلي عرفتك من ظهرك، لأن آخر مشهد شهدتها فيه وقتها أنني ودعتها وهي في سن صغير عند الطائرة، ثم استدرت وذهبت، وظلت متذكرة هذا المشهد”.

وقالت: “تبادلنا الأرقام ووعدتها أنني سأظل بجانبها لتظل في إيمانها القوي، وهناك الكثير من المواقف، وروما مدرسة كبيرة فيما يتعلق بالعلاقة مع الجالية المصرية هناك، وسيأتي وقت وسأكتب ذلك”.

رئيس البورصة: الدولة مهتمة بالشركات الصغيرة والمتوسطة لدورها فى زيادة التنافسية

أكد الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن افتتاح رئيس مجلس الوزراء لفعاليات التداول بالبورصة المصرية ومتابعته خطة إعادة هيكلة سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبورصة المصرية، هو دلالة على اهتمام الدولة بشقين مهمين، الأول الشركات الصغيرة والمتوسطة، لما لها من دور في عملية التوظيف وزيادة تنافسية الاقتصاد، بالإضافة إلى الشق التمويلي لهذه الشركات، ودور ذلك في تطوير سوق التداول.
وأضاف “فريد”، خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج “اليوم” المذاع على قناة “dmc”: “البورصة عملت بشكل مكثف على حل مشكلات أبرزها هو أن بعض المستثمرين لا يعرفون أن هناك شركات تكبر في ذلك السوق، وكان أحد أهم المعايير لزيادة الطلب على تلك الشركات، هو تعريف المستثمر أن هناك معدل نمو لأرباحها، لا توجد مشكلة أن يكون المشروع صغير، ولكن لابد أن يكون جذابا لزيادة فرصة التداول عليها”.
وقال: “هذا المؤشر يدرج فيه الشركات التي تحقق معدل نمو لنشاطها الكبير، وأهمية هذا المؤشر أنه يجعل المستثمرين يرون أن هناك شركات موجودة في هذا السوق تكبر وأدائها المالي طيب، وهناك أمثلة مماثلة لهذا المؤشر بالخارج، وهناك مؤسسات تصدر مؤشرات تتابع أداء الشركات”.

وزيرة البيئة: تطوير 12 محمية طبيعية ضمن دعم السياحة البيئية

قالت الدكتور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن إنتاج الوقود الحيوى من النفايات هو أحد أهم إنجازات الدولة في الفترة الماضية، والدولة اهتمت كثيرا بملف المخلفات، مشيرة إلى أنه بعد اعتماد مجلس الوزراء أول تعريفة لتحويل المخلفات إلى طاقة، تم إنشاء أول محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة في محافظة الفيوم، أثبتت نجاح هذه التجربة بإشراك القطاع الخاص.
 
وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج “اليوم” الذي يذاع على قناة “dmc”: “الملفات الأخرى المهمة التي حازت اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو المحميات الطبيعية وتطويرها، وتنشيط السياحة البيئية وكيفية وجود خدمات داخل هذه المحميات، وتم الانتهاء من أول جزء تشريعي وإجرائى، بتنظيم عمل الأنشطة البحرية”.
وقالت: “تم تطوير 12 محمية وزيادة الترويج للمحميات، والاستثمار في المحميات من قبل القطاع الخاص وكذلك المجتمعات المحلية التي تعمل داخل المحميات، ممن يعملون داخل المحمية ويقومون بالحرف اليدوية من الموارد المتاحة داخل المحمية، وزاد دخلهم في عام واحد فقط 400% زيادة عما كان عليه في السابق”.
وتابعت: “الرئيس غير ملف البيئة ليكون ملف استثماري، ولا يتم اعتبار هذا الملف دربا من الرفاهية والمتابعة المستمرة له، ومصر بلد كبير له وضعه على المستوى العربي والإفريقي والدولي، ولابد من تعليم الأطفال في المدارس معنى إعادة تدوير المخلفات والحفاظ على المياه والاهتمام بالبيئة”.
وقالت: “منظومة المخلفات الصلبة لدينا 3 برامج لها، برنامج خاص بالبنية التحتية ويتم بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، والتي أنشأت الكثير من المدافن، وصل عددهم لـ 27، والبرنامج الثاني تم طرح منظومة القاهرة وستعمل شركات النظافة ضمن المنظومة، وتم تحقيق 1800 وحدة منزلية لتحويل المخلفات الزراعية وروث الحيوانات إلى غاز، وهذا الأمر يدخل بقوة في مبادرة حياة كريمة، وهي فكرة الاقتصاد الأخضر الذي نسعى إليه”.

التأمينات: 1053 جنيها الحد الأقصى لزيادة المعاشات.. وبدء الصرف أول يوليو

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن صرف زيادات المعاشات الـ13% سيبدأ من أول يوليو المقبل، موضحا أن أقصى زيادة للمعاش 1053 جنيها، وأقل زيادة للمعاش 117 جنيها وهم لأصحاب الحد الأدنى للمعاش الذى يصل لـ900 جنيه ليكون معاشهم من أول شهر يوليو 1027 جنيها.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، فى تصريحات لبرنامج “المواجهة”، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن المعاش يختلف عن المرتب، حيث أن الموظف الذى يعمل يتلقى مرتبه نهاية الشهر، بينما المعاش يستحق الصرف منذ أول الشهر، متابعا: جهزنا أنفسنا لتلك الزيادة وتم تحويلها لحسابات أصحاب المعاشات الذين يصل عددهم إلى 10 ملايين ونصف مليون مواطن.

ولفت رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إلى أن زيادة المعاشات لأصحاب المعاش سواء للقطاع العام أو الخاص، موضحا أن الزيادة تكلفتها 31 مليار جنيه، ومن السهل على كل مواطن أن يتم حساب الزيادة الخاصة به.

الزراعة: ربع الثروة الحيوانية فى مصر تم التأمين عليها

كشف الدكتور عصام إبراهيم المدير التنفيذي لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، تفاصيل عمل الصندوق، موضحا أن ربع الثروة الحيوانية في مصر تم التأمين عليها، موضحا أن الصندوق يقوم بمراجعة للحالة الصحية والتحصينات التي تتم على الحيوانات وإذا ما كان هناك احتياج للحيوان لعلاج حيث يتم تقديم علاج مجانى له.

وقال المدير التنفيذي لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، إنه إذا حدث نفوق للحيوان يتم تعويض المربى عن ثمن الحيوان كامل، وإذا حصل المربى على قرض من البنك ويتم التغطية الائتمانية من خلال الصندوق.

اعلان

ولفت المدير التنفيذي لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، إلى أن التغطية الائتمانية تستهدف الحفاظ على الحيوان الذى يتم التأمين عليه، وتبلغ نسبة التأمين 1,55 % من ثمن الحيوان في التأمين، أي أن كل 1000 من ثمن الحيوان يدفع المربى 15 جنيها في العام، موضحا أن المربى غير ملزم بدفع التأمين ولكن إذا حصل على قرض من البنك يكون ملزم أن يؤمن على الحيوان.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، إلى أنه يتم إعطاء طن من العلف خلال العام للحيوان المؤمن عليه بسعر أقل من سعر السوق بـ300 جنيه للطن.

إحلال السيارات: أسعار الميكروباص بالمبادرة أقل من السوق بـ8%

قال أحمد عبد الرازق المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إن المبادرة منذ بداية إطلاقها في يناير الماضى كان مخطط أن تغطى سيارات ملاكى والأجرة التاكسى والميكروباص والشركات التي بدأنا بها هي شركات إنتاج السيارات الملاكى والتاكسى لذلك تم إرجاء الميكروباص لشهر يوليو لجاهزية الشركات التي تصنع الميكروباص.

اعلان

وأضاف المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن من يشارك في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة من أصحاب الميكروباص سيتمتع بعدة حوافز على رأسها أن أسعار الميكروباص  تتراوح بين 161 ألف جنيه إلى 181 ألف جنيه، و25% من سعر الميكروباص ستدفعه الدولة بحد أقصى 65 ألف جنيه.

ولفت المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إلى أن الميكروباص يتمتع بأعلى حوافز، موضحا أن سعر الميكروباص في المبادرة أقل من 2,5 إلى 8% من سعره في السوق ، موضحا أن هناك 3 أنواع من الميكروباص سيكونون متاحين للاختيار وهناك نوع مزود بالتكييف وكلها ميكروباصات 14 راكبا.

مدير عام آثار الكرنك: افتتاح طريق الكباش قبل نهاية العام

أكد الدكتور مصطفى الصغير مدير عام أثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش ، أنه تم الانتهاء من نسبة كبيرة من أعمال الترميم لطريق الكباش، موضحا أنه تم الانتهاء من 99% من إحياء الطريق، وتم الكشف عن الطريق بالفعل وهناك نسبة قليلة من التطويرات في الطريق يتم تنفيذها في الوقت الراهن.

وأضاف مدير عام أثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش ، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه من المخطط الانتهاء من إحياء طريق الكباش قبل نهاية العام الحالي، موضحا أنه تم الكشف عن الكثير من الطريق المتعلقة بالكباش ، متابعا: قبل نهاية العام الحالي سنكون قد افتتحنا طريق الكباش.

ولفت مدير عام أثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش ، إلى أن طريق الكباش بطول 2700 متر، والطريق منه أجزاء تشمل الأسرة 18 والاسرة 30 ، وتضم أيضا الاكتشافات التي تم اكتشافها فيها مثل الحمامات اليونانية ومناطق صناعية تم الكشف عنها توضح الحياة الاقتصادية والصناعية الخاصة بمدينة طيبة القديمة ، موضحا أن طريق الكباش سيحول مدينة طيبة القديمة لأكبر متحف مفتوح في العالم.

رئيس قناة السويس: توصلنا لاتفاق مبدئى بمفاوضات “إيفرجيفن”.. ويؤكد تحقيق ثانى أعلى إيراد شهرى فى تاريخ القناة خلال مايو الماضى

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه جرى التوصل لاتفاق مبدئى مع مسئولى إيفرجيفن لتسوية المفاوضات بما يحفظ حقوق مصر كاملة وعدم تقديم أى تنازلات، ويجرى العمل على كتابة العقد ومراجعته حاليا، مضيفا أنه جرى الدخول فى مفاوضات جادة خلال الـ10 أيام الماضية للتوصل لحل مرض، مؤكدا أنه وجب إنهاء المفاوضات بشكل سرى وسلمى بعيدا عن اللجوء للقضاء أو تدخل أى وسطاء، وساعد فى ذلك التوقيع على وثيقة سرية المعلومات، وكذلك نجحنا فى المحافظة على علاقاتنا مع ملاك السفن واليابان كدولة صديقة.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، فى مداخلة مع الإعلامى محمد مصطفى شردى، خلال برنامج الحياة اليوم، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر مايو 2020، حققت ثانى أعلى إيراد شهرى فى تاريخ القناة، وثالث أعلى حمولة فى تاريخ القناة، حيث سجلت عبور 1601 سفينة، مقابل عبور 1600 سفينة خلال شهر مايو من العام الماضي، فيما بلغت إجمالي الحمولات الصافية خلال شهر مايو من العام الحالي 94.8 مليون طن، مقابل حمولات قدرها 104.9 مليون طن خلال ذات الشهر من العام الماضي، وذلك بفارق قدره 10.1 مليون طن تأثرًا بتراجع مؤشرات حركة التجارة العالمية ومعدلات نمو الاقتصاديات العالمية، كما سجلت القناة ثانى أعلى حمولة وثالث أعلى إيرات شهرى فى تاريخ القناة خلال شهر إبريل، مما يدل على أننا نسير بمعدلات جيدة خلال الأشهر الماضية، مؤكدا أنه يجرى التسويق بشكل جيد للقناة عبر حزم من التخفيضات والحوافز التى جذبت العديد من السفن خاصة من ساحل الشرقى الأمريكى بدلا من قناة بنما ثم عن طريق رأس الرجاء الصالح وهو أوفر كثيرًا، حيث نجحنا فى جذب 63 سفينة خلال الثلاث الشهور الماضية فقط، بدلا من أن كانت 57 خلال العام الماضى بالكامل.

وأكد رئيس الهيئة، أن قناة السويس نجحت في التعامل مع الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، والحفاظ على معدلات عبور السفن بالقناة منذ مطلع العام الحالي بانتهاج مجموعة من السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التي تستهدف التيسير على العملاء والحفاظ على تنافسية القناة وذلك على الرغم من تراجع مؤشرات حركة التجارة العالمية والمتوقع إنخفاضها وفقاً لمنظمة التجارة العالمية بنسبة تتراوح بين “11% – 32%” خلال العام الجاري، مؤكدا أن الأرقام ستكون أفضل عقب انتهاء أزمة كورونا مع عودة الكثير من الشركات للنقل البحرى الذى يعد الأوفر فى النقل التجارى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى