علوم وتكلنولوجيا وفضاء

الهندسة الكيميائية تحسن طعامنا

مصر: ايهاب محمد زايد

 في حين أن المضافات الغذائية قد تبدو سيئة ، إلا أنها في الواقع مفيدة للغاية. إليك كيف تعمل الهندسة الكيميائية على تحسين طعامنا بطرق قد لا تدركها.

 تستفيد العديد من الصناعات من الهندسة الكيميائية. عمل العلماء في هذا المجال على الحفاظ على المنتجات الغذائية وتحسينها لتقليل كمية الطعام التي تضيع مع جعلها لذيذة وجذابة قدر الإمكان. دعونا نلقي نظرة على كيفية قيام الهندسة الكيميائية بتحسين طعامنا بعمق أكبر لفهم ، ونأمل أن نستبعد أي مخاوف قد تكون لديك بشأن المضافات الغذائية.

 تحسين نمو الغذاء

 أول شيء يجب تذكره هو أن العديد من المواد الكيميائية تحدث في الطبيعة وليس فقط في المختبر. تعمل الهندسة الكيميائية على تحسين طعامنا من خلال مساعدة العلماء على اكتشاف كيفية الاستفادة من المواد الكيميائية التي تستخدمها المحاصيل بالفعل للنمو. هذا يمكن أن يقودهم إلى تحسين وتعظيم ظروف زراعة الغذاء بنجاح.  

على سبيل المثال ، يعتبر النيتروجين مصدرًا حيويًا للمغذيات للمحاصيل ، وقد قامت الشركات بصنع الأسمدة لتعكس هذه الحقيقة. يوجد الفورمالديهايد في الأسمدة لأنه يطلق النيتروجين باستمرار لتتغذى عليه المحاصيل ، مما ينتج عنه محاصيل أكبر وأكثر صحة من تلك التي تنمو في ظل الظروف العادية.

 وبالمثل ، تحتاج المحاصيل إلى الحماية من الآفات والغزاة الذين قد يحاولون غزوها. كان للمهندسين الكيميائيين دور فعال في إنتاج المبيدات وغيرها من الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تحمي الحقول من الإصابة دون الإضرار بالمحاصيل أو جعلها غير آمنة للاستهلاك.

 تحسين حفظ الطعام

 بينما يعد إنتاج المزيد من الطعام أمرًا مهمًا ، يصبح هذا الهدف غير مجدٍ إذا أفسد واحتاج الناس إلى التخلص منه. الهدف الأساسي لحفظ الطعام هو إبطاء نشاط البكتيريا المسببة للأمراض إن لم يتم القضاء عليها تمامًا. نلاحظ هذا في الأطعمة المعلبة ، والتي تطيل بشكل كبير من العمر الافتراضي. ولدينا مهندسون كيميائيون نشكرهم على تغليف المواد الغذائية الحديث الذي يسمح لنا بشحن الطعام خارج الأسواق المحلية. تحد هذه العبوة من كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل العبوة لإبطاء النضج والفساد وزيادة العمر الافتراضي للطعام.

 تحسين سمات الغذاء

 من خلال التلاعب بالمواد الكيميائية الطبيعية في الغذاء ، زاد المهندسون الكيميائيون وعلماء الأغذية تدريجياً من جاذبية الطعام ومذاقه لجعله أكثر شهية. العديد من توقعاتك للطعام هي منتجات الهندسة الكيميائية. توجد ألوان أكثر إشراقًا ونكهات صناعية وسمات أخرى مرغوبة في الأطعمة المعدلة. هذه الخصائص تجعلها أكثر استساغة ومفيدة لاستهلاكنا. هذه الهندسة تفعل أكثر من جعل الطعام يبدو أكثر لذة. يبذل العلماء جهودًا لإضافة قيمة غذائية إضافية إلى الأطعمة لمساعدة المستهلكين على عيش حياة أكثر صحة. غالبًا ما يفعلون ذلك من خلال إيجاد استخدامات مبتكرة لنشويات مختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى