تحقيقات

جونسون يصف وزير صحته مات هانكوك بأنه ميؤوس منه

كتب وجدي نعمان

شن دومينيك كامينجز، كبير مساعدى رئيس وزراء بريطانيا السابق، هجوما على بوريس جونسون، أمام اللجنة العلمية في البرلمان، قائلا إن رئيس الوزراء جونسون “غير لائق” لشغل منصب عام، وأنه ينبغي فصل مات هانكوك وزير الصحة بسبب الكذب عدة مرات خلال اجتماعات الحكومة.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وزير صحته مات هانكوك بأنه “ميؤوس منه تمامًا” خلال الأيام الأولى للوباء، حسبما كشفت رسائل نصية نشرها كبير مستشاريه السابق دومنيك كامينجز، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

كامينجزكامينجز

شارك كامينجز الذى صور محادثاته على تطبيق واتس آب مع رئيس الوزراء ووثائق من امجتماعات الأمن القومي التي قال إنها ستكشف “الأكاذيب” التي روجها داونينج ستريت ووزير الصحة مات هانكوك حول تعاملهما مع أزمة فيروس كورونا.

وقال كامينجز في تغريدة، “كما قال رئيس الوزراء نفسه، فإن أداء هانكوك في الاختبار، والمشتريات، ومعدات الحماية الشخصية، ودور الرعاية، وما إلى ذلك، كان “ميؤوسًا منه تمامًا”.

وأشار التقرير إلى أن الرسائل بين جونسون وكامينجز كانت بتاريخ 27 مارس الماضي بعد أيام قليلة من دخول المملكة المتحدة في أول إغلاق كامل لها وسط تفشي فيروس كورونا.

وكتب كامينجز: “إذا كان رئيس الوزراء مستعدًا للكذب بشأن مثل هذه القضايا الحيوية المتعلقة بالحياة والموت العام الماضي، فلا يمكن الوثوق به الآن سواء في قضية كوفيد أو أي قضية مهمة أخرى تتعلق بالحرب والسلام”، وأضاف: “يستمر وزير الصحة في تحمل المسؤولية المباشرة لأشياء مثل التعامل مع المتغيرات ودور الرعاية. إن وجود مثل هذا وزير الخارجية في دور رئيسي هو كارثة مضمونة. من الملح للسلامة العامة أن يتم إبعاده”.

وقال إن جونسون كان يشجع الوزراء على تقديم حسابات كاذبة للبرلمان، وقال إن جونسون كان يعتزم الاستقالة بعد عامين من الانتخابات المقبلة من أجل “كسب المال” والانتقال من السياسة، وكتب “لذلك إما أننا نعيش مع اختلال وظيفي مزمن لمدة 5 سنوات أخرى أو تتدخل بعض القوة”.

جزء من المحادثةجزء من المحادثة

ووفقا للتقرير، أشار كامينجز إلى أنه كان مترددا بشأن نشر رسائل الواتس آب الخاصة بينه وبين جونسون لكن وزير الصحة مات هانكوك تحداه في اللجنة المختارة لتقديم الأدلة واتهمه بالكذب الأمر الذي دفعه لنشر الرسائل لإثبات صدقه.

في الرسائل النصية المنشورة على المدونة، قال كامينجز إن هانكوك أبلغهم خلال الاجتماع الصباحي في 24 مارس أنه سيكون هناك 10 آلاف اختبار يوميًا للكشف عن الإصابات بكورونا بحلول 30 مارس و100 ألف اختبار يوميًا في خلال شهر، وفي 26 مارس، في اليوم الذي ثبتت فيه إصابة جونسون بالوباء، أرسل كامينجز رسالة نصية إلى رئيس الوزراء قائلاً إن خطط هانكوك كانت في حالة من الفوضى وأن وزير الصحة لن يفي بتعهده البالغ 10 آلاف اختبار.

وقال كامينجز إن “كابوسًا” مشابهًا بدأ أيضًا مع شراء أجهزة االتنفس الصناعي، حيث كشف انمسئولا في وزارة الصحة أخبره أنهم رفضوا الاجهزة لأن الأسعار آخذة في الارتفاع. وقال ، إن رئيس الوزراء وجه أصابع الاتهام إلى هانكوك، قائلاً “لقد كان عديم الفائدة”.

جانب من المحادثةجانب من المحادثة

في سلسلة أخرى من الرسائل التي أصدرتها كامينجز، على ما يبدو أن جونسون أخبر مساعده في 27 أبريل أن شراء معدات الوقاية الشخصية كانت كارثيا، مضيفًا: “لا يمكنني التفكير في أي شيء باستثناء إخراج هانكوك ووضع جوف”.

وقال كامينجز إنه حتى مع بداية شهر مايو، لم تكن الحكومة قد تبنت “عقلية زمن الحرب”، وعندما كان رئيس الوزراء يرأس اجتماعات مهمة، كان جونسون يتجول ويلقي النكات.

من جانبه، رفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الادعاءات التي أدلى بها كبير مستشاريه السابق بأن حكومته أساءت التعامل مع جائحة فيروس كورونا في أوائل الشهر الماضي ولم يخوض في هذه القضية مرة أخرى.

واقترح كامينجز أن هانكوك كان يحلم بـ “نسخة جديدة من الواقع” عندما قال إنه توصل إلى فكرة زيادة قدرة اختبارات الكشف عن كورونا ، وأن وزير الصحة كان يعمل في الواقع بموجب استراتيجية “مناعة القطيع” حتى 16 مارس، وقال في رسالته: اعتبر جونسون “خلع هانكوك ووضع جوف بدلا منه” وفي رسالة أخرى: لم يتم تصميم أي استراتيجية للإغلاق الكامل حتى 14 مارس ، ونشر وثائق تتنبأ بوفاة 250 الف في الموجة الأولى.

لكن منتقدو كامينجز شككوا في شرعيته كشاهد خلال ذروة الوباء، حيث يمكن القول إنه كان أكبر شخص يعمل داخل داونينج ستريت ، بصرف النظر عن جونسون ولعب دورًا رئيسيًا في وضع استراتيجية الحكومة لمكافحة الأوبئة.

وفي تعليق لـ”BBC“، قال أحد المسئولين، إن كامينجز مصمم على إسقاط رئيس الوزراء بوريس جونسون في حملة متواصلة لتسليط الضوء على عدم الكفاءة التي تمت بها إدارة ازمة كورونا في البلاد وفقا لما يراه.

على الجانب الآخر، رفض داونينج ستريت التعليق على مزاعم كامينجز ، بينما رفض أيضًا إنكار صحة الـ screen shots، وقال المتحدث باسم جونسون: “لا أخطط للدخول في تفاصيل ما تم نشره”. ولدى سؤاله عما إذا كانت الرسائل لرئيس الوزراء حقيقية، قال: “لا ينصب تركيزنا على فحص تلك الصور المحددة، ولكن على تقديم أولويات الجمهور”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى