أخبار العالم

زوكربيرج يربك حسابات آل بايدن

كتب وجدي نعمان

أثارت تصريحات مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا المالكة لفيس بوك الأسبوع الماضي جدلا أعاد ملف فساد هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي الى دائرة الضوء، حيث ترددت الادعاءات حول تستر المسئولين الفيدراليين على نجل بايدن في محاولة لاخفاء الامر عن الرأي العام قبل شهر من انتخابات الرئاسة الماضية عام 2020.

استقال أحد كبار عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي في المكتب الميداني بواشنطن من منصبه الأسبوع الماضي بعد أن واجه تدقيقًا شديدًا بشأن مزاعم بأنه ساعد في حماية هانتر بايدن نجل الرئيس جو بايدن من التحقيقات الجنائية المتعلقة بالكمبيوتر المحمول الخاص به والمعاملات التجارية في الصين وأوكرانيا.

مصادر لصحيفة نيويورك بوست

قالت مصادر لصحيفة نيويورك بوست إن تيموثي ثيبولت، مساعد في مكتب التحقيقات الفيدرالي ، أجبر على ترك العمل بعد اتهامه بالتحيز السياسي في تعامله مع التحقيقات المتعلقة بنجل بايدن.

كان ثيبولت الذي قضي 25 عام في العمل الفيدرالي في إجازة بالفعل لمدة شهر بعد أن بدأ تشاك جراسلي العضو الجمهوري البارز في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ ، في إثارة مخاوف بشأن مزاعم المبلغين عن المخالفات أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أعاق التحقيق بشأن هانتر بايدن.

في رسالة إلى مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر وراي في يوليو ، قال جراسلي إن ثيبولت ومحلل الاستخبارات الإشرافية في مكتب التحقيقات الفيدرالي برايان أوتين متورطان في “مخطط” “لتقويض المعلومات المهينة المرتبطة بهنتر بايدن من خلال التلميح الكاذب إلى أنها معلومات مضللة”.

كما يُزعم أن ثيبولت حاول اخفاء الطريق الصحيح للتحقيق في جريمة هنتر بايدن المحتملة قبل شهر واحد على الأقل من انتخابات نوفمبر 2020 ، وفقًا لما ذكره جراسلي.

كتب جراسلي: “يُزعم أن ثيبولت أمر بإغلاق الأمر دون تقديم سبب وجيه كما هو مطلوب من قِبل إرشادات مكتب التحقيقات الفيدرالي …. [و] حاول لاحقًا وضع علامة غير صحيحة على الأمر في أنظمة مكتب التحقيقات الفيدرالي بحيث لا يمكن فتحه في المستقبل “

جائت الاحداث بعد كشف مارك زوكربيرج الأسبوع الماضي خلال لقاء إذاعي عبر الإنترنت، أن موقعه حظر بشكل مؤقت في أخبار المستخدمين تقرير مثير للجدل لصحيفة “نيويورك بوست”، يتناول جهاز الحاسوب المحمول الخاص بهانتر بايدن، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، تنفيذا لأوامر من مكتب المباحث الفيدرالية “إف بي آي”.

وقال زوكربيرج: “الخلفية هنا هي أن مكتب التحقيقات الفيدرالي جاء إلينا بشكل أساسي وكان مثل” مرحبًا ، فقط كما تعلم ، يجب أن تكون في حالة تأهب قصوى، اعتقدنا أنه كان هناك الكثير من الدعاية الروسية في انتخابات عام 2016؛ لقد لاحظنا أنه في الأساس على وشك أن يكون هناك نوع من التفريغ مشابه لذلك، لذا كن يقظًا”.

وأضاف: “نحن مجرد نوع من التفكير ، إذا كان مكتب التحقيقات الفيدرالي – الذي ما زلت أعتبره مؤسسة شرعية في هذا البلد، هو تطبيق قانون احترافي للغاية – إذا جاءوا إلينا وأخبرونا أننا بحاجة إلى توخي الحذر بشأن شيء ما، فأنا أريد أن أتحمل هذا بجدية”.

وقال زوكربيرج إنه في الأسبوع الأول أو نحو ذلك بعد نشر قصة الكمبيوتر المحمول، حاول فيس بوك التحقق من صحة التقرير، وفي الوقت نفسه قام بتقييد “توزيع” للقصة من خلال خوارزمية تغذية الأخبار بالمنصة.

وانتهز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الفرصة مهاجما فيس بوك ومكتب التحقيقات الفيدرالي وبايجن ونجله وطالب باستعادة منصبه كرئيس أو إجراء انتخابات جديدة على الفور.

وكتب ترامب في منشور له عبر منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشيال”، تعليقا على تصريحات زوكربيرج: “لقد دفن مكتب التحقيقات الفيدرالي قصة هانتر بايدن قبل الانتخابات، مع العلم أنه لو لم يفعلوا ذلك، لكان ترامب سيفوز بسهولة في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، هذا هو احتيال هائل وتدخل في الانتخابات على مستوى لم يسبق له مثيل في بلدنا”.

وتابع ترامب مقترحا أن “يتم الإعلان عن الفائز الشرعي في انتخابات 2020، أو كحل أدنى الإعلان أن انتخابات 2020 قد تم اختراقها بشكل لا يمكن إصلاحه وإجراء انتخابات جديدة على الفور!”.

لكن بعد تصريحات زوكربيرج المثيرة للجدل، أكدت شركة “ميتا” في بيان لها أن لا شيء جديد في قصة الكمبيوتر المحمول لهانتر بايدن، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي شارك في تحذيرات عامة بشأن التدخل الأجنبي، ولا شيء محدد عن هانتر بايدن.

بيانات مثيرة للتساؤلات

وتعود قضية حاسوب نجل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى منتصف أكتوبر 2020، حين نشرت صحيفة “نيويورك بوست” ، قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تقريرا عن بيانات مثيرة للتساؤلات عثر عليها في لابتوب تركه هانتر بايدن في أبريل 2019 في ورشة إصلاح في مدينة ديلاوير.

وأوضح التقرير أن صاحب الورشة، بعد أن فشل عدة مرات في التواصل مع هانتر بايدن، سلم الحاسوب إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، عندما علم بفتح تحقيق ضد نجل جو بايدن بشبهة التهرب الضريبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى