أخبار العالم

ساحة نفوذ إيران في شرق سوريا

ساحة نفوذ إيران في شرق سوريا

 

 

عبده الشربيني حمام

 

اعلان

 

تُعد الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها مجموعات عراقية استهدفتها ضربات أميركية ليل الخميس الجمعة، أسفرت عن مقتل 22 مقاتلاً على الأقل، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

اعلان

وتتمتع إيران بنفوذ عسكري في سوريا التي دخلتها من بوابة دعم النظام، وتعزز نفوذها تدريجياً مع نشر مجموعات مسلحة موالية لها من جنسيات عدة، ما يشكل عامل قلق لواشنطن وتهديداً لحليفتها إسرائيل.

 

يتركز وجود المجموعات الموالية لإيران في ريف دير الزور على الضفة الغربية من نهر الفرات، فيما تتمركز قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركياً على ضفته الشرقية.

 

ويقدر المرصد السوري وجود نحو 15 ألف مقاتل من المجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران في دير الزور وتحديداً المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية ودير الزور مروراً بالميادين.

 

ينشر الحرس الثوري الإيراني آلاف المقاتلين والمستشارين العسكريين في سوريا، لكن طهران تتحدث فقط عن مستشارين يعاونون القوات الحكومية، وتقاتل فصائل عراقية إلى جانب القوات الحكومية السورية بطلب إيراني. وينتشر هؤلاء اليوم بشكل رئيس على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا منذ انتهاء العمليات ضد تنظيم “داعش” في العراق ثم سوريا. ويتخذون من مدينة البوكمال مقراً. ومن أبرز هذه المجموعات، “كتائب حزب الله” التي قتل مسلحون من صفوفها جراء ضربات جوية في شرق سوريا، آخرها الضربة الأميركية ليل الخميس الجمعة. وبحسب متحدث باسمها، يتواجد مقاتلوها في سوريا “كمستشارين” لحماية الحدود العراقية.

 

وتعد تلك الكتائب أبرز فصائل الحشد الشعبي العراقي. ويعتبرها محللون ثالث قوة في المحور الذي تقوده طهران في المنطقة بعد الحرس الثوري “وحزب الله” اللبناني، ومن الفصائل العراقية أيضاً “كتائب سيد الشهداء” و”كتائب الإمام علي” و”حركة حزب الله النجباء”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى