تحقيقات

شرم الشيخ تحتضن المؤتمر العالمى الـ 8 للبرلمانيين الشباب

كتب وجدي نعمان

الخارجية المجتمع الدولى لا يسير على الطريق الصحيح فى معالجة أزمة المناخ

ناقش المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب، الذى يُعقد فى مدينة شرم الشيخ بالتعاون بين مجلس النواب المصري، والاتحاد البرلماني الدولي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قضية تغير المُناخ من وجهة نظر برلمانية شبابية، وهو ما يُمثل المرة الأولى التي تعقد فيها دولة مؤتمراً برلمانياً مُنفصلاً قبل أشهر من استضافتها لدورة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ، وهو ما يُبرهن على إرادة مصرية صادقة لبلورة جهد عالمي مُنظم وعادل على كافة المستويات الحكومية والتشريعية من أجل مكافحة تغير المُناخ وتداعياتها السلبية المُهددة لمقدرات العالم بأسره.

شارك فى المؤتمر، المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، و اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ووفد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب يضم كلا من محمد إسماعيل وأحمد فتحي ونهي زكي وأميرة صابر، ومن أعضاء مجلس النواب المهندس أشرف رشاد ممثل الأغلبية البرلمانية، وضياء الدين داوود والنائب عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل، والنائبة ني نتر وأحمد سمير وسحر البزار، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

يُعقد المؤتمر على مدار يومين بواقع أربع جلسات تفاعلية بين البرلمانيين الشباب وممثلي منظمات المجتمع المدني والخبراء، وهو ما يُشكل حالة حوارية فريدة تجاه قضية تغير المُناخ بكافة أبعادها ومستوياتها، بوصفها القضية الأبرز عالمياً والأكثر تهديداً لكوكب الأرض وموارده ومُقدراته، ستشمل موضوعات المؤتمر حالة تغير المُناخ وتأثيرها على حقوق الانسان والعمل البرلماني لمكافحة تغير المُناخ والشراكة بين المجتمع المدني والبرلمانيين لمكافحة ظاهرة تغير المُناخ.

وألقى المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، كلمة الافتتاح للمؤتمر، أكد فيها أن المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب محفل برلماني عالمي مرموق يُمثل الأمل المتجدد في مجابهة ما يموج العالم من تحديات متشابكة ومعقدة في توقيت استثنائي على كافة الأصعدة والمستويات، مضيفا أن الظروف العالمية الحرجة تُحتم إشراك الشباب في تلك المواجهة الاستثنائية للتحديات العالمية، وهو ما شكل حافزاً رئيسياً لمجلس النواب المصري لاستضافة أعمال النسخة الثامنة من ذلك المؤتمر والذي يحظى بالرعاية الكريمة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكد رئيس مجلس النواب أن الدولة المصرية لديها رؤية طموحة لتمكين الشباب عابرة للأطر الوطنية، وهو ما جعل الدولة المصرية حريصة على تدشين المحافل الشبابية العالمية، والتي تُمثل ارضاً خصبة لتبادل الرؤى والخبرات الشبابية تجاه مختلف القضايا والتحديات العالمية.

وفي معرض حديثه عن قضية تغير المُناخ المُدرجة على جدول أعمال المؤتمر، شدد رئيس مجلس النواب على أن قضية تغير المُناخ تحدي استثنائي وخطير ومتعدد الأبعاد والتداعيات السلبية، مُشدداً على أنه لا صوت يعلو فوق صوت انقاذ كوكب الأرض من ذلك الخطر المحدق، وهو ما يفرض على الجميع التكاتف والتحلي بالمسئولية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة، ومؤكداً على أن استضافة مصر لأعمال هذا المؤتمر ووضعها قضية تغير المُناخ على جدول أعماله، يُبرهن على إرادة برلمانية مصرية جادة لبلورة جهود برلمانية عالمية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة وهو ما يبعث برسالة مصرية واضحة لا لبس فيها أن هناك ضرورة مُلحة وقصوى لمواجهة تلك الظاهرة العالمية على كافة الأصعدة والمستويات التنفيذية والتشريعية من أجل انقاذ عالمنا من التداعيات الجسيمة لتلك الظاهرة.

ودعا حنفي جبالي رئيس مجلس النواب البرلمانيين الشباب المُشاركين في المؤتمر إلى التحلي بالمسئولية المُلقاة على عاتقهم في مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة وأن يكونوا على قدر ثقة شعوبهم التي آمنت بهم وجعلتهم منبراً لها والتي تنتظر منهم الكثير داعياً إياهم إلى حمل آمال الشعوب والتخفيف عن آلامهم، واصفاً إياهم بقادة المستقبل وصناع قراره”.

وأعرب دوارتى باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولى، عن فخره وامتنانه للمشاركة في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمانيين الشباب، بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن مصر بذلت كل ما بوسعها لإرسال رسالة سلام وأمن للعالم عبر هذه الاستضافة الكريمة.

وأوضح رئيس الاتحاد البرلماني الدولى خلال كلمته في افتتاح أعمال المؤتمر الثامن للبرلمانيين الشباب، بشرم الشيخ، أن إرادة الأفراد من شأنها إجراء تغييرا ملحوظا، ونستطيع أن نوحد جهودنا لتحقيق مستقبل أفضل لشعوبنا.

ووجه باتشيكو” رسالة لشباب البرلمانيين قائلا: “عليكم أن تؤمنوا بانكم أساس خطة العمل وأمل شعوبنا من أجل تحقيق مستقبل أفضل”.، منوها بأن ما يتناوله مؤتمر “كوب 27” في مصر من حلول لمختلف القضايا ترتكز على الدور المحور لشباب البرلمانيين.

وأعرب دوارتى باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولى، عن فخره وامتنانه للمشاركة في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمانيين الشباب، بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن مصر بذلت كل ما بوسعها لإرسال رسالة سلام وأمن للعالم عبر هذه الاستضافة الكريمة.

وأضاف رئيس الاتحاد البرلماني الدولى أن إرادة الأفراد من شأنها إجراء تغييرا ملحوظا، ونستطيع أن نوحد جهودنا لتحقيق مستقبل أفضل لشعوبنا، موجها رسالة لشباب البرلمانيين قائلا: “عليكم أن تؤمنوا بانكم أساس خطة العمل وأمل شعوبنا من أجل تحقيق مستقبل أفضل”، منوها بأن ما يتناوله مؤتمر “كوب 27” في مصر من حلول لمختلف القضايا ترتكز على الدور المحور لشباب البرلمانيين.

وأشار السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، الى أن مؤتمر البرلمانيين الشباب منصة هامة لإبراز دور وأصوات مساهمات شباب البرلمانيين تجاه العديد من القضايا والتحديات المعاصرة، لافتا إلى أن المجتمع الدولى لا يسير على الطريق الصحيح في معالجة أزمة المناخ المتصاعدة.

ونوه نائب وزير الخارجية خلال كلمتها في افتتاح أعمال المؤتمر الثامن للبرلمانيين الشباب، بشرم الشيخ، الى أن التقارير العلمية أكدت أن الجهد العالمى المبذول غير كافٍ لإدراك اتفاق باريس بعدم ارتفاع درجة الأرض عن درجتين مئويتين.

وأكد “لوزا” أن الرئاسة المصرية لمؤتمر “كوب 27” تدرك أن الحديث عن تنفيذ التعهدات يقترن بصفة أساسية بإجراء حوار متعمق وتفاعلي وجاد مع ممثلي كافة الأطراف غير الحكومية ذات الصلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى