أخبار العالم

عبّاس يواصل اتصالاته الدوليّة لبحث مساعي إعادة إعمار غزّة

عبّاس يواصل اتصالاته الدوليّة لبحث مساعي إعادة إعمار غزّة

 

عبده الشربيني حمام

 

يواصل الرئيس الفلسطينيّ سلسلة اتصالاته مع قادة سياسيّين بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكيّة. وتصبّ هذه المحادثات في إطار مستجدّات الوضع الفلسطينيّ، وبشكل أخصّ الحرب الأخيرة بين غزة وإسرائيل. 

اعلان

 

وبحسب مصادر فلسطينيّة مقربة من الرئيس الفلسطيني المكنّى بـ “أبو مازن”، فإنّ الرئيس قد وجّه دعوات عدّة للضغط على إسرائيل من أجل وقف اعتداءاتها على القدس الشرقيّة والضفّة الغربيّة. وبحسب المصادر ذاتها، فقد تلقّى عبّاس ردودًا إيجابيّة بخصوص طلباته، كما تلقّى استياءً دوليًّا من سياسات حماس في غزّة، والتي أدّت بشكل غير مباشرة إلى دمار واسع النطاق في القطاع. 

يُذكر أنّ هناك شبه إجماع لدى الأطراف المتدخلة في القضية الفلسطينيّة على ضرورة الإسراع في إعادة إعمار القطاع، لكن دون السماح لحماس بالإشراف على الأموال التي ستتدفق له، وبدل ذلك، تقترح دول عدّة السلطة الفلسطينيّة برام الله للإشراف عليها، نظرًا لوجود إجماع دوليّ على شرعيّة السلطة، على خلاف حماس التي يصنّفها الكثير كفصيل إرهابي. 

اعلان

كما تشير المصادر أنّ الرئيس الفلسطيني قد أبلغ الإدارة الأمريكية باستعداده للعمل ضمن اللجنة الرباعية الدولية . كما أكّد عباس في وقت سابق أثناء خطابه أمام البرلمان العربي أنّه “لا يمكننا إهمال أي حق من حقوق شعبنا ، خاصة في القدس”.

وأضاف: “القدس هي جوهر الهوية الفلسطينية ، وبدونها لن يكون هناك سلام ولا استقرار ولا اتفاق. والمدينة المقدسة ستثبت مرة أخرى أنها الأساس الذي يلتف حوله الفلسطينيون والعرب”. وشدد على أن “الاستقرار والأمن يتحققان من خلال إيجاد حل سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية ، من خلال اللجنة الرباعية الدولية على أساس قرارات الشرعية الدولية“.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى