منوعات

لماذا نصوم قبل إجراء العملية الجراحية؟

بقلم. د/دينا محفوظ

إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية ، قد ينصح الطبيب بتجنب تناول الأكل و الشرب من 8 إلى 12 ساعة قبل إجراء العملية . و من المهم جدا أن تتبع هذه التعليمات لتجنب المضاعفات أثناء و بعد الجراحة . إلا إذا نصحك الطبيب بتناول الأدوية الخاصة بك قبل الجراحة , مع رشفات قليلة من الماء .
أسباب منع المريض من تناول الطعام أو الشرب قبل العمليات الجراحية
1- منع الشفط الرئوي
هل سبق لك أن قمت بتناول أي شيء و قمت ببلعها في مجرى الهواء عن طريق الخطأ؟ هذا هو الشفط الرئوي ، عندما يحدث ذلك و أنت مستيقظا ، ربما يتطور لديك السعال أو حتى القيء . يمكن أن يحدث الشفط الرئوي مع اللعاب أو الطعام أو الشراب .
الشفط الرئوي هو الأكثر شيوعا أثناء التخدير العام . فتحت التخدير العام ، تفقد قدرتك على التفاعل ، لأن عضلاتك مشلولة وأنت فاقد الوعي ، لذلك لا يمكنك السعال ، مما يجعل من السهل حدوث الشفط الرئوي .
عندما تكون المعدة ممتلئة أثناء التخدير ، يحدث شفط من محتويات المعدة ، و بالتالي يحدث انسداد في المجاري التنفسية ثم الموت . ولهذا ؛ تتعرض الحوامل و الحالات الجراحية الطارئة إلى الشفط الرئوي .
2- إعداد الأمعاء للجراحة
إذا كانت الجراحة التي سوف تخضع لها جزءا من الجهاز الهضمي ، فوجود الطعام في معدتك أو أمعاءك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات العملية الجراحية ، و التي تؤدي إلى العدوى .
تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء الجراحة , يمكن أن يؤدي إلى إلغاء العملية . و في بعض الحالات الطارئة يتم إعداد الأمعاء عن طريق تفريغ الجهاز الهضمي تماما استعدادا للجراحة.
3- القيء و الغثيان
بعد العملية الجراحية ، القيء و الغثيان من أكثر مضاعفات الجراحة شيوعا. و في حين أن هناك الكثير من الأدوية المتاحة لعلاج القيء و الغثيان ، فإن أسهل طريقة لمنع ذلك ، هو أن تكون المعدة فارغة تماما عندما تخضع للتخدير .
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك طعام أو سوائل في معدتك أثناء الجراحة , فيمكن أن تتعرض للتقيؤ أثناء التخدير . يمكن أن يؤدي هذا الطعام أو السوائل المستنشقة إلى الالتهاب الرئوي . و أفضل طريقة لمنع ذلك هو التأكد من أن معدتك فارغة قبل الجراحة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى