أخبار العالم

نشرة الأخبار والأحداث العالمية العربية

كتب وجدي نعمان

لكي لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة بجميع الأحداث العالمية أو العربية، ننشر ملخصًا لأهم الأخبار الموضوعات خلال الساعات الماضية.

المنفى ولافروف يتلقيان دعوة المشاركة فى مؤتمر برلين الثانى حول ليبيا
 
تلقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اليوم الأربعاء، دعوة رسمية من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس؛ لحضور مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا، المقرر عقده في 23 يونيو الجاري.

لجنة المتابعة الدولية تحث على اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ وقف إطلاق النار بليبيا
 
حثت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا، الأطراف المحلية والخارجية على اتخاذ خطوات عملية لبدء التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، داعية مجلس النواب الليبى إلى إيضاح القاعدة الدستورية للانتخابات.
 
 
 
البرهان يشيد بجهود جنوب السودان لإحلال السلام والاستقرار
 
أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالجهود المتعاظمة التي اضطلعت بها دولة جنوب السودان في تقريب وجهات النظر ورعاية عملية التفاوض، ودعمها الكامل لإحلال السلام والاستقرار في السودان.

السعودية تبحث مع مبعوثى الأمم المتحدة وأمريكا وقف إطلاق النار باليمن
 
بحث سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، والمبعوث الأمريكي إلى اليمن ليندركينغ، الجهود والتحركات المشتركة لوقف إطلاق النار في اليمن كأولوية إنسانية قصوى.
 
فلسطين تتسلم رئاسة الجمعية العامة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات
 
سلمت الجمعية العامة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات ، اليوم الأربعاء ، دولة فلسطين رئاسة الجمعية .
 
 
 
 
كوبيش يحيل مقترح القاعدة الدستورية إلى مجلسى النواب والدولة الليبيين
 
أحال المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات وموجز لأبرز مداولات ملتقى الحوار السياسي الليبي.

الجزائر تسجل 322 إصابة جديدة بالكورونا و10 حالات وفاة في يوم واحد
 
أعلن الدكتور جمال فورار الناطق باسم اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا بالجزائر اليوم تسجيل 322 حالة إصابة بفيروس كورونا و10 حالات وفاة في يوم واحد.
 
 
 
 
سفير الأردن بالقاهرة: مشاورات مستمرة لخدمة الفلسطينيين وقضيتهم العادلة
 
التقى السفير الأردنى فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أمجد العضايلة، اليوم الأربعاء سفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح.
 
 
 
رئيس البرلمان العربى: منح الرئيس السيسى “وسام القائد” تقديرا لدوره الرائد فى الدفاع عن القضايا العربية
 
أعلن رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أنه تشرف، باسمه وباسم أعضاء البرلمان، بتقديم “وسام القائد” إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء عرفاناً بدوره الرائد في الدفاع عن القضايا العربية، وتعزيز العمل العربي المشترك.

اعلان
حسان دياب: تشكيل الحكومة اللبنانية أولوية لا يتقدم عليها أى عنوان آخر
 
قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، إن لبنان يحتاج اليوم إلى حكومة قائمة تستكمل المفاوضات مع صندوق النقد الدولى.
 
 
 
 
الرئيس التونسى يتوجه إلى بلجيكا غدا الخميس
 
يقوم الرئيس التونسي قيس سعيد بزيارة رسمية إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، غدا الخميس، تستمر لمدة يومين للمشاركة في أشغال القمة الثانية تونس-الاتحاد الأوروبي.

وزيرة الدفاع اللبنانية تبحث إجراءات استيراد وتصدير المواد الخطرة فى ميناء بيروت
 
بحثت زينة عكر، نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الإجراءات المتعلقة بعملية استيراد وتصدير المواد الخطرة في ميناء بيروت عبر الترانزيت.
 
المشاركات بـ”الحوار الليبى” يؤكدن التزامهن بعقد الانتخابات فى 24 ديسمبر
 
أكدت المشاركات في ملتقى الحوار السياسي الليبي، التزامهن الكامل بخارطة الطريق في محطاتها ومواعيدها والتزاماتها، بما فيها إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 ديسمبر المقبل.
 
 
 
 
الرئاسة اللبنانية وتيار المستقبل يتبادلان الاتهامات بتعطيل تشكيل الحكومة
 
تبادلت رئاسة الجمهورية اللبنانية، و”تيار المستقبل” الذي يتزعمه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، الاتهامات بتعطيل تشكيل الحكومة الجديدة والمتعثر تأليفها منذ أكتوبر الماضي

البنك الدولى يقدم منحة بـ500 مليون دولار لقطاعى الرى والمياه السودانية
 
كشف وزير الري والموارد المائيه السودانى ياسر عباس عن تقديم البنك الدولي منحة تقدر بـ500 مليون دولار لوزارة الري والموارد المائية السودانية.
 
 
 
 
وزارة الخارجية الفلسطينية تطالب بموقف دولى حازم لإنهاء الاحتلال
 
قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي واستمرار الاستيطان ونظام الفصل والتمييز العنصري، هو التحدي الأكبر أمام المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي واللجان الأممية المختصة وإدارة الرئيس بايدن.

اعلان

تأجيل الاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب بناء على طلب من قطر
 
أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، تأجيل الاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب، والذى كان من المقرر انعقاده فى العاصمة القطرية الدوحة.
 
 
 
 
 
سفارة كازاخستان بالقاهرة تحتفل بطبيبة عمرها 80 عاما ومازالت تجرى عمليات جراحية
 
احتفت السفارة الكازاخية بالقاهرة بتاريخ الطبيبة والجراحة زينايدا رازدورسكيا التى لا تزال تعمل وتخدم المجتمع رغم احتفالها قبل أيام بعيد ميلادها الثمانين.
 
 
 
كولومبيا تعيد فتح حدودها مع فنزويلا بعد 15 شهرا من الاغلاق
 
أعادت كولومبيا ، اليوم الأربعاء ، فتح حدودها البرية والنهرية مع فنزويلا بعد إغلاقها لما يقرب من 15 شهرًا بسبب جائحة كوفيد-19.
 
 
 
 
سويسرا تعلن عن “إجراءات صارمة” لاجتماع الرئيس الأمريكي والروسي في جنيف 16 يونيو
 
أعلنت وزارة الخارجية السويسرية أنها تستعد لاجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جوزيف بايدن في جنيف يوم 16 يونيو الجاري، مشيرة إلى أن هناك إجراءات احترازية صارمة سيتم فرضها على الصحفيين المشاركين في تغطية الحدث حرصا على الصحة العامة.

واشنطن تخصص 7 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن زعيم القاعدة ببلاد المغرب
 
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، تخصيص مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن مكان أو هوية أبو عبيدة يوسف العنابي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب.
 
 
 
 
لحظة سقوط طائرة داخل فوهة بركان خلال تصوير حمم النيران فى أيسلندا.. فيديو
 
سجلت لقطات فيديو لحظة سقوط طائرة بدون طيار “درون” داخل فوهة بركان في أيسلندا، أثناء توثيقها لمشاهد خروج الحمم قبل فوران الحمم البركانية المنبعثة منه قبل أن تذوب داخل الحمم..

الكرملين: من السابق لأوانه الحديث عن توقيع وثائق مشتركة فى ختام القمة الروسية-الأمريكية
 
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إنه ” من السابق لأوانه الحديث عن اعتماد وثائق مشتركة عقب قمة رئيسي روسيا فلاديمير بوتين والولايات المتحدة جو بايدن، المقررة في 16 يونيو بجنيف”.
 
 
 
 
بايدن يطلق “شهر العمل” لحث الأمريكيين على التطعيم ضد كورونا قبل عيد الاستقلال
 
أطلق الرئيس الأمريكى، جو بايدن مبادرة “شهر العمل” لتشجيع الأمريكيين على الحصول على لقاح كورونا قبل عيد الاستقلال فى 4 يوليو، وهو الموعد الذى تعهد أن يكون بمثابة استقلال للولايات المتحدة من الوباء.

 CNBC: حذف مدونة “مكتب ترامب” من على موقعه الإلكترونى بعد أقل من شهر من تدشينها

قال أحد كبار مستشارى الرئيس السابق إن دونالد ترامب أغلق مدونة “من المكتب” التي بدأها قبل أقل من شهر.

 

 

مالى تصادق على بروتوكول الميثاق الإفريقى لحقوق الإنسان وكبار السن وذوى الإعاقة
 
أعلن الاتحاد الإفريقي اليوم الأربعاء أن مالي أصبحت أول دولة عضو في الاتحاد الإفريقي تنضم إلى بروتوكول الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق كبار السن وذوي الإعاقة في إفريقيا.

رئيس البرازيل: وصلتنا 936 ألف جرعة جديدة من لقاح فايزر ضمن شحنة مقدرة بـ2.3 مليون
أعلن الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو، وصول 936000 جرعة جديدة من لقاحات شركة فايزر خلال الليلة الماضية، مشيرا إلى أن اللقاحات وصلت إلى مطار فيراكوبوس الدولى.

لقطات جوية لحفرة عملاقة يزداد قطرها يوميا وتهدد المنازل فى ولاية مكسيكية.. فيديو
 
أحدثت حفرة عملاقة آخذة في التوسع شيئاً فشيئاً فى إثارة حالة من الذعر لدى سكان إحدى المناطق النائية وسط المكسيك، حيث ظهرت الحفرة في ولاية بويبلا
 
 
 
 
البيت الأبيض: “الهجمات الإلكترونية المطالبة بفدية” على طاولة قمة بايدن وبوتين
 
أكد البيت الأبيض، أن الهجمات الإلكترونية التي تطالب بفدية ستكون صلب القمة المنتظر انعقادها بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
 
 
 
 
الجارديان: “الأقليات” منعت من الخدمة فى مناصب بقصر باكنجهام حتى الستينيات
 
كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن حاشية  حظروا “المهاجرين الملونين أو الأجانب” من الخدمة في مناصب بالأسرة المالكة حتى أواخر الستينيات على الأقل.

 
 
نزوح أكثر من 2000 شخص جراء عاصفة “تشوي-وان” فى الفلبين
 
أعلن مسؤولون في الفلبين ، اليوم الأربعاء ، نزوح أكثر من 2000 شخص في 18 قرية بجنوب البلاد جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن عاصفة “تشوي-وان”
 
حريق ضخم فى مصفاة للنفط جنوب طهران
 
قال التلفزيون الرسمى الإيراني، إن أحد خطوط الطوارئ للغاز الطبيعى المسال تسبب فى حريق ضخم فى مصفاة للنفط جنوب طهران، مشيراً إلى أنه لا أنباء عن وقوع ضحايا .
 
 
 
 
بعثة الاتحاد الأوروبي فى أفغانستان ستبقى رغم انسحاب القوات الأجنبيةا
 
أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي في أفغانستان التزامها بدعم الدولة التي مزقتها الحرب، وذلك في ظل تواصل انسحاب القوات الدولية من هناك.

مارادونا على أغلفة الكتب.. أهم 10 كتب عن الفتى الذهبى تحكى رحلته الكروية
 
ترك دييجو أرماندو مارادونا إرث موهبته، ربما أعظم ما قدمته كرة القدم العالمية فى تاريخها، ورحلة عبر أجزاء من حياته الرومانسية في سلسلة من الكتب التي تتناول موضوعات مختلفة .
 
 
 
 
تزايد الجدل حول استضافة البرازيل لكوبا أمريكا
 
تصاعدت الأصوات الرافضة لاستضافة بطولة كوبا أمريكا فى البرازيل فى الساعات الماضية، فيما أكد الرئيس البرازيلى جايير بولسوناريو، أنه ووزير الصحة الخاص به متفقان على أن تستقبل البلاد تنظيم البطولة.

المحفظة الرقمية ..أحدت مخططات أوروبا للاستفادة من نجاح التجارة الإلكترونية
 
كانت المنصات الرقمية ، إحدى الوسائل التى انتشرت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا ، وليست فقط التجارة الإلكترونية ولكن أيضا المستندات الرقمية والمدفوعات بدون تلامس ، وللاستفادة من هذا الاتجاه، تخطط أوروبا لإنشاء محفظة رقمية مقبولة فى جميع البلدان.
 
 
 
 
وكيل الأمم المتحدة لعمليات السلام يبدأ زيارته لأفريقيا الوسطى اليوم
 
يبدأ وكيل الأمين العام لعمليات السلام، ، جلساته مع كبار المسؤولين من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبى، خلال زيارته التى تمتد لمدة أربعة أيام لجمهورية أفريقيا الوسطى.

قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تصد هجمات مسلحة على مواقعها فى مالى
 
قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، إن بعثة الأمم المتحدة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في منطقة كيدال بمالى (MINUSMA) استهدفت من قبل مهاجمين مجهولين.
 
 
 
 
ترامب جونيور يتهم مدعى عام نيويورك بقيادة “اضطهاد سياسي” ضد والده
 
اتهم دونالد ترامب جونيور المدعي العام لنيويورك ليتيسيا جيمس بقيادة ما اطلق عليه “اضطهاد سياسي” ضد والده ، الرئيس السابق دونالد ترامب ، من خلال تحقيقات بداها بشأن منظمة ترامب.

إصابة 7 أشخاص إثر إطلاق نار بمدينة كراتشى الباكستانية
 
أصيب 7 أشخاص بجروح من جراء حادث إطلاق نار نفذه حارس أمن داخل منزل بمنطقة بمدينة “كراتشى” عاصمة محافظة السند.
 
 
 
 
البرلمان الروسى يصدق على الانسحاب من “اتفاقية السماء المفتوحة”
 

صدق المجلس الأعلى للبرلمان الروسي على الانسحاب من “اتفاقية السماء المفتوحة” الخاصة بالرقابة على التسلح، بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من هذه الاتفاقية العام الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى