تقارير

“”نصائح لترك التدخين” بقلم..كريم ربيع

]١] ظاهرة منتشرة كثيراً، بين المراهقين والبالغين خصوصاً في الآونة الأخيرة، وانتشار هذه الظاهرة أدّى إلى ارتفاع نسبة الوفيات، لما يسبّبه من أمراض كثيرة وخطيرة، كسرطان الرئة، وأمراض القلب، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّ مادّة التبغ التي يقوم بتدخينها كثير من الأشخاص تحتوي على 4000 مادّة سامة وخطيرة، أهمّها أوّل أكسيد الكربون الذي يسبّب انخفاضاً في نسبة الأكسجين في الدم، وهو بذلك يؤثّر على جميع أجهزة وأعضاء الجسم، وأيضاً يحتوي على مادّة القطران المعروفة أنّها من المواد المسرطنة، ومادّة النيكوتين التي تسبب الإدمان، غير أنّه وفي كلّ مرّة يقوم المدخن بإشعال سيجارة تأخذ من صحّته وعمره بحوالي 5-20 دقيقة (والأعمار بيد الله )، حتى لو حاول الشخص اختيار دخان قليل النيكوتين والقطران، فإنّه بالتالي يزيد من عدد السيجائر التي سيتناولها في اليوم، ليحصل على نفس كمية النيكوتين الموجودة بالسجائر الأخرى، وحسب الإحصائيات الأخيرة فإنّ عدد الوفيات بلغ 100 مليون شخص، قابلات للازدياد والوصول إلى المليار شخص في عصرنا هذا، بسبب ارتفاع عدد المدخنين، وذلك للازدياد في نسبة السكان حول العالم.

[٢،] عند استنشاق الدخان الناتج عن احتراق السيجارة تدخل إلى الرئتين مواد ضارة جداً تؤدي مع مرور الوقت إلى إصابة الجهاز التنفسيّ بمشاكل خطيرة، مثل: انتفاخ الرئة، وتدمير الكيس الهوائي في الرئتين، بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن، والتهابات دائمة تؤثر على بطانة أنابيب التنفّس في الرئتين، والإصابة بمرض الانسداد الرئويّ المزمن، ومرض سرطان الرئة.
[٣] قد تعتبر محاولات الإقلاع عن التدخين صعبة، إلا أنّها ليست مستحيلة، ومن الممكن اتّباع النصائح الآتية، للمساعدة على
[٤] طلب المساعدة والدعم من الأهل والأصدقاء المُحيطين بالمُدخّن، بالإضافة إلى إمكانية الانضمام إلى جماعات الدعم الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعيّ. تحديد تاريخ مُعيّن ومحدد للإقلاع عن التدخين، وإبلاغ المحيطين به. رمي جميع السجائر والولاعات، ومنافض التدخين من أماكن تواجد المدخّن. تنظيف الملابس وغسلها، للتخلّص من رائحة الدخان العالق بها. تغيير الروتين، فإذا كان الشخص مُعتاداً على التدخين بعد تناول الوَجبات، فيجب أن يستبدل هذه العادة، بممارسة رياضة المشي، أو قضاء الوقت مع الأصدقاء. استبدال شرب السيجارة بأيّ بديلٍ عند الشعور بالرغبة بالتدخين، مثل تناول العلكة الخالية من السكر.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏‏‏

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى