أخبار العالم

واشنطن تشهد مقاطعة أمريكية لـ قمة «G20» بجنوب أفريقيا

واشنطن تشهد مقاطعة أمريكية لـ قمة «G20» بجنوب أفريقيا

صفاء مصطفى الكنانة نيوز 

أعلن دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة، يوم الجمعة 8 نوفمبر 2025 أن أي مسؤول حكومي أميركي لن يحضر قمة مجموعة العشرين المقبلة المزمع عقدها في جنوب أفريقيا بتاريخ 22‑23 نوفمبر، مبرراً القرار بـ«ما وصفه بانتهاكات لحقوق الإنسان» تحدث في جنوب أفريقيا تجاه المزارعين من أصول إفريكانية. 

وكتب ترامب على منصة «تروث سوشيال»: «إنه لمن العار أن تُعقد قمة G20 في جنوب أفريقيا… لا أحد من الحكومة الأميركية سيحضر طالما استمرت هذه الانتهاكات». 

ترامب أضاف أن واشنطن تتطلع «إلى استضافة قمة G20 عام 2026 في ميامي، فلوريدا». 

وفي ردود الفعل، رفضت حكومة جنوب أفريقيا تلك الاتهامات رسميًا، معتبرة أنها لا تستند إلى وقائع، فيما يرى مراقبون أن القرار يعكس تصعيدًا دبلوماسيًا بين البلدين قبل القمة، وقد يؤثر على تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية والمواقف الأميركية تجاه أفريقيا خلال الفترة المقبلة. 

مقالات ذات صلة