10 محطات فاصلة فى حياة الأمريكيين خلال 2021

كتب وجدي نعمان

رصدت صحيفة ذا هيل الأمريكية أهم 10 أحداث واجهتها الولايات المتحدة خلال عام 2021 منها ما أغلق ملفه بينما يظل البعض جارى العمل عليه.

– هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول

غزا مئات الأشخاص مبنى الكابيتول بينما كان الكونجرس يعمل لإثبات فوز الرئيس بايدن فى الهيئة الانتخابية على الرئيس السابق ترامب، مما تسبب فى مقتل 5 اشخاص واصابة المئات ومع اقتراب الذكرى الاولى للهجوم، لازالت التحقيقات جارية للكشف عن المتورطين.

وبعد مرور عام، ربما كانت هناك انقسامات حول ما حدث فى السادس من يناير، وربما تكون صادمة بنفس القدر، ويبدو أن المشاهد قد قوضت الثقة فى النظام الانتخابى، ويواصل ترامب الهجوم على انتخابات العام الماضى دون توقف بينما قدم دفاعًا للعديد من أنصاره الذين هاجموا مبنى الكابيتول.

ومن المؤكد أن الاحداث سيضع بصمة على السياسة الأمريكية لعدة سنوات، ولكن على وجه الخصوص إذا كان هناك جولة إعادة بين بايدن وترامب فى انتخابات الرئاسة عام 2024.

– وباء لا تنتهي

كان الناس يأملون فى عودة الحياة الطبيعية لكن من الواضح أن الفيروس له رأى آخر، ومثل تحديًا كبيرًا لبايدن الذى حاول السيطرة عليه ويمكن أن يشير إلى انتصارات كبيرة فى تلك المعركة، لكن الإرهاق المتزايد من الجائحة والإحباط يمثل تحديًا كبير.

– معارك التطعيم

بعد عام من تطوير لقاحات فعالة، تم تطعيم 61% فقط من السكان وهو رقم منخفض يؤكد المشاعر العميقة المناهضة للتطعيم فى البلاد وتسييس اللقاحات بشكل عام.

ناشد الرئيس بايدن معظم العام غير الملقحين لأخذ جرعاتهم، ولكن دون جدوى، وقال ترامب نفسه إنه تلقى جرعة معززة أثناء الترويج للقاحات كوسيلة فعالة للبقاء بصحة جيدة لكنه سمع صوت صيحات استهجان، وهو انعكاس آخر للانقسام حول اللقاحات.

– خلافات الديمقراطيون على أجندة بايدن

حصل بايدن على هدية كبيرة فى 5 يناير عندما فاز الديمقراطيون بمقعدين فى مجلس الشيوخ فى جورجيا فى انتخابات خاصة، مما منح الحزب أضيق أغلبية ممكنة، وكان هذا يعنى أن بايدن كان لديه مجلس ديمقراطى ومجلس شيوخ ديمقراطى لصياغة جدول أعماله، لكن أى شخص يعتقد أنه سيكون من السهل تمرير هذه الأجندة كان مخطئًا بشدة.

قدم الوسطيون عددًا من المطالب التى خفضت ضريبة الأسعار على فاتورة الإنفاق الاجتماعى من 3.5 تريليون دولار إلى 2 تريليون دولار. فى النهاية، بعد أن تعهد بايدن بالعمل مع مانشين وآخرين لإلغاء هذا القانون مما سمح له بتمرير المجلس والوصول إلى مكتب بايدن لكن فى ديسمبر أعلن مانشين معارضته لمشروع القانون مما أثار غضب البيت الأبيض وعرض التشريع للخطر.

– إدانة الضابط ديريك شوفين لقتل جورج فلويد

ادين ديريك شوفين ضابط شرطة مينيابوليس السابق المتهم بقتل جورج فلويد فى ابريل بتهمة القتل، وقد تم تصوير شوفين وهو راكع على رقبة فلويد وظهره لمدة تسع دقائق و29 ثانية مؤلمة قبل عام تقريبا.

تاريخياً، لم تدين المحاكم الأمريكية ضباط الشرطة المتهمين بقتل أو تشويه السود، وكان هناك الكثير ممن اعتقدوا أنه يمكن إثبات براءة شوفين على الرغم من طبيعة جريمته والأدلة، وأثارت إدانته بتهم القتل العمد من الدرجة الثانية والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد على الفور أسئلة حول ما إذا كانت الأمة قد بدأت فصل جديد فى كيفية تعامل نظام العدالة مع مثل هذه القضايا.

– الطعن فى حقوق الإجهاض

تعرضت حقوق الإجهاض لأكبر تحد لها منذ عقود فى عام 2021، مما أدى إلى احتمال بأن المحكمة العليا المحافظة يمكن أن تقوض أو حتى تلغى قرار رو ضد وايد التاريخى، واستمعت المحكمة إلى طعن فى قانون ولاية ميسيسيبى الذى يحظر عمليات الإجهاض بعد 15 أسبوعًا ولم يبت فى القضية إلى الان.

– الانسحاب الفوضوى من أفغانستان

أنهت الولايات المتحدة أطول حرب فى تاريخ الولايات المتحدة فى أغسطس عندما غادرت آخر القوات أفغانستان فى الموعد المحدد، ولم يكن خروج الولايات المتحدة صادمًا. كانت هناك معارضة متزايدة لاستمرار الحرب، وكان بايدن قد أوضح أنه يريد نهاية، لكن طبيعة النهاية كانت مفاجأة للكثير بعد سقوط كابول فى قبضة طالبان.

كانت ضربة مدمرة لبايدن الذى وعد قبل أسابيع بأن الانسحاب من أفغانستان لن يؤدى إلى ازمة مثلما حدث فى فيتنام.

– التضخم

ارتفعت الأسعار فى عام 2021 بأسرع معدل لها منذ 40 عامًا، مما خلق مشاكل سياسية حقيقية لبايدن وساهم فى إحباط الجمهور، ونتج ارتفاع الأسعار عن عدد من العوامل المتعلقة بالوباء، والتى تركت المستهلكين لديهم أموال لإنفاقها بعد توفير الكثير من الدولارات أثناء بقائهم بالقرب من منازلهم فى عام 2020.

– تغير المناخ

كان عامًا آخر من الطقس القاسى والمخاوف بشأن كيفية تأثير تغير المناخ فى معظم أنحاء البلاد، وضربت عاصفة شتوية مدمرة تكساس فى فبراير، بينما تعرضت كاليفورنيا وولايات غربية أخرى لمزيد من حرائق الغابات، ودمر الإعصار إيدا معظم أنحاء البلاد فى أغسطس، وضرب لويزيانا أولاً قبل أن يسافر شمال شرق البلاد ويسبب أضرارًا فى عدد من الولايات.

– معركة الاقتراع

ركز كلا الحزبين على الانتخابات المستقبلية فى عام 2021، لكن كان لديهما تشخيصات مختلفة للغاية بشأن ما يجب إصلاحه.

من المرجح أن يحتل القتال بين الحزبين، ولكن أيضًا داخل الحزب الديمقراطى نفسه، مكانة بارزة فى الأشهر القليلة الأولى من عمل الكونجرس حيث يتحرك مجلس الشيوخ للتصويت مرة أخرى على حقوق التصويت.