13 طريقه لتعليم ابنك القراءة كتبه احمد عمر احمد

يواجه الكثير من الأطفال مشكلة صعوبة القراءة، ما يدفع الأمهات للظن أن أطفالهنّ أقل ذكاءً، أو يحتاجون لمساعدة نفسية أو سلوكية، والحقيقة أن تعلم القراءة ليس أمرًا تلقائيًا يمكن أن يقوم به الطفل بمفرده، خاصةً أن معظم الأمهات، يقعن في خطأ شائع، وهو البدء بتعليم الطفل القراءة في عمر السادسة، في حين أنه يجب على الأم البدء بتعليم طفلها مهارات القراءة من سن صغيرة، بل منذ ولادة الطفل

طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة

1- واظب على القراءة لطفلك في السرير قبل النوم واجعل ذلك روتينًا يوميًا، حتى إن كان عمره لا يسمح بإدراك القصة كاملة، فمع الوقت، سيعتاد على سماع نطق الحروف والكلمات وتمييزها، وحاول الإشارة للكلمات بأصابعك في أثناء القراءة، حتى يستطيع طفلك تدريجيًا الربط بين نطق الكلمات وشكلها.

2- واحرص على البدء في سن صغيرة، باستخدام القصص الملونة والمرحة، حتى يصبح الأمر عادة ممتعة للطفل، وليس مجرد مهارة يحتاج لاكتسابها. إذا كنتِ ترغبين في تعليم الطفل الحروف اﻷبجدية بسهولة،

3- غني له أغاني الحروف التقليدية المعروفة، أو ألفي أغنية خاصة لطفلك وغنيها معه يوميًا حتى يحفظها مع الوقت، فأغاني الأطفال ليست للمرح فقط، والإيقاع والقوافي في أغاني الحضانات التعليمية، يساعد الأطفال على حفظ الأحرف والكلمات، ما يسهل تعلم القراءة.

4- استخدم الإشارات والعلامات التجارية الشهيرة في الطريق، لتعليم الطفل الربط بين الحروف والكلمات، فمن السهل على الصغير تذكر اسم المطعم المفضل له وقراءة اللافتة بسهولة بمجرد رؤيتها، حتى لو لم يستطع القراءة بعد، وفي كل مرة يمكنكما تعلم كلمة جديدة على الطريق، وكلما مررتِ من نفس الطريق، اسأليه ماذا تحمل هذه اللافتة؟

5- استخدم الكروت التعليمية المصورة، التي تحمل كلمة واحدة وصورة لها، وابدء في عرضها على الطفل واتركها أمامه عدة ثوانٍ، حتى تعلق شكل الحروف في ذاكرته، ثم بعد عدة مرات اعرض الكلمة فقط ليتذكر الطفل الصورة بمفرده، وهذه الطريقة تحفز الذاكرة البصرية للطفل، وهي طريقة جيدة لتعلم القراءة.

6- استخدم المقاطع الصوتية، فهي من الوسائل الفعالة أيضًا في تعلم القراءة، وهي تناسب الأطفال فوق أربع سنوات، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام الكلمات التي لها مقاطع صوتية متشابهة، ثم الإبطاء في أثناء نطقها، ليستنبط الطفل أن الكلمات لها نفس النطق، وبالتالي نفس الأحرف مثل: حَمِلَ وحَمِدَ. ركز في جعل الطفل يربط بين شكل الحرف وصوته، بدلًا من الضغط عليه لتعلم الحروف الهجائية بالترتيب، فالربط بين شكل الحرف وصوته من أهم الأسرار لتعلم القراءة بسهولة، ويمكنكِ عمل لعبة باستخدام كروت عليها الحروف الأبجدية، ثم ابدء في نطق اسم كل حرف وصوته، مع عرض صورته على الطفل، ولا تعتمدي على نطق اسم الحرف فقط بأن تقولي له مثلًا هذا “ألف”، فمعرفته لصوت الحرف هي ما تجعله قادرًا على القراءة بسهولة، اعرض على الطفل صورة لحرف الألف، وأخبريه بأن هذا الحرف اسمه ألف، وأن له صوتًا مميزًا هو “آآآآآآ” فإذا رأى الطفل الحرف في كلمة بعد ذلك، سيتذكر طريقة نطقه في الكلمات، وليس اسمه فقط.

7- إذا كان للطفل كتاب مفضل، كرر قراءة الكتاب نفسه يوميًا معه، ولا تملّ من ذلك، ﻷن هذه الطريقة ستجعل الحروف والكلمات تثبت أكثر في ذهنه، ومع المرة العاشرة مثلًا اطلبي منه أن يقرأ لكِ جزءًا بسيطًا من القصة بمفرده.

8- تحدث مع طفلك باستخدام النطق الصحيح للكلمات، فبعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطقون الكلمات بشكل خاطئ، كنوع من التدليل أو اللعب مع الصغار والاستمتاع بطريقة نطقهم المضحكة، إلا أن هذا اﻷمر للأسف يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح، لذا فعليكِ تصحيح كل الكلمات التي ينطقها طفلك بشكل خاطئ من البداية بطريقة مرحة، حتى يعتاد على النطق الصحيح.

9- ابدئ بتعليم طفلك قراءة الكلمات المألوفة لديه التي يستطيع نطقها جيدًا، فتعلم قراءة الكلمات التي ينطقها جيدًا أسهل من تعلم كلمة جديدة تمامًا، فهو بالفعل على دراية بصوت حروف الكلمة. اطبع لطفلك كلمة كبيرة بأحرف ملونة في غرفته، وعلقيها على الحائط، ولا تخبريه ما هي، ودعيه خلال رحلته في تعلم القراءة يتوقع الكلمة، فمثلًا يمكنكِ طباعة كلمة “جرس”، ثم ابدئ بتعليمه كلمات تبدأ بحرف “الجيم” حتى يستطيع الربط بين شكل الجيم ونطقه، وربطه مع الكلمة على الحائط، وكرري الأمر مع بقية حروف الكلمة، وكافئيه إذا استطاع حل اللغز، وتعرف على الكلمة بمفرده.

10- اطبع لطفلك بالكتب الملونة والحواديت وكتب الرسم التي تحتوي حروفًا وأرقامًا، اجعلها حوله في كل مكان يجلس به في المنزل، حتى تصبح الكتب جزءًا من حياته اليومية، كما أن فضوله سيدفعه لاستكشاف فحوى هذه الكتب وتصفحها، حتى لو لم يكن عمره يسمح بالقراءة، فإن الذاكرة البصرية ستساعده على حفظ الحروف والأرقام والصور.

11- اذهب مع طفلك إلى أقرب مكتبة، لممارسة اﻷنشطة اليدوية وليس للقراءة، ثم خُذيه في جولة بين الكتب، لخلق علاقة وطيدة بينهما، واجعله يختار قصة لتقرئيها له ليلًا. العبي معه لعبة الأحجيات مع الكلمات البسيطة، فمثلًا، اكتب له كلمة تكررت في كتاب اعتدتم على قراءته، أو اختار كلمة من الكروت التعليمية وأظهريها له عدة مرات، ثم اكتبها غير مرتبة أو دون أحد الأحرف، واطلب منه ترتيب الكلمة، أو البحث عن الحرف الناقص وهكذا .

12- اشتري له القصص المصورة والناطقة التي تتوافر بالمكتبات، فهي وسيلة رائعة لتدريب الطفل على السمع ومن ثم القراءة بمفرده.

13- إذا كان طفلك يذهب للحضانة، ضع له ملحوظة من كلمة واحدة داخل صندوق الغذاء اليومي، ويُفضل إن كانت من الكلمات والحروف التي تدرب على سماعها منكِ، مثل :أحبك وولد جيد، وهكذا وستلاحظ أنه يستطيع قراءتها بسهولة وأنه يبحث كل يوم عن كلمة جديدة في الصندوق المدرسي.