أخبارالسياسة والمقالات

5 حقائق مدهشة عن اللغة المصرية القديمة

كتب وجدي نعمان

بجانب الأهرامات وأبو الهول والمومياوات أحد أكثر الاكتشافات إثارة للفضول بالحضارة المصرية القديمة،

يملك المصريون القدماء شكلا من أشكال الكتابة وهى الكتابة الهيروغليفية، التى وجدت منحوتة في

الجدران الحجرية منذ أكثر من 5000 عام، واستُخدمت حتى القرن الرابع بعد الميلاد.

وزين المصريون دواخل معابدهم وآثارهم ومقابرهم بالكتابة الهيروغليفية وكتبوها على ورق البردي، وهو

ورق قديم مصنوع من القصب، وهنا بعض الحقائق عن الهيروغليفية وفقا لموقع “history“.

1- الهيروغليفية تعتمد على الصور

نظرًا لأن الرموز المستخدمة في الكتابة الهيروغليفية تبدو وكأنها صور صغيرة للأشخاص والحيوانات والأشياء، فمن السهل افتراض أن الحروف الهيروغليفية تمثل هذه الأشياء وتشير بعض الحروف الهيروغليفية إلى الأصوات في اللغة المصرية القديمة.

2- الكتابة الهيروغليفية ارتبطت بمقابر النخبة

يشرح بيتر ف. دورمان الأستاذ الفخري في المعهد الشرقي بجامعة شيكاغو الأمر قائلا: “توجد الكتابة الهيروغليفية المبكرة بشكل شائع على القبور التي عُثر عليها في المقابر الملكية في أبيدوس”.

3. قدماء المصريين استخدموا أشكالاً أخرى من الكتابة

نظرًا لأن الكتابة الهيروغليفية كانت معقدة للغاية فقد طور المصريون القدماء أنواعًا أخرى من الكتابة كانت أكثر ملاءمة، وتم اختراع الكتابة الهيراطيقية، وهي عبارة عن نص متصل مكتوب على ورق البردي بقلم أو فرشاة ، أو على قطعة من الحجر الجيري تسمى ostracon لاستخدامها بشكل أساسي على ورق البردي ، وهو مادة أكثر هشاشة.

4- الكتابة الهيروغليفية ليس لها قاعدة محددة

لا تحتوي الكتابة الهيروغليفية على مسافات بين الكلمات ولا توجد علامات ترقيم، وهذا يعني أن القراء يجب أن يكون لديهم فهم جيد لقواعد اللغة المصرية القديمة وأن يعرفوا شيئًا عن سياق الرسالة حتى يتمكنوا من التمييز بين الكلمات والعبارات والجمل والفقرات والفصول الفردية، بالإضافة إلى ذلك ، على عكس اللغة الإنجليزية الحديثة ، لا تُقرأ الهيروغليفية بالضرورة أفقيًا من اليسار إلى اليمين. يمكن كتابة الهيروغليفية إما من اليسار إلى اليمين ، أو من اليمين إلى اليسار ، وعموديًا وكذلك أفقيًا.

5- قليل من المصريين القدماء أجادوا قراءة الكتابة الهيروغليفية

في المراحل اللاحقة من الحضارة المصرية القديمة كان الكهنة وحدهم قادرين على قراءة الكتابة الهيروغليفية ، وفقًا لجيمس ب. ألين في كتابه”مقدمة للغة وثقافة الهيروغليفية”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى