العدادات الكودية تحت قبة البرلمان.. مطالبات بعقد جلسة عاجلة بحضور 3 وزراء لحسم الأزمة

العدادات الكودية تحت قبة البرلمان.. مطالبات بعقد جلسة عاجلة بحضور 3 وزراء لحسم الأزمة
صفاء مصطفى الكنانة نيوز
تقدم النواب حسين هريدي، وعلي خليفة، وصافيناز طلعت، أعضاء حزب العدل بمجلس النواب، بثلاثة بيانات عاجلة بشأن أزمة العدادات الكودية، مطالبين بسرعة تنفيذ توصية لجنة الطاقة والبيئة بعقد جلسة استكمال عاجلة بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والتنمية المحلية، والإسكان، لبحث الملف ووضع حلول تنفيذية واضحة.
وأكد النواب أن لجنة الطاقة كانت قد أوصت منذ نحو عشرة أيام بعقد جلسة استكمال قبل نهاية يونيو الجاري، إلا أنها لم تُدرج حتى الآن ضمن جداول أعمال اللجان، رغم الاهتمام البرلماني الكبير بالملف، حيث تقدم 59 نائبًا من مختلف الأحزاب بطلبات إحاطة بشأنه.
وأشار النواب إلى أن الأزمة تجاوزت كونها مجرد قضية مرتبطة بالعدادات الكودية أو آليات محاسبة استهلاك الكهرباء، وأصبحت تمثل ما وصفوه بـ”المتاهة التشريعية والتنفيذية” نتيجة تداخل الاختصاصات وتعدد الإجراءات المطلوبة، بما يضع المواطنين أمام مسارات معقدة تحول دون حصولهم على الخدمة بصورة قانونية ومنظمة.
وأضافوا أن المناقشات البرلمانية كشفت عن وجود فجوة بين توجه الدولة نحو دمج المواطنين داخل المنظومة الرسمية والواقع التنفيذي الذي يفرض إجراءات متشابكة لا تفضي إلى حلول عملية وسريعة.
وطالب النائب علي خليفة وزارة الكهرباء بالعودة مؤقتًا إلى تطبيق نظام الشرائح على العدادات الكودية أسوة بباقي المشتركين، لحين الانتهاء من دراسة الملف وتسوية أوضاع المواطنين بشكل نهائي، بما يحقق مبدأ العدالة بين جميع المشتركين.
واختتم نواب حزب العدل مطالبهم بضرورة عقد الجلسة البرلمانية بصورة عاجلة والإعلان عن رؤية حكومية واضحة تنهي حالة الارتباك الحالية، وتمنع تحول ملف العدادات الكودية إلى أزمة جديدة في العلاقة بين المواطن والإدارة.



