EasyBib: مصادرك وبناء ببليوغرافيا بسهولة

مصر: ايهاب محمد زايد
تعد الاقتباسات جزءًا مهمًا من أي ورقة رئيسية أو مشروع بحثي أو مقال علمي. في حين أن التوقعات المحيطة بالاقتباسات يمكن أن تختلف من معلم إلى معلم ، إلا أن هناك الكثير من الأدوات المجانية المتاحة لمساعدتك في إنشاء اقتباسات ناجحة ، بما في ذلك الموقع الأكاديمي الشهير EasyBib.
إذن ، ما هو برنامج EasyBib ، وكيف يقارن بالمنصات الأخرى؟ هنا ، نحن نغوص في كل شيء يجب أن يقدمه موقع إنشاء الاقتباسات بالإضافة إلى بعض عيوبه.
ما هو EasyBib؟
يفي EasyBib باحتياجات فريدة للطلاب من جميع الأعمار من خلال إنشاء الاستشهادات وتنسيقها بشكل صحيح. مطلوب اقتباسات لأي ورقة أو مشروع أكاديمي تقريبًا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الاستشهاد بالمصادر عملية شاقة ، خاصة إذا كنت مطالبًا باستخدام تنسيق استشهاد معين لست على دراية به – أو إذا كانت شروط المصدر (مؤلفون متعددون ، تنسيق نشر غريب ، وما إلى ذلك) تجعل التنسيق معقدًا. لحسن الحظ ، تم إنشاء منشئ الاقتباسات من EasyBib للمساعدة في تنسيق المصادر بأقل تخمين.
يعمل EasyBib من خلال جمع المعلومات من مصدرك لإنتاج اقتباس مصقول. سيطلب الموقع معلومات مثل المؤلف (المؤلفين) والشكل (كتاب إلكتروني ، موقع إلكتروني ، مجلة ، إلخ) ، وسنة النشر لصياغة اقتباس دقيق وكامل. في بعض الأحيان ، كل ما عليك فعله هو نسخ ولصق عنوان URL لمصدرك ، مما يبسط عملية الاقتباس.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الاختيار من بين العديد من تنسيقات الاقتباس القياسية ، مثل MLA و APA و AMA. بمجرد الانتهاء من إدخال معلوماتك ، سيقوم EasyBib بإنشاء اقتباس مصقول يمكنك نسخه ولصقه في ورقتك.
إيجابيات EasyBib
هناك الكثير من المزايا لاستخدام EasyBib. بالإضافة إلى تبسيط عملية الاستشهاد بالمصدر ، فإنه يحفظ أيضًا البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة مستخدمين آخرين. هذا يعني أنه إذا قام مستخدم EasyBib آخر بالفعل بالاستشهاد بمرجع ، فسيكون موجودًا في قاعدة بيانات EasyBib. يتيح لك ذلك الحصول بسرعة على أي اقتباس تم استخدامه مسبقًا دون أي تكلفة عليك ، وهو أمر مفيد بشكل خاص للكتب أو الأوراق أو المجلات التي تظهر في العديد من الدورات التدريبية التأسيسية
ميزة أخرى من EasyBib هي القدرة على اختيار تنسيق الاقتباس الخاص بك. يتطلب معظم الأساتذة أو المعلمين اقتباسات من MLA أو APA. على الرغم من أن الاختلافات بين الاثنين تبدو دقيقة ، إلا أن EasyBib يمكن أن يساعد في منعك من الحصول على أي نقاط من عملك بسبب التنسيق غير المناسب. بالإضافة إلى ذلك ، لا يقوم EasyBib بإنشاء المصادر تلقائيًا فحسب ، بل يقوم أيضًا بنماذج ويشرح بنية تنسيقات الاقتباس المختلفة ، مما يتيح لك أن تصبح أفضل في ممارسة الاستشهاد بالمصادر بنفسك.
أخيرًا ، لدى EasyBib مجموعة كبيرة من تنسيقات المصدر للاختيار من بينها عند الاستشهاد ، بما في ذلك أكثر من 60 نوعًا من الوسائط. بالإضافة إلى مصادر مثل الكتب والمجلات ، يتم أيضًا تضمين البث الإذاعي والمقابلات والنشرات والبيانات الأولية والتسجيلات الموسيقية في قاعدة البيانات الشاملة الخاصة بهم. هذا يعني أن EasyBib لا يقتصر فقط على دورات مثل الأدب أو اللغة الإنجليزية ولكنه مفيد أيضًا للدراسات التي تشمل الأفلام والإنتاج الإذاعي والدين والرياضيات وغير ذلك. مهما كان تخصصك ، فقد غطت EasyBib.
سلبيات EasyBib
بينما يعد EasyBib موردًا محملًا ، إلا أنه ليس مثاليًا لكل سيناريو. لا تتم ترجمة تقنية الملء التلقائي لـ EasyBib دائمًا بسلاسة ، خاصةً إذا لم يكن مصدرك مستخدمًا بشكل شائع. إذا لم تكن متأكدًا من جوانب من مصادرك ، مثل اسم المؤلفين الإضافيين أو تاريخ النشر الأصلي ، فقد لا يكون EasyBib مفيدًا للغاية. سيؤدي نقص المعلومات إلى إنشاء مصدر غير مكتمل. إذا فقدت معلومات ، فقد يكون من الأفضل استشارة أستاذك أو معلمك حول ممارسات الاقتباس الصحيحة ، خاصة إذا كانت لديهم توقعات صارمة.
في حين أن الاقتباسات التي تم إنشاؤها مسبقًا من EasyBib ملائمة ، غالبًا ما تكون هناك اقتباسات متعددة لنفس الكتاب داخل قاعدة البيانات الخاصة بهم. نظرًا لأن هذه الأخطاء تم إنشاؤها بواسطة مستخدمين آخرين بدلاً من متخصصي الاستشهادات المرجعية ، فقد يشتمل بعضها على أخطاء لا يمكن ملاحظتها على الفور. اذكر الإصدار والمؤلفين المناسبين لإحداث فرق في كيفية ظهور درجتك. ستحتاج إلى التحقق جيدًا من أن أي إصدار من مصدرك الذي تستخدمه يتطابق بشكل صحيح مع المعلومات الموجودة في قاعدة بيانات EasyBib. ليس هناك ما يضمن أن مصادرها سابقة التجهيز كاملة وصحيحة.
أخيرًا ، ليست كل الأدوات الموجودة على موقع EasyBib مجانية. على سبيل المثال ، يفتخر موقع الويب بوجود مدقق في الانتحال والقواعد ولكنه سيحدد فقط ما يصل إلى 5 أخطاء قبل أن تحتاج إلى التسجيل في EasyBib Plus. قد لا تكون هذه صفقة ضخمة لأولئك الذين يستخدمون مدققات نحوية أخرى ، مثل مدقق القواعد النحوي الداخلي في Microsoft Word أو Grammarly. ومع ذلك ، قد يكون غير مريح لأولئك الذين ليس لديهم أدوات إضافية تحت تصرفهم. يعتمد موقع EasyBib أيضًا على الإعلانات للحفاظ على تشغيل الموقع ، والتي يمكن أن يكون بعضها قبيحًا خلال عملية إنشاء الاقتباس.
كيف يقارن منافسو EasyBib؟
بالطبع ، ليس EasyBib هو منشئ الاقتباسات الوحيد في السوق. Opendemia هو بديل ممتاز ، وقد أشاد بمجموعة واسعة من الوظائف. كما تتوقع ، يتيح لك Opendemia إنشاء استشهادات ببليوغرافيا ، ولكنه يمكّنك أيضًا من إنشاء استشهادات نصية ، وإنشاء وتنظيم ملاحظات حول مصادرك ، وتخزين مصادرك للرجوع إليها في المستقبل. يمكنك أيضًا إنشاء حساب مجاني يسمح لك بنقل البيانات والاستشهادات بين أجهزة كمبيوتر متعددة. هذا يجعله بديلاً رائعًا لـ EasyBib إذا كنت تخطط للإشارة إلى مصدر أكثر من مرة خلال مسيرتك الأكاديمية.
بديل آخر هو CiteThisForMe ، الذي تديره Chegg ، نفس الشركة التي تدير EasyBib. يحتوي CiteThisForMe على واجهة بسيطة ويسمح لك بالاستشهاد بسبعة أنماط شائعة (بما في ذلك MLA و APA وجميع تنسيقات Harvard). يمكنك البحث عن مصدر باستخدام العنوان أو المؤلف أو ISBN أو DOI أو URL. يمكنك بسهولة إنشاء اقتباس مفرد أو قائمة مراجع كاملة تلقائيًا ، والتي يمكنك بعد ذلك نسخها ولصقها / تصديرها. إذا كنت تقوم بإنشاء مصادر بسيطة بتنسيق معروف جيدًا ، فإن CiteThisForMe هي طريقة لإنشاء قائمة مراجع بسرعة وكفاءة.
المنافس النهائي والفريد هو Zotero. هذا الموقع ، الموصوف بـ “مساعد البحث الشخصي الخاص بك” ، هو منشئ اقتباسات مناسب ، يتيح لك إنشاء مصادر في أكثر من 9000 نمط استشهاد (ما يقرب من 2000 أكثر من EasyBib). كما يسمح لك بتحديد مصادر البحث الخارجية وحفظها داخل النظام الأساسي. بالإضافة إلى ذلك ، يشتمل Zotero على مكون إضافي للمتصفح وملحق ، مما يسهل الاقتباس مباشرة داخل ورقتك. إنه أيضًا ممتاز للمشاريع الجماعية أو التقارير ، حيث يتيح لك النظام الأساسي إنشاء ببليوغرافيا تعاونية. أولئك في التخصصات البحثية الثقيلة أو أي شخص يتابع ماجستير أو دكتوراه. سوف تستمتع بمجموعة واسعة من وظائف Zotero.