أخبار العالم

 العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

سلطان القاسمى يفتتح مهرجان الشارقة القرائى للطفل 2023 

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الأربعاء، الدورة الـ 14 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار “عقول تتشكل”، ويستمر خلال الفترة من 3 حتى 14 مايو الجاري، في “مركز إكسبو الشارقة”.

وكان في استقبال حاكم الشارقة، الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات، والرئيسة السابقة للاتحاد الدولي للناشرين، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب الحاكم، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، وعدداً من رؤساء ومدراء الدوائر الحكومية وممثلي القطاع التعليمي في الدولة.

وتجول حاكم الشارقة في أرجاء المهرجان الذي يضم 141 دار نشر عربية وأجنبية، وينظم 1732 فعالية يشارك فيها 457 ضيفاً من 66 دولة، من كبار الكتّاب والأدباء والفنانين والناشرين والرسامين.

وقام حاكم الشارقة بزيارة أجنحة وزارة التربية والتعليم وبيت الحكمة وهيئة الشارقة للتعليم الخاص ودائرة الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، مستمعاً سموه إلى شرح حول برنامج المهرجان والجهات المشاركة فيه وما يوفره للأطفال واليافعين وعائلاتهم من معارض ومنصات تعليمية وإبداعية متنوعة.

سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة 2023سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة 2023
سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023

سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة القرائي للطفلسلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة القرائي للطفل

سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقةسلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة

سلطان القاسميسلطان القاسمي

مصور بلجيكى يلتقط صورا مذهلة لبحيرة مشتعلة من الحمم البركانية فى آيسلندا

تمكنّ مصور بلجيكى، من التقاط صور مذهلة، ترصد تدفق بحيرة من حمم بركانية مشتعلة، رسمت أنماطا وأشكالا فاتنة أثارت ذهول جميع من شاهدوها، وحكى المصور البلجيكى، جيروين فان نيووينهوف، عن تجربته من خلال توثيق هذه اللقطات المذهلة فى أول يوم لثوران بركانى وقع فى آيسلندا أغسطس الماضى. 
وفى أغسطس العام الماضى، ثار بركان فاغرادالسفيال، وكانت هذه المرة الثانية منذ آخر ثوران للبركان قبل عامين،  ويقع بركان “فاغرادالسفيال” في شبه جزيرة ريكيافيك فى آيسلندا، والتى تُعد موطنا للعديد من العجائب الطبيعية الرائعة، مثل ظاهرة الشفق القطبى، وفقا لموقع CNN بالعربية. 
المصور وسط الحمم البركانيةالمصور وسط الحمم البركانية

شكل الحمم من الأعلىشكل الحمم من الأعلى

الطاووس الشرير يعود إلى قفصه بعد هروبه من نيويورك

عاد الطاووس الشرير الذى هرب من حديقة حيوانات فى مدينة نيويورك، إلى قفصه مرة أخرى، بعدما حلق فى حالة هياج وهاجم رجلاً، وقد أطلق السكان المحليون على الطائر الهارب اسم “راؤول” بعدما صُدموا برؤيته يشن الهجوم الشرس ثم يختبئ أعلى شجرة فى برونكس.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإنه على الرغم من الجهود التى بذلتها كل من شرطة نيويورك وقوات الدفاع عن نيويورك للقبض على الطائر بأمان، فقد ظل جالسًا عالياً فى الشجرة بعد الهجوم الليلة الماضية لمعظم هذا الصباح.

بعد الساعة 11 صباحًا بقليل، حلق الطاووس راؤول فى رحلته الأخيرة إلى حديقة حيوان برونكس حيث انقض على سياج الحديقة، والمجموعة التى اجتمعت لمشاهدة “راؤول” استقبلته بالتصفيق عندما عاد أخيرًا إلى المنزل.

يزعم رجل، يُعرف باسم مايك، أنه تعرض للهجوم من قبل الطائر، قائلاً: “كنت أقف بالخارج وأنا أرتعش، وأدخن، ولقد قلت أن الطاووس سيذهب، وذلك عندما بدأنا جميعًا فى تصويره، ثم بدأ فى الصعود إلى أعلى التل باتجاه حركة المرور”.

قال مايك إنه حاول طرد الطائر بعيدًا عن حركة المرور وإلى الأمان عندما هاجمه، وتابع: “كان علينا أن نحاول الحفاظ على سلامة الطائر، طاردناه، وحبسته بجانب البوابة، ثم حاول أن ينقرنى ويمسك بنطالى، وأخيرًا طار إلى أعلى الشجرة، ولم أكن أعرف أنه يستطيع الطيران”.

فيما أكد المسؤولون فى حديقة الحيوان عودة الطائر، ويأتى ذلك بعد أن هربت بومة نسر أوروآسيوية من سياجها فى حديقة حيوان سنترال بارك، فى فبراير، بعد أن قطع مخربون قفصها الفولاذى، وتم الإبلاغ عن فقد البومة المسماة Flaco، من معرضها وتم رصدها لاحقًا فى امتداد التسوق الشهير بالمدينة فى الجادة الخامسة.

بعد أسبوعين من البحث، أعلنت حديقة الحيوانات أنها ستتخلى عن محاولاتها لاستعادة Flaco التى كانت قد اتخذت الآن فريسة للصيد فى الحديقة.

الطاووسالطاووس
الطاووس يختبئ أعلى شجرةالطاووس يختبئ أعلى شجرة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى