أخبار العالم

العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

الأهلى يضرب موعدا مع ريال مدريد فى مباراة نارية بمونديال الأندية

الأهلى يضرب موعدا مع ريال مدريد فى مباراة نارية بمونديال الأندية.. المارد الأحمر يهزم سياتل الأمريكى بهدف أفشة فى ربع نهائى كأس العالم للأندية.. الأحمر انتفض فى الشوط الثانى وخطف هدف الفوز فى الدقائق الأخيرة

ضرب النادي الأهلي موعدا مع ريال مدريد الإسباني، بعدما حقق فوزا مُثيرا على سياتل الأمريكي بهدف نظيف سجله محمد مجدي أفشة ليكرر أفشة القاضية الشهيرة له بنهائي القرن، ورغم أداء الأهلي المتوسط في الشوط الأول إلا أنه تفوق في الشوط الثاني خلال المباراة التى جمعتهما مساء اليوم، السبت، باستاد ابن بطوطة بمدينة طنجة المغربية.

ونجح الأهلي في ملامسة المجد بعدما ضرب موعدا مع العملاق العالمي ريال مدريد مساء الأربعاء المقبل.

وأدار الحكم الإنجليزي أنتوني تايلور وعاونه جيري بيسويك، وآدم نون وسيكون الحكم الرابع الصيني ما نينج، وأدار تقنية الفيديو الحكم الفرنسي جيروم بريسارد، وعاونه الإيطالي ماسيميليانو إيراتي.

جاءت بداية المباراة هادئة من جانب الفريقين وانحصر اللعب وسط الملعب كثيراً وأن كان الفريق الأمريكي قد بدا ينشط هجوميا بشكل أفضل من الأهلي الذي أعتمد على الهجمة المرتدة.

لم تشهد أول 15 دقيقة محاولات هجومية قوية من الأهلي فيما حاول سياتل الضغط على مرمى الشناوي، وبمرور الوقت واصل سياتل سيطرته على منطقة وسط الملعب مع محاولات مُتباعدة من الأهلي عن طريق تاو وكهربا وطاهر.

الأداء المتُحفّظ من جانب الأهلى فرض نفسه على أحداث هذا الشوط تقريبا، فيما شكّلت هجمات بطل أمريكا الشمالية ضغطا على الشناوي الذي تعرض لإصابة بسيطة تلقى على أثرها العلاج في أرضية الملعب واستكمل المشاركة في المباراة إلى أن انتهى هذا الشوط بالتعادل السلبي.

اعلان

الشوط الثاني

جاءت بداية الشوط الثاني هادئة من جانب الأهلي كما كان الحال في الشوط الأول فيما قاد الفريق الامريكي أكثر من هجمة وتصدى محمد الشناوي لتسديدة قوية، ونال بيرسي تاو بطاقة صفراء للخشونة.

ودفع مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، بتغيير ثلاثي في الدقيقة 64 بنزول محمد شريف وأحمد عبد القادر وأفشة بدلاً من كهربا وطاهر محمد طاهر وحمدي فتحي.

نشط أداء الأهلي إلى حد ما وهدد شريف وأفشة مرمى سياتل بهجمة خطرة مرت بجوار القائم في النهاية، وقاد أحمد عبد القادر هجمة من ناحية اليسار وراوغ أكثر من لاعب بفريق سياتل لكنه تباطئ في التمرير أو التسجيل لتضيع هجمة خطرة للأهلي.

اعلان

وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة هجوم متواصل من جانب الأهلي الذي ضغط بكل قوة مُستغلاً تراجع أداء الفريق الأمريكي إلى أن نجح الأهلي في تسجيل الهدف الأول من نيران صديقة، حيث سدد أفشة كرة ارتطمت بالقائم، وعادت له ليُسددها وترتد في قدم أحد لاعبي سياتل وتسكن شباك الفريق الأمريكي في الدقيقة 88.

ودفع كولر برامي ربيعة في الدقائق الأخيرة بدلاً من بيرسي تاو في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وبعدها ينتهي اللقاء بفوز مثير للأهلي بهدف أفشة.

الولايات المتحدة تبدأ عملية انتشال حطام المنطاد الصينى من المحيط الأطلسى

الولايات المتحدة تبدأ عملية انتشال حطام المنطاد الصينى من المحيط الأطلسى

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية بدء عملية انتشال حطام المنطاد الصينى من المحيط الأطلسى قبالة سواحل كارولينا الجنوبية، بحسب سكاى نيوز.

وتمكن الجيش الأمريكى من إسقاط المنطاد الصينى من سماء كارولاينا الجنوبية، حسبما ذكرت شبكة العربية، وأظهرت الشبكة صورا لاستهداف المنطاد.

كما أعلنت وسائل إعلام أمريكية عن تحرك سفن حربية ومقاتلات إلى موقع المنطاد الصينى، بحسب سكاى نيوز، وأعلنت إدارة الطيران الأمريكية وقف حركة الطيران بـ 3 مطارات بسبب عملية تتعلق بالأمن القومى، وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وقف رحلات الطيران المدني في حدود 100 ميل مربع فوق الأطلسى وحول ساحل كارولينا الجنوبية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن هناك خطة من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” لإسقاط المنطاد الصينى، وأكد البنتاجون أنه يواصل تعقب حركة المنطاد الصيني رافضا التعليق على قرار إغلاق المطارات، مشيرا أن القرار يأتى بعد موافقة الرئيس بايدن على إسقاطه.

استهداف المنطاد الصينى

يذكرأن، قالت شبكة الأسوشيتد برس نقلا عن مصادر أمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن تدرس إسقاط المنطاد الصيني فوق الأطلسي وانتشال حطامه، حسبما نقلا شبكة سكاى نيوز.

من ناحية أخرى، ردّ الرئيس الأمريكى جو بايدن، السبت، على سؤال عما إن كانت الولايات المتحدة ستسقط المنطاد الصينى الذى يحلق فوق أنحاء البلاد منذ أيام.

المنطادالمنطاد

وكان جواب بايدن مختصرا، بحسب سكاى نيوز، حيث قال إن الولايات المتحدة “ستتولى أمر” ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني جرى تعقبه أثناء تحليقه في سماء أمريكا، ولم يوضح الرئيس الأمريكى كيف سيتم “تولي أمر” المنطاد.

ويأتي ردّ بايدن في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع “البنتاجون”، أنه من المتوقع أن يغادر المنطاد الصيني السواحل الشرقية للولايات المتحدة بحلول السبت.

إسقاط المنطاد الصينى فى سماء كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة.. فيديو وصور

تمكن الجيش الأمريكى من إسقاط المنطاد الصينى من سماء كارولاينا الجنوبية، حسبما ذكرت شبكة العربية، وأظهرت الشبكة صورا لاستهداف المنطاد.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية عن تحرك سفن حربية ومقاتلات إلى موقع المنطاد الصينى، بحسب سكاى نيوز، وأعلنت إدارة الطيران الأمريكية وقف حركة الطيران بـ 3 مطارات بسبب عملية تتعلق بالأمن القومى، وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وقف رحلات الطيران المدني في حدود 100 ميل مربع فوق الأطلسى وحول ساحل كارولينا الجنوبية.

المنطادالمنطاد

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن هناك خطة من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” لإسقاط المنطاد الصينى، وأكد البنتاجون أنه يواصل تعقب حركة المنطاد الصيني رافضا التعليق على قرار إغلاق المطارات، مشيرا أن القرار يأتى بعد موافقة الرئيس بايدن على إسقاطة.

المنطاد الصينى

يذكرأن، قالت شبكة الأسوشيتد برس نقلا عن مصادر أمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن تدرس إسقاط المنطاد الصيني فوق الأطلسي وانتشال حطامه، حسبما نقلا شبكة سكاى نيوز.

من ناحية أخرى، ردّ الرئيس الأمريكى جو بايدن، السبت، على سؤال عما إن كانت الولايات المتحدة ستسقط المنطاد الصينى الذى يحلق فوق أنحاء البلاد منذ أيام.

وكان جواب بايدن مختصرا، بحسب سكاى نيوز، حيث قال إن الولايات المتحدة “ستتولى أمر” ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني جرى تعقبه أثناء تحليقه في سماء أمريكا، ولم يوضح الرئيس الأمريكى كيف سيتم “تولي أمر” المنطاد.

ويأتي ردّ بايدن في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع “البنتاجون”، أنه من المتوقع أن يغادر المنطاد الصيني السواحل الشرقية للولايات المتحدة بحلول السبت.

التضخم فى النمسا يقفز إلى أعلى مستوى فى 70 عاما

قفز معدل التضخم في النمسا إلى أعلى مستوى تشهده البلاد منذ 70 عاماً، بعد شهرين متتاليين من الانخفاض، وسجل مستوى قياسيا جديدا بلغ 11.1 بالمئة في شهر يناير الماضى، بحسب سكاى نيوز.

وأرجع توبياز توماس، رئيس مكتب الإحصاء الاتحادي في النمسا، السبب الرئيس وراء زيادة معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار الكهرباء المنزلية، وزيادة تكاليف شبكة توزيع الكهرباء بشكل حاد مؤخراً.
وأكد المسؤول عن الأرقام الإحصائية، بلوغ مستوى التضخم في النمسا إلى أعلى مستوى منذ عام 1952، بالرغم من إجراءات الحد من ارتفاع أسعار الكهرباء.
التضخم
وأظهرت أحدث أرقام رسمية تجاوز معدل التضخم في البلاد، بشكل طفيف، لأعلى مستوى مسجل بواقع 11 بالمئة في أكتوبر الماضي، وأثبتت الزيادات الجديدة في الأسعار عدم دقة توقعات سابقة بشأن وصول النمسا إلى ذروة موجة التضخم في الخريف الماضي، على عكس أحدث بيانات، أظهرت ارتفاع الأسعار مجدداً في يناير الماضي بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر ديسمبر، الذي سجل معدل 10.2 بالمئة.
وبالمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي، يتضح أن معدل التضخم في النمسا ارتفع في يناير الماضي بشكل أكبر مقارنة بمجموعة دول منطقة اليورو، التي شهدت ارتفاع معدل التضخم بواقع 8.5 بالمئة.
وأرجع المحللون السبب إلى ارتفاع قيمة إيجارات المنازل في النمسا، وارتفاع أسعار الخدمات المقدمة في قطاعات الفنادق والسياحة والمطاعم، مقارنة بارتفاع الأسعار في مجال السلع والبضائع الاستهلاكية.
وكان التضخم في منطقة اليورو قد تراجع للشهر الثالث على التوالي في شهر يناير، لكن ربما يكون التراجع محدودا، إذ ظل نمو الأسعار ثابتا وأُثيرت مخاوف بالفعل حول موثوقية الأرقام.
وأظهرت بيانات من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، الأربعاء، أن التضخم هبط في تكتل العملة المؤلف من 20 دولة إلى 8.5 بالمئة الشهر الماضي نزولا من 9.2 بالمئة في ديسمبر.
وجاءت النسبة أقل من توقع باستطلاع أجرته رويترز بأن تكون 9 بالمئة.

انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف في التشيك بسبب الرياح العاتية

تسببت الرياح العاتية التي ضربت التشيك على مدار اليوم وأمس، في انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المواطنين.

وأعلنت شركة “CEZ” للطاقة، أكبر موزع للكهرباء في جمهورية التشيك، عن حدوث العديد من الانقطاعات بسبب سقوط الأشجار على خطوط الكهرباء؛ وذلك حسبما أفاد راديو (براغ الدولي) في نشرته الإنجليزية اليوم السبت.

انقطاع الكهرباء

وأشار الراديو إلى أن إقليم “مورافيا-سيليزيا” هي المنطقة الأكثر تضررا جراء الانقطاعات، موضحًا أن منطقتي “هراديتش كرالوفي” و”بوهيميا الوسطى” من بين مناطق أخرى تضررت أيضًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى