أدب وثقافه

من الشعراء الظرفاء بشار بن برد ومن طرائفه

بقلم عاطف سيد المحامى بالنقض والإدارية العليا والدستورية العليا

بشار كان شاعراً طريفاً أراد أن يخاطب خادمته فقال: 

ربابة ربة البيت ……….. تصب الخل في الزيت 

لها عشر دجاجات ………. وديك حسن الصوت 

بيتان لا تكلف فيهما ، فلنرفع الكلفة نحن ولنغير القافية كما يحلو لنا :

ربابة ربة العنز ………… تصب الزيت في الخبز 

لها عشر دجاجات ………. وديك حسن القفز 

وقد يريد أحدنا قافية يائية ، فعليه أن يقول :

ربابة ربة الحَليِ ………. تصب الزيت للقليِ

لها عشر دجاجات ……… وديك حسن الجريِ

المجال مفتوح في هذه اللعبة . فبإمكانك أن تغير كلمة أو أكثر ، قل مثلاً مع قافية لاميّة :

ربابة ربة الكل …………تصب الزيت في الخل 

لها سبع دجاجات ………. وديك حسن الدلِّ

وقد نأتي بقافية فيها لزوم ما لا يلزم كالتزام الدال والراء :

ربابة ربة الخدر ……….. تصب الزيت في القدر 

لها عشر دجاجات ………. وديك حسن الصدر 

وربما تضيف لهجة عامية مصرية للتفكه فتقول في الشطر الأخير من البيت الثاني ” وديك صاح من بدري “

أو نقول ملتزمين الخاء والتاء:

ربابة ربة التخت ……… تصب الزيت للأخت 

لها عشر دجاجات ……… وديك صاح : يا بختي 

أو يقول بعضهم ملتزماً النون والتاء:

ربابة خالة البنت ………. تصب الزيت بالسنتي 

لهاعشر دجاجات ……… وديك صاج من أنت؟

ومن لزوم ما لا يلزم قولنا مثلاً ملتزمين الراء والشين :

ربابة ضخمة الكَرش ……. تصب الزيت في الطرشي

لها عشر دجاجات ……… وديك دائم الهرش 

بعضهم لا يريد الالتزام بما لا يلزم فيقول :

ربابة ربة الطبخ ………. تصب الزيت للفرخ 

لها عشر دجاجات ……… وديك حسن النفخ 

وبعضهم لا يريد الخروج على قافية بشار فنقول : لا بأس :

ربابة ربة ” الطشت ” …… تصب الزيت في اللفت 

لها عشر دجاجات ………. وديك صاح في الوقت

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى