أخبار العالم

وسط ظلام دامس وإجراءات أمنية مشددة نانسى بيلوسى تصل تايوان

كتب وجدي نعمان

وسط ظلام دامس، وإجراءات أمنية مشددة، نزلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسى بيلوسي في مطار تايوان، فيما قال التليفزيون الصيني، إنه تم إرسال طائرة مقاتلة Su-35 التابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني إلى مضيق تايوان.

وأفادت وسائل إعلام، إن الصين أغلقت مجالها الجوي على الساحل الشرقي قرب تايوان أمام الطائرات المدنية قبيل وصول بيلوسي إلى تايوان.

فيما قالت رويترز، إن مقاتلات حربية صينية تحلق بكثافة قرب مضيق تايوان قبيل وصول طائرة “بيلوسي” إلى تايبيه.

من جانبها قالت رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي: زيارة وفدنا لتايوان تفي بالتزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان.

وغردت فور وصولها إلى تايوان على تويتر قائلة: “تؤكد مناقشاتنا مع القيادة التايوانية دعمنا لشريكنا وتعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك تطوير منطقة المحيطين الهندي والهادئ المفتوحة والحرة”.

وكانت محطة بيلوسي في تايبيه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس مجلس النواب الأمريكي تايوان منذ 25 عامًا. تأتي رحلتها في مرحلة متدنية من العلاقات الأمريكية الصينية، وعلى الرغم من تحذيرات إدارة بايدن من التوقف في تايوان.

وعلق وزير الخارجية الصيني وانج يي، على وصول رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان قائلا: “ستتخذ الصين بالتأكيد جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها وسلامة أراضيها بحزم كل العواقب يجب أن تتحملها الولايات المتحدة والقوى الانفصالية “استقلال تايوان”، وفق وسائل إعلام صينية.

وأضاف وانج يي:” زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان استفزازية وتصرف غير مسؤول، وتابع: الكونجرس الأمريكي جزء من حكومة الولايات المتحدة وعليه الالتزام الصارم بالسياسة الخارجية لواشنطن”

من جانبه قال التلفزيون الصيني، إن جيش التحرير الشعبي، سيجري مناورات عسكرية وأنشطة تدريبية مهمة بما في ذلك التدريبات بالذخيرة الحية في ست مناطق محيطة بجزيرة تايوان من الخميس إلى الأحد.

وحذرت الصين يوم من “التأثير السياسي الفظيع” لزيارة بيلوسي، قائلة إن الجيش الصيني “لن يقف مكتوف الأيدي” إذا اعتقدت بكين أن “سيادتها وسلامتها الإقليمية” مهددة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن زيارة تايوان قرار من رئيس رئيسة مجلس النواب، مشيرًا إلى وجود سابقة لأعضاء الكونغرس – بما في ذلك الرؤساء السابقون لمجلس النواب، وقال بلينكن في تصريحات: “الكونغرس هو فرع حكومي مستقل ومتساو. القرار لرئيس المجلس بالكامل”.

كما حذّر مسؤولو البيت الأبيض بكين، الاثنين، من اتخاذ أي إجراءات تصعيدية ردا على زيارة بيلوسي.

وأدان جون كيربي، المنسق الاستراتيجي للاتصالات في مجلس الأمن القومي، التصعيد الخطابي من الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع خلال زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى المنطقة، وقال للصحفيين، الاثنين: “لا يوجد سبب لبكين لتحويل زيارة محتملة، بما يتفق مع وقوف السياسة الأمريكية، في نوع من الأزمات أو الصراع، أو استخدامها كذريعة لزيادة النشاط العسكري العدواني في أو حول مضيق تايوان“.

نانسي بولوسينانسي بيلوسي 

وصول ناننسي بولوسي تايوانوصول ناننسي بيلوسي تايوان

h_57842465 

h_57842466

h_57842467

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى