نشرة الأخبار العربية والعالمية حتي منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر  الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

تعطل “واتس آب” مرة أخرى في مناطق مختلفة من العالم بعد عودته للعمل لفترة قصيرة

أفاد مستخدمو “واتس آب” في أنحاء مختلفة من العالم بأن التطبيق تعطل مرة أخرى بعد عودته للعمل لفترة وجيزة.

عودة منصات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستغرام” للعمل بشكل جزئي

عادت منصات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستغرام” للعمل بشكل جزئي بعد عطل دام ساعات، وفق ما أكده مستخدمون من أنحاء مختلفة من العالم.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قالت إن “فيسبوك” أرسلت فريقا مصغرا من الموظفين إلى مركز بيانات الشركة في كاليفورنيا لإعادة تفعيل خوادم الشركة يدويا.

هذا وتعطلت تطبيقات تابعة لشركة “فيسبوك”، منها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة “إنستغرام” وتطبيق المراسلة “واتس آب”، لدى عشرات الألوف من المستخدمين.

وتراجعت أسهم “فيسبوك” بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي “إنستغرام” و”واتساب”، حيث انخفض سهم “فيسبوك” إلى مستوى 323.56 دولار، بعد خسارة 19.5 دولار.

كما تراجعت أسهم شركة “تويتر” بأكثر من 6%، وأسهم شركتي “غوغل” و”أمازون” بأكثر من 2% بعد تسجيل أعطال في منصاتها.

فيسبوك أرسل فريقا إلى مركز بيانات الشركة في كاليفورنيا لإعادة تفعيل الخوادم يدويا

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مساء يوم الاثنين أن شركة “فيسبوك” أرسلت فريقا من الموظفين إلى مركز بيانات الشركة في كاليفورنيا لإعادة تفعيل الخوادم “يدويا”.

وقالت الصحيفة نقلا عن مذكرة داخلية لشركة “فيسبوك”، إنه “سرعان ما تم إرسال فريق صغير من الموظفين إلى مركز بيانات سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا لمحاولة إعادة ضبط خوادم الشركة يدويا.

وتواجه منصات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستغرام” للتواصل الاجتماعي منذ مساء الاثنين عطلا كبيرا أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي.

وأوضحت شركة “فيسبوك” في تغريدة على “تويتر”: “نحن على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج”.

وأكدت شركة “فيسبوك” أنها تعمل على عودة خدمة المنصات بأسرع ما يمكن.

وفي سياق متصل، أفادت مجلة “فوربس” بأن مؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربرغ خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم “فيسبوك” بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي.

 

 
 
 
خسائر بالجملة بسبب تعطل منصات التواصل الاجتماعي
 
 
 
خسائر بالجملة تشهدها مواقع التواصل الاجتماعى، حيث قالت فضائية “العربية”، إن أسهم فيسبوك تتراجع بواقع 5,5% بعد تعطل خدمات الموقع مع إنستجرام وواتساب، وورود بلاغات عن صعوبة الدخول إلى تطبيق تيك توك.
 
 
 
 
 
 
 
 
وكالة الأنباء السودانية: مقتل 4 أرهابيين والقبض على 4 آخرين واستشهاد ضابط
 
 
 
قالت وكالة الأنباء السودانية، إن عمليات متابعة جيوب خلايا تنظيم داعش الإرهابي، متواصلة من قبل جهاز المخابرات العامة وبمشاركة القوات المسلحة، والدعم السريع والشرطة.
 
 
 
 
تنظيم داعش الإرهابي يعلن مسؤوليته عن تفجير في العاصمة الأفغانية كابول
 
 
 
أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن التفجير الذي دوى أمس الأحد قرب مسجد في العاصمة الأفغانية كابول وأسفر عن مقتل 12 شخصا.
 
 
 
 
 
 
 
عُمان: عودة العمل بعدد من الموانئ عقب انتهاء التأثيرات المباشرة لـ “شاهين”
 
أعلنت سلطنة عمان، اليوم الاثنين، عن عودة العمل بعدد من الموانئ البحرية لاستقبال السفن بشكل طبيعى عقب انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية “شاهين”.
 
 
 
 
مستخدمون يواجهون مشاكل في استخدام شبكة الهاتف المحمول بالولايات المتحدة
 
 
 
 
أفاد موقع “داون ديتيكتور” المتخصص في تتبع أعطال المواقع، بأن مستخدمين يواجهون مشاكل في خدمة الهاتف المحمول بالولايات المتحدة، كما تلقى الموقع أيضا بلاغات عن مشاكل في الدخول إلى منصة “تويتر” وموقعي “جوجل” و”أمازون”.
 
 
 
الإمارات تعلن انتهاء الحالة المدارية “شاهين”
 
أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، اليوم الاثنين، انتهاء الحالة المدارية “شاهين”، مؤكدة جاهزية وتأهب جميع الفرق الوطنية والمحلية لمعالجة آثارها لضمان سلامة واستقرار المجتمع.
 
لبنان: بري يطلع من وزير الأشغال على المشاريع الجارية والقوانين الهادفة لتوفير الخدمات للمواطنين
 
 
 
أطلع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على سير وزارة الاشغال العامة والنقل وكيفية تقسيم المشاريع حسب ترتيب الأولويات ما بين المشاريع العاجلة والمشاريع متوسطة الأجل والمشاريع الاستراتيجية.
 
 
 
 
البيت الأبيض: يجب السيطرة على منصات التواصل بشكل أقوى من القوانين الداخلية
 
علق البيت الأبيض على عطل منصات التواصل الاجتماعي، قائلا إن “منصات التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها”.
 
 
 
 
 
ميلانيا ترامب تدافع عن زوجها ضد ادعاءات مساعدتها السابقة وتصفها بالـ”مخادعة”
 
هاجمت السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب مرة أخرى ستيفاني جريشام التي عملت كمساعدة خاصة لها، بعد أن زعمت الأخيرة في كتابها المثير الجدل أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تصرف بشكل غير لائق مع موظفة شابة في البيت الأبيض.
 
 
 
الملك عبد الله الثاني: الأردن يحظى بتقدير ودعم كبيرين وله دور قوي إقليميا ودوليا
 

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن المملكة تحظى بتقدير ودعم كبيرين من الدول الصديقة، ولها دور قوي ومؤثر على الساحتين الإقليمية والدولية.

بكين تنفي وجود عسكرييها في قاعدة باغرام الجوية الأفغانية

نفى السفير الصيني لدى كابل وانغ يو، اليوم الاثنين تقارير عن وجود عسكريين صينيين في قاعدة باغرام الجوية الكبيرة في ولاية باروان الأفغانية.

ونقلت قناة “طلوع نيوز” الأفغانية عن الدبلوماسي قوله إن الأشخاص الواقفين وراء هذه الإشاعات يسعون لتحقيق “أغراضهم الخفية”.

وفي وقت سابق كشف تاج الدين سروش الصحفي في قناة “إيران إنترنشنال” التي تبث من لندن، أن مصادر له في قاعدة باغرام رصدت هبوط طائرات عسكرية هناك. وذكر الصحفي عبر “تويتر” أنه كانت هناك تقارير عن رصد وجود “صينيين” في القاعدة، لكنه أشار إلى أن ممثلي حركة “طالبان” نفوا صحتها.

وكانت نيكي هايلي، المندوبة السابقة لواشنطن لدى الأمم المتحدة، توقعت مطلع الشهر الجاري أن تتخذ الصين محاولة لبسط سيطرتها على قاعدة باغرام الجوية التي غادرتها القوات الأمريكية في يوليو الماضي ضمن مغادرتها من أفغانستان.

العاهل الأردني يعلق على قضية الوثائق المسربة حول شرائه عقارات فاخرة في الخارج

نفى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، ارتكاب أي مخالفات فيما يتعلق بشراء منازل فخمة خارج بلاده، مشيرا عقب فضيحة أثارتها “وثائق باندورا” إلى أنه “لا يوجد ما يتم إخفاؤه”

واعتبر الملك عبد الله الثاني، خلال لقاء أجراه اليوم الاثنين مع عدد من شيوخ البادية الوسطى ووجهائها، أن “محاولات إرباك جبهة الأردن الداخلية لم تتوقف منذ زمن”، قائلا: “هنالك حملة على الأردن، ولا يزال هنالك من يريد التخريب ويبني الشكوك”.

وشدد، حسبما نقلته وكالة “بترا”، على أنه “لا يوجد ما يتم إخفاؤه”، مؤكدا أن “الأردن سيبقى أقوى فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهدافه”.

وفيما يتعلق بالتحديث السياسي، لفت العاهل الأردني إلى أنه عملية مستمرة، وستنجز بالتعاون والعمل بجدية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وأشار الملك عبد الله الثاني إلى أن التحديث السياسي يجب أن يتزامن مع الإصلاح الاقتصادي لتحقيق النتائج المرجوة، ولإحداث نقلة نوعية يشعر المواطن بأثرها.

وجاءت هذه التصريحات من قبل الملك عبد الله الثاني، وهو حليف مقرب للولايات المتحدة ويعتبر صوتا للاعتدال في المنطقة، في محاولة لاحتواء فضيحة في مهدها نجمت عن تسريب وثائق مالية ضمن ما يعرف بـ”وثائق باندورا”، التي نشرها الأحد الاتحاد الدولي للصحفيين المحققين، يمكن أنها تشير إلى أنه استخدم حسابات في ملاذات ضريبية لشراء عقارات باهظة الثمن في الولايات المتحدة وبريطانية بقيمة 100 مليون دولار، بينما يسعى للحصول على مساعدات دولية لانتشال بلاده الفقيرة من الركود ومساعدتها على التكيف مع معدلات البطالة المرتفعة.

وفي وقت سابق اليوم قال الديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله الثاني يمتلك عقارات في الولايات المتحدة وبريطانيا “وهذا ليس بأمر جديد أو مخفي”، مضيفا أن عدم الإعلان عنها يرجع إلى الخصوصية ولاعتبارات أمنية.

وأوضح في البيان أن “كلفة هذه الممتلكات وجميع التبعات المالية المترتبة عليها تمت تغطيتها على نفقة جلالة الملك الخاصة، ولا يترتب على موازنة الدولة أو خزينتها أي كلف مالية”.

وجرى نشر الوثائق المسربة في وقت تتنامى فيه ميول استياء بين الأردنيين، حيث شهدت البلاد احتجاجات في الشوارع على المصاعب الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة بين الشبان والافتقار لتحقيق التقدم في إصلاحات سياسية.

وتصاعد التوتر في أبريل الماضي حينما أعلنت السلطات أن الأجهزة الأمنية رصدت “على مدى فترة طويلة نشاطات وتحركات” من قبل أخ العاهل، ولي العهد السابق، الأمير حمزة بن الحسين، الموضوع في حينه قيد العزل المنزلي، وأشخاص آخرين “تستهدف أمن الوطن واستقراره”.