أخبار العالم

الصحف العالمية اليوم الخميس

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة ، منها ارتفاع شبه تاريخى فى سعر البيض حول العالم مع اقتراب عيد الفصح، وأيضا يشهد الكاكاو ارتفاع قياسى فى الأسعار، واتفاقيات جديدة فى أوروبا حول الحبوب الأوكرانية.

الصحف الأمريكية:
ارتفاعات شبه تاريخية فى سعر البيض حول العالم مع اقتراب عيد الفصح

مع مناطق كثيرة حول العالم بعيد الفصح الأسبوع القادم، تقترب أسعار البيض من ارتفاعات تاريخية، فيما أشارت وكالة أسوشيدتبرس الأمريكية إلى أن سببه انفلونزا الطيور وارتفاع الطلب وتزايد التكاليف للمزارعين.

وأشارت الوكالة إلى أنه للعام الثانى على التوالى، يواجه المستهلكون صدمة أكبر مع  اقتراب عيد الفصح الذى يلعب فيه البيض دورا بارزا.

وفى حين أن أسعار البيض عالميا أقل مما كانت عليه فى نفس الوقت العام الماضى، لكنها تظل مرتفعة، بحسب ما يقول نان ديرك مولدر، الخبير المتخصص العالمى فى قسم الغذاء وأعمال الزراعة فى شركة رابوبانك المالية الهولندية. ولا يتوقع مولدر ان تعود الأسعار إلى مستويات عام 2021.

فى الولايات المتحدة، كان متوسط أسعار دزينة البيض 2.99 دولار فى فبراير، منخفضة عن 4.21 دولار العام الماضى، وفقا لبيانات الحكومة. ورغم ذلك، فإنها أكبر بكثير من 1.59 دولار كان المستلكون يدفعونها مقابل الدزينة فى فبراير 2021.
فى أوروبا، يقول مولدر إن أسعار البيض أقل من 10% أو 15% عن العام الماضى، لكنها تظل ضعف ما كانت عليه فى 2021.

وأحد العوامل الرئيسية وراء ارتفاع سعر البيض، وفقا للتقرير، هو أنفلونزا الطيور. فقد حدث تفشى مميت للمرض فى أوروبا وأفريقيا وآسيا فى 2020، وانتشر إلى أمريكا الشمالية فى 2021. وفى عام 2022 وحده، نفق أكثر من 131 مليون دولار من الدواجن عالميا أو تم إعدامها فى المزارع المتضررة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ولا يزال التفشى مستمرا. ففى ديسمبر الماضى، أكدت الولايات المتحدة حالات فى 45 وغيرها، مما أثر على 11.4 مليون طائر، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وحتى عندما تتبدد أنفلونزا الطيور، فقد يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى يستقر سوق البيض. وقالت إميلى ميتز، رئيسة مجلس البيض الأمريكى، وهى منظمة تسويق، إن المزرعة تستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر لتحديد القطيع. لذلك، خلال تلك الفترة، تقل إمدادات البيض وترتفع الأسعار.

أسوشيتدبرس: ذهول فريق طبى دولى من آثار حرب إسرائيل على أطفال غزة

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن فريقا دوليا من الأطباء الذين زاروا مستشفى فى وسط قطاع غزة كانوا يستعدون للأسوأ، لكن الأثر المروع الذى سببته الحرب الإسرائيلية على أطفال غزة قد أصابهم بالذهول.

  فقد استشهد طفلا صغيرا متأثرا بإصابة فى الدماغ نتيجة غارة إسرائيلية أدى إلى كسر فى جمجمته، ولا تزال ابنة عمه تصارع الموت بعد أن تمزق جزءا من وجهها بسبب نفس الضربة. طفل آخر، 10 سنوات، صرخ من الألم ينادى على والديه، لا يعرف أنهما قد استشهدا فى الغارة. بجواره أخته، لكنه لم يتعرف عليها بسبب الحروق التى غطت جسدها بالكامل تقريبا.

وصفت هذه المشاهد المؤلمة تانيا الحاج حسن، طبيبة العناية المركزة الأردنية، بعد نوبة ليلية مدتها 10 ساعات فى مستشفى شهداء الأقصى فى بلدة دير البلح. وكانت الطبيبة، التى لديها خبرة واسعة فى غزة وتحدثت مرارا عن الآثار المدمرة للحرب، جزءا من فريق أنهى مؤخرا مهمة مدتها أسبوعين هناك.

وبعد نحو ستة أشهر من الحرب، تدمر القطاع الصحي فى غزة، وتعمل 12 فقط من إجمالى 36 مستشفى فى غزة بشكل جزئى فقط. فى حين أن البقية قد أغلقت أو بالكاد ما تعمل بعد أن نفذ منها الوقود والدواء، وتمت محاصرتها واقتحامها من قبل القوات الإسرائيلية أو تضررت فى القتال.

مصطفى أبو قاسم، الممرض من الأردن والذى كان جزءا من الفريق الزائر، إنه صدم من التزاحم. وأضاف: لا يوجد غرف للاعتناء بالمرضى، فهم فى الممرات على الأسرة أو على مرتبة أو على بطانية على الأرض.

قبل الحرب، كانت سعة المستشفى 160 سرير، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. والآن، هناك نحو 800 مريض، ولم يعد فريق المستشفى البالغ عددهم 120 قادرين على الذهاب إلى العمل.

البيت الأبيض يصدر أول سياسة على مستوى الحكومة لتخفيف مخاطر الذكاء الاصطناعى

أصدر البيت الأبيض الخميس، أول سياسة على مستوى الحكومة تهدف إلى تخفيق مخاطر الذكاء الاصطناعى، والتى تطلب من الوكالات مزيد من الإجراءات للإبلاغ عن استخدام الذكاء الاصطناعى والتعامل مع المخاطر التى يمكن أن تمثلها تلك التكنولوجيا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، سيطلب من الوكالات الفيدرالية تعيين مسئول رئيسى للذكاء الاصطناعى والإبلاغ عن كيفية استخدام هذه التكنولوجيا وإضافة ضمانات، كجزء من مذكرة البيت الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإعلان يضاف إلى الالتزامات التى حددها الرئيس بايدن فى الأمر التنفذى الخاص بالذكاء الاصطناعى، الذى صدر فى أكتوبر الماضى.

وقالت نائبة الرئيس الأمريكى، كامالا هاريس، للصحفيين: إن على كل القادة من الحكومات والمجتمع المدنى والقطاع الخاص واجب أخلاقى ومجتمعة للتأكد من اعتماد الذكاء الاصطناعى وتطويره بطريقة تحمى الجمهور من الضرر المحتمل مع ضمان قدرة الجميع على التمتع بالمزايا الكاملة.
وأضافت أن المذكرة والمتطلبات الجديدة تساعد فى تعزيز الاستخدام الآمن والمسئول للذكاء الاصطناعى من قبل الحكومة الفيدرالية.

ووفقا للمذكرة، أمام الوكالات الفيدرالية 60 يوما لتعيين مسوئل رئيسى عن الذكاء الاصطناعى والذى سيتولى تنسيق استخدام التطنولوجيا عبر الوكالات المختلفة.

ولم تحدد المذكرة ما إذا كان المنصب الجديد سيكون تعيين سياسى أم لا. وتتوقع الإدارة أنه فى بعض الحالات سيكون كذلك، وبالنسبة لبعض الوكالات لن يكون كذلك، وفقا لمسئول رفيع بالإدارة الأمريكية.

كما سيطلب من الوكالات أيضا إنشاء قوائم جرد لحالات استخدام الذكاء الاصطناعى تسرد كل الاستخدامات سنويا، وتقديم المخزون إلى مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض، ونشره للجمهور.

الصحف البريطانية:

المسيح وأهمية الصداقة .. جارديان تكشف تفاصيل كلمة الملك تشارلز بمناسبة عيد الفصح

قالت صحيفة الجارديان البريطانية ان الملك تشارلز سيسلط الضوء على أهمية الصداقة وقت الحاجة اليوم الخميس في اول تعليقات له منذ اعلان الاميرة كيت ميدلتون انها تتلقى علاج من السرطان.
في رسالته الثانية بمناسبة عيد الفصح كملك، سيتحدث تشارلز عن كيف قدم المسيح مثال لكيفية خدمة ورعاية بعضنا البعض وكيف ان البشر يحتاجون ويستفيدون كثيرا من الذين يمدون يد الصداقة خاصة في وقت الحاجة، وسيكرر ملك بريطانيا البالغ من العمر 75 عامًا تعهده بالتتويج ألا يتم خدمته بل يقدم هو خدمات للآخرين.


ذكر التقرير انه تم تشخيص إصابة تشارلز بالسرطان في وقت سابق من هذا العام وتراجع عن واجباته العامة أثناء تلقي العلاج، ومن المقرر أن يقوم بأهم ظهور علني له منذ تشخيص إصابته يوم الأحد، حيث سيحضر الكنيسة مع الملكة كاميلا.
خدمة Royal Maundy هي حدث سنوي يقدم فيه الملك، وهو رئيس كنيسة إنجلترا، عملات معدنية مسكوكة خصيصا للأشخاص المعترف بهم في خدمة مجتمعهم. وستنوب كاميلا عن تشارلز في الحفل يوم الخميس.
ويحيي هذا الحفل ذكرى العشاء الأخير ليسوع، عندما غسل أقدام تلاميذه كعمل من أعمال التواضع في اليوم السابق للجمعة العظيمة.

وسيكون هناك عدد أقل من أفراد العائلة المالكة الحاضرين لتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بالحشود الكبيرة.

وأعلنت أميرة ويلز يوم الجمعة الماضي أنها تتلقى العلاج من نوع لم يكشف عنه من السرطان. ووصفت اكتشاف المرض بأنه صدمة كبيرة وقبل إعلانها رسميا عن الامر وواجهت كيت ميدلتون نظريات مؤامرة متزايدة عبر الإنترنت حول مكان وجودها وحالتها بعد انسحابها من المشهد العام للتعافي بعد جراحة كبيرة في البطن في يناير وقالت لاحقًا إنها تأثرت بشدة بالدعم الشعبي بعد إعلانها، وقال الملك الشهر الماضي إنه بكى بسبب رسائل وبطاقات الدعم التي تلقاها من المهنئين.

مسئول بالأمم المتحدة لـ BBC: هناك ادلة على حجب إسرائيل تسليم المساعدات لغزة

قدم تقرير صدر مؤخرا بدعم من الأمم المتحدة ادلة إحصائية قاطعة على ان الكارثة الإنسانية في غزة تتحول الى مجاعة من صنع الانسان، وزاد الضغط على إسرائيل للوفاء بمسئوليتها القانونية لحماية المدنيين الفلسطينيين والسماح بوصول الامدادات الكافية من المساعدات الإنسانية للأشخاص الذين يحتاجون اليها

وقال فولكر تورك، كبير مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية إن إسرائيل تتحمل مسؤولية كبيرة، وأن هناك حالة مفادها أن إسرائيل تستخدم المجاعة كسلاح في الحرب في غزة وأضاف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان انه اذا ثبتت النية فان ذلك سيكون جريمة حرب

على الجانب الاخر رفض وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير بركات، وهو سياسي كبير في حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، تحذيرات تورك ووصفها بأنها محض هراء وقول غير مسؤول على الإطلاق ومثل زملائه في الحكومة، أصر بركات على أن إسرائيل تسمح بدخول جميع المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة وبقية العالم وتقول إسرائيل إن الأمم المتحدة فشلت في توزيع ما تبقى من المساعدات بعد أن ساعدت حماس نفسها.
وقد أجبر غياب الإمدادات الكافية مصر والأردن، والآن دول أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على إسقاط المساعدات من الجو وهي الطريقة الأقل فعالية لتوصيل الإمدادات الإنسانية وترسل البحرية الأمريكية أيضًا أسطولًا هندسيًا عبر المحيط الأطلسي لبناء رصيف مؤقت لتقديم المساعدات البرية عن طريق البحر.

قال تورك إن هناك أدلة ظهرت على أن إسرائيل تبطئ أو تحجب تسليم المساعدات، رغم ادانته عمليه طوفان الأقصى قال انه لا ينبغي لاي طرف في الحرب ان يتهرب من المساءلة عن افعاله بما في ذلك أي محاولة لحجب امدادات المساعدات عن الأشخاص الذين يحتاجون اليها في غزة

وأضاف: يقول لنا جميع زملائي في المجال الإنساني أن هناك الكثير من الروتين وهناك عقبات وهناك عوائق… وإسرائيل هي المسؤولة عن ذلك بشكل كبير لا أستطيع إلا أن أقول إن الحقائق تتحدث عن نفسها… أفهم أن هذا الأمر بحاجة إلى السيطرة عليه، لكن لا يمكن أن يستغرق الأمر أيامًا حتى يتم ذلك.
وتابع: عندما تضع على الطاولة جميع أنواع المتطلبات غير المعقولة في حالات الطوارئ.. فإن ذلك يطرح السؤال، مع كل القيود التي نراها حاليًا، ما إذا كان هناك ادعاء معقول بأن التجويع يمكن استخدامه كسلاح حرب.

الصحف الإيطالية والإسبانية
ارتفاع التضخم بإسبانيا إلى 3.2% فى مارس وزيادة أسعار الكهرباء والوقود

شهد التضخم فى إسبانيا ارتفاعًا خلال شهر مارس 2024 ،حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3.2% سنوياً، وفقا للمعهد الوطني للإحصاء INE مقارنة بالعام السابق، حسبما قالت صحيفة الاكونوميستا الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه النسبة زيادة بأربعة أرقام أخرى على أساس شهرى ، أي مقارنة بشهر فبراير الماضى، وتشكل الزيادة في أسعار الكهرباء والوقود تشكل ضغوطا.

ورغم ذلك، فهي أقل بقليل من تقديرات وسائل الإعلام المتخصصة مثل بلومبرج، التي كانت توقعت زيادة بنسبة 3.3 %؛ عُشر فوق النتيجة النهائية، وفي المقابل، وصل التضخم الأساسي إلى أدنى مستوياته منذ فبراير 2022، مسجلا اعتدالا بعشرين ليصل إلى 3,3%.

وعلى الرغم من أن مؤشر أسعار المستهلك تمكن من البقاء خارج اتجاه الحصص التي تزيد عن 3% منذ الشهر الماضي، إلا أنه عاد إلى الدخول بسبب الزيادة في الكهرباء والوقود في إسبانيا.
فمن ناحية، أنهت الحكومة الإسبانية تخفيض ضريبة القيمة المضافة إلى 10 % المطبقة على خدمة الكهرباء بين المواطنين، والتي حافظت عليها منذ يونيو 2021.

ويبدو أن سلوك التضخم الأساسي أقرب إلى الاتجاه السائد في منطقة اليورو وأقرب إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المائة. في الواقع، من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 2.4% هذا الشهر، حسبما كشفت بلومبرج إيكونوميكس، ويمكن أن يصل إلى 2.2%، إذا تم أخذ أحدث البيانات الإسبانية في الاعتبار.

أوروبا تصل لاتفاق جديد حول الحبوب الأوكرانية يهدد بخسائر لكييف 330 مليون يورو

أبرمت الدول الأعضاء اتفاقًا حاسمًا مساء أمس الأربعاء، لتمديد التجارة الحرة مع أوكرانيا حتى يونيو 2025، لكن نتيجة المفاوضات تمثل موقفا متشددا مقارنة بالتضامن الشامل الذي وعدت به الدولة التى مزقتها الحرب، والتي توفر صادراتها الزراعية مصدرا أساسيا للدخل.
 

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن الاتفاق يشمل الضمانات على المنتجات الهامة، والتي من بينها الدواجن والبيض والذرة والعسل ، والتي ستخضع للتعريفات الجمركية إذا تجاوزت تدفقاتها متوسط أحجام العام الماضى.

كما ستسهل الاتفاقية على الدول الأعضاء تطبيق إجراءات تصحيحية في حالة حدوث اضطرابات في السوق، وهو مصطلح غامض يفتح الباب أمام الحظر على مستوى البلاد، وفي المجمل، تشير التقديرات إلى أن التغييرات في هذه الاتفاقية ستؤدي إلى خسارة كييف حوالي 330 مليون يورو سنويًا.

وتأتي الأحكام المعززة وسط احتجاجات من قبل المزارعين في جميع أنحاء أوروبا، واتهم بعضهم نظراءهم الأوكرانيين بالمنافسة غير العادلة، وعلى الرغم من أن المعارضة في البداية للواردات الأوكرانية منخفضة التكلفة جاءت من دول أوروبا الشرقية المجاورة مثل بولندا والمجر وسلوفاكيا، إلا أنها امتدت تدريجياً إلى فرنسا، التي تحولت من الموقف التوسعى إلى الموقف التقييدي في المناقشة.
كما غيرت إيطاليا والنمسا موقفهما تجاه الجانب البولندي، مما زاد من تعقيد الحسابات. وعلى الجانب الآخر من الغرفة، قاومت ألمانيا وهولندا ودول البلطيق، من بين دول أخرى، تشديد السياسة النقدية.
وتقع مسؤولية حل الأزمة على عاتق بلجيكا، التي تتولى الرئاسة الحالية للمجلس. وقدمت بلجيكا نصا توفيقيا جديدا، وأعلنت الرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي أن السفراء اتفقوا على التزام جديد بتوسيع التدابير التجارية لأوكرانيا، مما يضمن اتباع نهج متوازن بين دعم أوكرانيا وحماية الأسواق الزراعية للاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن النص سيُعرض على البرلمان الأوروبي للتوصل إلى حل سريع، وكانت أوكرانيا تاريخيا واحدة من المصدرين الرئيسيين في العالم للمواد الخام مثل زيت عباد الشمس والشعير والذرة والقمح، وأدت الحرب الشاملة التي خاضتها روسيا والحصار اللاحق للبحر الأسود إلى إعاقة قدرة البلاد بشدة على شحن بضائعها، وممارسة الأعمال التجارية، والحصول على العملات الأجنبية.
وفي يونيو 2022، رفع الاتحاد الأوروبي جميع الرسوم الجمركية والحصص المفروضة على الواردات الأوكرانية لتسهيل العبور على الطرق البرية وضمان دخل ثابت. لكن النظام الخاص تسبب في ارتفاع أسعار الحبوب الأوكرانية في الدول المجاورة، مما أثار احتجاجات المزارعين المحليين الذين قالوا إن الحبوب منخفضة التكلفة أدت إلى انخفاض الأسعار وملء المستودعات.

وصل النزاع إلى نقطة الغليان في أبريل 2023، عندما حظرت بولندا والمجر وسلوفاكيا سلسلة من المنتجات الزراعية القادمة من أوكرانيا بين عشية وضحاها. وسارعت رومانيا وبلغاريا إلى التحذير من أنهما ستفعلان الشيء نفسه.

وتفاجأت المفوضية بالهجوم المضاد، ونددت بالحظر ووصفته بأنه غير مقبول وغير قانوني ويتعارض مع روح التضامن في الكتلة،  وأعلنت مجموعة من 12 دولة، من بينها ألمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا والنمسا، في رسالة مشتركة أن سلامة السوق الموحدة معرضة للخطر.

واستمرت المواجهة لعدة أشهر وكانت هناك محاولات متعددة لحل الوضع من خلال الدبلوماسية والدعوى القضائية أمام منظمة التجارة العالمية، وحتى الآن تواصل بولندا والمجر وسلوفاكيا حظرها.
وإدراكا منها لخطورة القضية، قدمت المفوضية في يناير اقتراحا لتمديد نظام التجارة الحرة حتى يونيو 2025، ولكن مع تغييرات كبيرة لتطبيق تدابير تصحيحية ضد الاضطرابات في واحدة أو أكثر من الدول الأعضاء.
وأطلقت السلطة التنفيذية أيضًا ضمانة جديدة لإبقاء المنتجات الأكثر أهمية القادمة من أوكرانيا تحت السيطرة: الدواجن والبيض والسكر. وإذا تجاوز حجم هذه الواردات مستويات عامي 2022 و2023، فسيتم تفعيل مكابح الطوارئ تلقائيًا وسيتم تطبيق تعريفات ما قبل الانضمام

دراسة: تغير المناخ يؤدى إلى التضخم ويؤثر على الزراعة والاقتصاد فى أوروبا

يمكن أن يؤدي ارتفاع متوسط درجات الحرارة إلى رفع التضخم السنوي للمواد الغذائية بنسبة تصل إلى 3.2% سنويًا والتضخم الرئيسي بنسبة تصل إلى 1.18% سنويًا بحلول عام 2035، وفقًا لدراسة جديدة أجراها معهد بوتسدام لأبحاث التأثير المناخى PIK، الذى يتخذ ألمانيا مقر له.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه وفقا للدراسة ، فقد أكد الباحثين أن هناك تأثير للعوامل المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار الشديد على التضخم في البيانات التاريخية، لكنهم لم يدرسوا بشكل منفصل الأطعمة التي قد تكون الأكثر تأثرا.
وأوضح ماكس كوتز أحد مؤلفي الدراسة، قمنا بتحليل أكثر من 27000 ملاحظة للبيانات التاريخية، وجدنا أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يزيد أسعار المواد الغذائية، خاصة في المناطق والمواسم الدافئة، ونقدر أن حرارة الصيف الشديدة لعام 2022 أدت إلى زيادة تضخم الغذاء في أوروبا بنحو 0.6%، ومن شأن الاحترار المستقبلي المتوقع لعام 2035 أن يؤدي إلى تضخيم آثار مثل هذه الظواهر المتطرفة بنسبة تصل إلى 50%.
وأضاف في ظل الظروف المناخية المستقبلية، يمكن أن تصبح هذه التأثيرات كبيرة، بحوالي 1-3% سنويًا على تضخم الغذاء بحلول عام 2035، مما يهدد استقرار الأسعار الذي تفرضه البنوك المركزية مثل البنك المركزي الأوروبي، والذي يهدف إلى الحفاظ على التضخم أقل من 2%.
ما هي الدول التي لديها أعلى وأدنى معدلات التضخم في أوروبا؟
وفي الوقت نفسه، يمكن أن يرتفع معدل التضخم الرئيسي بين 0.32% و1.18% سنويًا في المتوسط حول العالم، وفقًا للدراسة. ويشير التقرير إلى أن ارتفاع الأسعار أو عدم استقرارها يهدد الرفاهية الاقتصادية والبشرية وكذلك الاستقرار السياسي، مشيرا إلى أن أزمة تكلفة المعيشة 2021-2022 دفعت 71 مليون شخص آخرين إلى الفقر في جميع أنحاء العالم، وفقا للأمم المتحدة.
ويؤثر التضخم الناجم عن المناخ على البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء، ومن المتوقع أن يتأثر تضخم أسعار الغذاء والتضخم العام بالاحترار العالمي في البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل على السواء.
وأكدت الدراسة أن التضخم يرتفع عندما ترتفع درجات الحرارة، ويكون ذلك بقوة أكبر في الصيف وفي المناطق الدافئة عند خطوط العرض المنخفضة، حيث سيستمر طوال العام. ولهذا السبب، بحسب الدراسة، سيكون الجنوب العالمي، وخاصة أفريقيا وأمريكا  الجنوبية، الأكثر تضررا، وفي الوقت نفسه، عند خطوط العرض العليا، هناك موسمية قوية، تبلغ ذروتها في الصيف.
ووفقا للتقرير، فإن زيادة درجة مئوية واحدة في متوسط درجة الحرارة الشهرية لها تأثير على الأسعار لمدة تصل إلى عام، كما هو الحال مع هطول الأمطار الغزيرة، لكن التداعيات على الأسعار تكون عابرة فقط عندما تنشأ عن الجفاف الشديد.
وألقت الدراسة نظرة على الصيف الأوروبي الحار للغاية لعام 2022، حيث كان للحرارة والجفاف تأثير واسع على الزراعة والاقتصاد.

زر الذهاب إلى الأعلى